2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo صحيفة فرنسية تكشف: عميل إيراني سرّب معلومات حساسة قادت لاغتيال نصرالله logo كيف حدّدت إسرائيل موقع الشهيد السيد نصر الله؟ logo بالفيديو: غارة عنيفة على الشويفات logo اغتيال نصرالله يفتح الباب لتوغل إسرائيلي في لبنان.. خطة نتنياهو تتسارع logo بايدن: حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان logo حسن نصرالله... قائد المقاومة لثلاثة عقود logo تنياهو ينفذ "ضربته الأقوى"... نظام إقليمي جديد عنوانه إسرائيل logo تاريخ حزب الله وأمنائه العامين: من التأسيس إلى اغتيال نصرالله
تكريم حسان حلاق: أبحاثه دليل إلى حقيقة بيروت
2022-10-15 13:56:16

كرّم "الصالون الثقافي" في بيروت، وكذلك جامعة الدول العربية، مؤرخ بيروت البروفسور حسان حلاق، بحضور عدد من الشخصيات العربية.وبالمناسبة، ألقى المحامي زكريا الغول كلمة ترحيبية باسم الصالون الثقافي، قال فيها: "كثيرة هي كتب التاريخ التي تطرّقت الى تاريخ وطننا، بعضها كُتب بأحرف من ذهب، والبعض الآخر كُتب بأحرف من حقد. لقد انحصر الاهتمام في كتابة تاريخ لبنان استناداً إلى تاريخ جبل لبنان، أما بيروت المدينة والعاصمة، فكان يشار إليها في كتب التاريخ من دون الاستناد الى وثائق تبين حقيقة هذه المدينة وعراقتها. فكانت كتب البروفسور حسان حلاق وأبحاثه ومقالاته ومقابلاته التي خطها بشغف المحب لمدينته، وهو الخبير بأزقتها ومساجدها وقصورها، وهو العليم برجالاتها وعائلاتها، مستنداً إلى أرشيف واسع من وثائق المحاكم الشرعية. وقد أصبحت كتبه وأبحاثه بمثابة الدليل إلى حقيقة بيروت؛ فتنوّعت كتاباته بين تأريخ لفترات زمنية مختلفة، وتوثيق سير بعض رجالات بيروت. وقد لا يتسع المكان زماناً ومكاناً لتعدادها".وأضاف: "إصدارات البروفسور حلاق الغزيرة هي المصدر والمرجع الأول لأيّ طالب علم، ولديه شغف الاطلاع على تاريخ بيروت، فتكاد لا تخلو أي أطروحة أو رسالة أو بحث من ذِكر البروفسور حلاق وكتبه وإنتاجاته، بل أكثر من ذلك فقد تعدّت شهرته حدود الوطن الصغير لتصل الى وطننا العربي الكبير، ويستحضرني هنا ما حصل معي شخصياً حين مطالعتي كتاب المتاهة اللبنانية حيث قام الكاتب بذِكر البروفسور حلاق في محاولة لدحض أقواله، ما يشير الى أهمية كتاباته التاريخية وأثرها في الصراع العربي–الإسرائيلي".وفي نهاية الكلمة الترحيبية، قدّم الغول درعاً تكريمياً للبروفسور حسان حلاق، باسم الصالون الثقافي، كما قدّم الدكتور يوسف السبعاوي، نائب رئيس المركز العربي للشؤون القانونية، درعاً تكريمياً آخر للدكتور حلاق، بالنيابة عن السفير عبد الرحمن الصلح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.الدكتور حلاق اغتنم المناسبة لشكر كلّ من نظّم هذه الحفلة وشارك فيها، واصفاً إياها بمثابة الوفاء ليس له ولأعماله الفكرية والبحثية فقط، "لكنها لمسة وفاء ولكل العلماء العاملين في سبيل خدمة أمتهم ووطنهم"، معتبراً أنّ "مبادرات التكريم تُضفي لمسات المحبة والود بين أفراد المجتمع اللبناني والعربي، وهي لمسة تشجيع لي ولبقية العلماء على المزيد من العطاء الفكري والأكاديمي والبحثي".إثر ذلك، دار نقاش حول تاريخ بيروت والكتابة عنها، وعن مكانة بيروت حين أصبحت ولاية ممتازة، وتمتد مساحتها من نابلس في فلسطين إلى اللاذقية في سوريا. وكشف الدكتور حلاق أنّه أصدر مجلدين عن الوثائق العثمانية الموجودة في بلدية بيروت التي كانت مهد رجالات السياسة لاحقاً، وأنّ إصدار الوثائق توقف أخيراً بسبب الظروف، وهي ما زالت بحوزته. وقال إنه عمل جاهداً على تسمية المدارس الحكومية في بيروت باسم الشخصيات التاريخية. من جهته، استرجع الدكتور عمار حوري، الآلية المعتمدة في بلدية بيروت لتسمية الشوارع والساحات حين كان عضواً قي مجلسها، وأنه قدّم مطالعة في التسعينيات لاسترداد صلاحيات بلدية بيروت من المحافظ، الذي يتمتع بصلاحيات تقريرية بخلاف أوضاع كلّ بلديات لبنان. وأكد الدكتور حلاق في هذا المجال، أنّ بعض الناس يتهم الرئيس الراحل صائب سلام ظلماً أنه وراء السماح بإعطاء محافظ بيروت صلاحية التقرير. وأوضح أن الرئيس الراحل كميل شمعون هو من رسّخ هذا الأمر العام 1952، وكان رئيس الحكومة آنذاك، الأمير خالد شهاب.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top