2024- 10 - 06   |   بحث في الموقع  
logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الأحد logo الصحة تعلن الحصيلة الأولية للغارة على كيفون logo نتنياهو لماكرون: إنها فرصة لتغيير الواقع في لبنان logo "رويترز": قاآني كان في الضاحية لحظة التفجير logo بشأن خليفة نصرالله ومصير صفي الدين... تصريحاتٌ لـ"حزب الله"! logo اشتباكات وانفجارات... "المقاومة" تُجبر إسرائيل على التراجع logo إسرائيل تقتل رقيباً بقوى الأمن الداخلي logo “حزب الله” يستهدف تجمعا لقوات العدو..
محاولات لشراء الفيول وزيادة ساعات الكهرباء: وعود غير مضمونة
2022-10-24 16:26:15

نسيَ اللبنانيون التغذية الآتية من معامل مؤسسة كهرباء لبنان. إذ باتت كهرباء المولّدات الخاصة هي الأساس في تأمين الكهرباء. ولا يُسمَع صوت المؤسسة ووزارة الطاقة إلاّ للتذكير بنقص الفيول والبحث عن أموال لشرائه. وفي السياق، عقد وزير الطاقة وليد فيّاض لقاءً مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "لبحث موضوع الحصول على الفيول من أجل زيادة ساعات التغذية، وللتمكن من إعطاء الكهرباء بسعر أرخص، أي بنصف سعر المولدات الخاصة، بحسب خطة الطوارىء التي كنا وضعناها"، وفق ما أكّده فيّاض الذي أشار إلى أن اللقاء الذي جرى يوم الاثنين 24 تشرين الأول في السراي الحكومي، بَحَثَ في "إجراء مناقصة عمومية تقوم بها مديرية النفط بالتعاون مع هيئة الشراء العام، وتدخل ضمن قانون الشراء العام الجديد لتأمين الفيول للأشهر الستة المقبلة على أن يتم التداول بإمكانية تمويلها مع الجهات المختصة مثل المصرف المركزي، حيث يتم تسديد ثمن الفيول بشكل مؤخر على فترة 5 او 6 أشهر تسمح لنا بجمع أموال الجباية بالليرة اللبنانية وتحويلها إلى الدولار بواسطة منصة صيرفة، فنتمكن بذلك من تسديد كلفة الفيول". وأضاف فيّاض، أن "ما بحثناه اليوم سنضعه موضع التنفيذ في أسرع وقت ممكن، ويجري العمل الآن على وضع دفتر الشروط للمناقصة".
ورمى فيّاض تفاصيل تمويل مصرف لبنان لشراء الفيول على ميقاتي، ناقلاً عنه أن "الموضوع مسهَّل". مطمئناً إلى أنه سيطّلع على تفاصيل الموضوع "في الأيام المقبلة". ولفت وزير الطاقة النظر إلى أن قيمة مناقصة الفيول "تتراوح حسب سعر الفيول بين 100 و150 مليون دولار شهرياً، لتأمين بين 8 و10 ساعات تغذية".بالتوازي، يرتبط ملف الكهرباء بتأمين المياه. فغياب الكهرباء عن محطات الضخ أو معالجة المياه، يؤدي إلى شح المياه وانتشار الأمراض مثل الكوليرا المنتشرة راهناً. ولذلك، أكَّدَ الطرفان على "إعطاء الأهمية القصوى لمعالجة ملف الكوليرا عبر تخصيص كل الإمكانات المحدودة لدينا لوصول الكهرباء إلى محطات الضخ أو المعالجة، وهي عملية ضرورية للمحافظة على نوعية المياه لمنع تفشي الوباء". وبحسب فيّاض، سيُطلَب من "مجلس الوزراء، إعطاء الأولوية لهذا الأمر من خلال قرار استثنائي لتزويد المرافق الأساسية ومحطات المياه بالكهرباء".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top