2024- 06 - 30   |   بحث في الموقع  
logo سموتريتش يطلب الحرب وتقرير إسرائيلي يستبعدها logo علقت بخط كهرباء... تحطّم طائرة في باريس! (فيديو) logo "سحقنا معسكر ماكرون"... اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا! logo لم ينجُ من "سيناريو الغرق"... انتشال جثة من بحر كفرعبيدا logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية logo مقدمات نشرات الاخبار logo مصر ترفض التدخل في ترتيب الأوضاع داخل قطاع غزة! logo "تهديدٌ نشطٌ وموثوقٌ"... قواعدٌ أميركية تتأهب في أوروبا!
الجلسة التشريعية تأجّلت: هزيمة التغييريين تُخرجهم من اللجان
2022-10-18 15:25:55

طال أمد الجلسة التشريعية لانتخاب اللجان وأعضائها. فرض نواب التغيير الانتخاب بدلاً من الذهاب إلى تسوية. إطالة عملية الانتخاب فرضت تأجيل الجلسة التشريعية إلى عصر الاثنين. أما نتيجة الانتخابات فكانت خسارة نواب التغيير لكل مواقعهم السابقة في اللجان. اعترض رئيس مجلس النواب نبيه برّي أكثر من مرّة على إضاعة الوقت، واقترح الدخول في تسوية، إلا أن نواب التغيير رفضوا ذلك.. فجاءتهم الهزيمة.يعقوبيان تلعب "الليخة"!الجلسة كانت مخصصة لانتخاب أمين سر وثلاثة مفوضين وأعضاء اللجان النيابية، على أن تليها جلسة تشريعية. وفاز النائب هادي أبو الحسن بمنصب أمين سر هيئة مكتب المجلس النيابي بـ85 صوتاً، فيما نال النائب مارك ضو 30 صوتاً، بعدما كان ترشح النواب: أبو الحسن وآلان عون ومارك ضو لمنصبي أميني سر. وفي المرحلة الأولى اقترع النواب للمرشحين أبو الحسن وضو، فيما فاز النائب عون بالمنصب بالتزكية.
كما فاز النائبان ميشال موسى وكريم كبارة بالتزكية لمنصب مفوضين في هيئة مكتب المجلس. ثم بدأت عملية الاقتراع لانتخاب مفوض ثالث لهيئة مكتب المجلس النواب، وانحصرت المنافسة بين النائبين هاغوب بقرادونيان وبولا يعقوبيان، ففاز بقرادونيان بـ85 صوتاً، فيما نالت يعقوبيان 23 صوتاً. وحينها علّقت يعقوبيان بالقول "نحن أمام لعبة من يخسر فيها هو الرابح، تماماً كالليخة". كما فاز النائب عدنان طرابلسي بعضوية لجنة المال والموازنة بـ60 صوتاً بدلا من النائب ابراهيم منيمنة.برّي واتصالاتهواعترض رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل على طريقة الاتفاقات المسبقة في تشكيل اللجان النيابية. ورأى خلال جلسة انتخاب هيئة مجلس النواب، بأن "الاتفاق بين الكتل الكبيرة يقصي نواب يستطيعون العمل في نطاق اختصاصهم". ورأى الجميّل أن "هناك استنسابية باختيار اعضاء اللجان"، ورد رئيس مجلس النواب نبيه برّي بأنه بإمكان جميع النواب المشاركة بالمناقشات. وسأل الجميّل "كيف يمكن أن يكون هناك نقيب للمحامين خارج لجنة الإدارة والعدل". حينها توجه برّي لنواب التغيير وردًّا على مداخلة الجميل: "عرضنا عليكم التوافق ولم تقلبوا وأصرّيتم على الانتخابات وكانت النتيجة". وأضاف: "لسنا هنا لنزايد على بعضنا البعض وقولوا لنا من هي الأكثرية في المجلس". وعندها اقترح النائب ويليام طوق انسحاب أحد أعضاء اللجنة لصالح قعقور، حتى لا تضطر اللجنة لإجراء الانتخابات كما حصل مع لجنة المال والموازنة. فعلّق بري بالقول: "تواصلت أمس مع نائب الرئيس إلياس بو صعب الذي أبلغته أنه تمَّ التوافق على اللجان"، ليقاطعه النائب وضّاح الصادق ويقول: "مبارح تواصلت مع بو صعب وقلت له اننا متجهون للترشح "، ليردّ برّي "هذا ما أبلغني إياه بو صعب، وعلى كلّ حال أنا مستعدّ قلن لنواب كتلتي أن ينسحبوا من أي لجنة لصالح حدا من التغييريين" وتوجّه إلى النائب بولا يعقوبيان بالقول: "حتى لو كانوا كلن متلك ما عندي مشكلة".
امتعض النائب مارك ضو من أن 3 لجان يغيب عنها نواب التغيير، وهنا تدخل برّي ليقول مجدداً: "أنا أضمن انسحاب نواب من كتلتي لتتمثلوا في كافة اللجان"، فقاطعه النائب سليم عون بالقول: "ليش عم تنزعوا العرس الديمقراطي؟ ليش المحاصصة؟ وين الديمقراطية؟" عندها بدأ النواب جميعًا بالضحك، لا سيّما النائبين جبران باسيل وسيزار ابي خليل. إلا أن النائب سامي الجميل علق "تشكيل اللجان ما في جنس المنطق".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top