2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo صحيفة فرنسية تكشف: عميل إيراني سرّب معلومات حساسة قادت لاغتيال نصرالله logo كيف حدّدت إسرائيل موقع الشهيد السيد نصر الله؟ logo بالفيديو: غارة عنيفة على الشويفات logo اغتيال نصرالله يفتح الباب لتوغل إسرائيلي في لبنان.. خطة نتنياهو تتسارع logo بايدن: حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان logo حسن نصرالله... قائد المقاومة لثلاثة عقود logo تنياهو ينفذ "ضربته الأقوى"... نظام إقليمي جديد عنوانه إسرائيل logo تاريخ حزب الله وأمنائه العامين: من التأسيس إلى اغتيال نصرالله
محمد مظلوم ينال جائزة سركون بولص للشعر وترجمته
2022-10-25 15:56:07

مُنحتْ جائزة سركون بولص للشعر وترجمته باللغة العربية للعام 2022، للشاعر والمترجم والمحقق العراقي محمد مظلوم، المقيم حالياً في دمشق.
عُرف مظلوم بأعماله الشعرية ذات النبرة الخاصة والتي تنطق عن جوانية خاصة... شخصية غير جمعية، رغم أنها تبدو كذلك. المسار الخاص لم يترك لهذا الشاعر الا الغناء بصوت خاص جداً، سواء ما كتبه داخل العراق أو من الضفة الأخرى منشغلاً ببناء قصيدته المركبة، ومندفعاً في تصويت تجربته الشخصية وملاحقاً تلك الإشارات التي كان يراها في أعمال الآخرين، ترجمةً للشعر الغربي وتحقيقاً لشعر التراث العربي.ومظلوم من مواليد 1963 في بغداد – العراق. أكمل دراسته الجامعية في بغداد. لاقى أهوال الحياة العراقية كغالبية أبناء جيله داخل العراق وخارجه، فكان جندياً في غمار الحروب الإجبارية، فمدرّساً للغة العربية في كردستان العراق، ثم صحافياً ومترجم أعمال شعرية ومحقق كتب بارزة خارج بلاده.صدرت له ترجمات شعرية، لا سيما لشعراء "جيل البيت" مثل بوب كوفمان: عزلة مكتظة بالوحدة (2019)؛ لورانس فرلنغيتي: همت وحيدا كحشد (2019)، ألن غينسبيرغ: أعمال شعرية ونثرية مختارة (2021). وتحقيقات تراثية أساسية منها، ديوان صفي الدين الدين الحلي، النصوص الصحيحة الكاملة (2016)؛ الفكاهة والائتناس في مجون أبي نواس (2017)، واهتم بشكل خاص بمخطوطات الشاعر توفيق صايغ، فصدر له حتى الآن، توفيق صايغ: طريدة في المتاهة (2015)؛ الأرض الخراب، تي، أس اليوت، ترجمة: توفيق صايغ (2017).
وكانت الجائزة قد مُنحت في دورتها الأولى للعام 2018 للشاعر والمترجم المغربي مبارك وساط؛ وإلى الشاعر والمترجم التونسي آدم فتحي في دورتها للعام 2019؛ وإلى الشاعر المصري عماد أبو صالح في دورتها للعام 2020، وإلى الشاعر والمترجم السعودي: غسان الخنيزي في دورتها للعام 2021. ويتزامن إعلان الجائزة السنوي مع ذكرى رحيل سركون بولص في 22/10/2007، في استذكار احتفالي لهذا الشاعر والمترجم العراقي الكبير.وستقام حفلة تسليم الجائزة هذا العام أو الذي يليه، حسب تسهيلات المعارض المرتقبة. وتبلغ قيمة الجائزة لهذا العام 3000 دولار أميركي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top