2024- 06 - 28   |   بحث في الموقع  
logo بخاري التقى المفتي دريان: مساعي اللجنة الخماسية لم تتوقف logo الجيش الاسرائيلي يحتاج للقتال 6 أشهر..وليبرمان يعلن:خسرنا الحرب logo إسرائيل تعاقب السلطة الفلسطينية..وتشرّع 5 مستوطنات "غير قانونية" logo سوريا: حراك السويداء يدعو لمقاطعة انتخابات برلمان النظام logo إدلاءات خاطئة لبايدن وترمب في المناظرة التاريخية logo ألمانيا تحكم على عنصرين في حزب الله بالسجن logo "السعودية حريصة على لبنان"... بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف logo مداهمة لاصطياد "فار"... أوقعت 3 مطلوبين بالفخ!
لبنان الرسمي متفائل.. ورئيس المفاوضين الإسرائيليين يستقيل
2022-10-03 13:56:16

لبنان على تفاؤله في ملف ترسيم الحدود البحرية. اجتماع تقني عسكري عقد في القصر الجمهوري للبحث في الردّ على المقترح الأميركي، على أن يعقد لقاء الرؤساء الثلاثة بعد انتهائه. نائب رئيس مجلس النواب ​الياس بو صعب​، أشار إلى أن "لبنان كان في موقع متقدم في ​المفاوضات،​ من خلال الموقف الموحد وعامل القوة المعروف لدى الجميع، والدبلوماسية التى استندت على هذين العاملين"، وأكد أن "الجو إيجابي جداً. وهذا واضح من خلال اعتراف الفريق الآخر أن لبنان نال أكثر من الجانب الآخر".شياطين التفاصيلوأوضح في دردشة مع الإعلاميين في مجلس النواب، أنه "كان هناك خلاف أساسي قبل أسبوعين من شأنه أن يطيح بالاتفاقية، ولكن هذا الخلاف تبدد خلال الزيارة الأخيرة إلى ​نيويورك​. ولو استمر هذا الخلاف، كان لبنان سيرفض هذه الاتفاقية"، لافتاً إلى "أننا مررنا بعدد من النقاط الخلافية واتخذنا الوقت الكامل لحل هذه الخلافات كل على حدة"، وشدد على أن "لبنان لم يتخل عن أي جزء من حقوقه، ولن يدفع أي تعويضات للعدو الإسرائيلي. وفي رد على سؤال ما إذا كان لبنان سينتظر الموقف الإسرائيلي قبل الافصاح عن موقفه، ذكر بو صعب، أن "ما تقول فول قبل ما يصير بالمكيول"، موضحاً أنه "في آخر صيغة وصلتنا لدينا تعديلات عليها، والشياطين تكمن في التفاصيل".هجوم على نتنياهوفي المقابل، تتوالى الخلافات الداخلية الإسرائيلية بشأن ملف ترسيم الحدود البحرية مع لبنان. وبعد مواقف رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو المعارضة للاتفاق، شنّ عدد من الوزراء الإسرائيليين في حكومة يائير لابيد هجوماً على نتنياهو. وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي عمرو بارليف، أن "رئيس الحكومة السابق ​بنيامين نتانياهو​ يتصرف تماماً مثل الأمين العام لحزب الله ​حسن نصرالله​"، وتساءل: "ماذا يفعل نصرالله داخل لبنان؟ إنه يهاجم الحكومة اللبنانية التي يفترض أنها استسلمت وستتولى دولة إسرائيل احتياطيات ​الغاز​ في لبنان"، وأردف أنه "الشيء نفسه بالضبط يفعله نتانياهو هنا، ليس لديه فكرة عما يجري، الشيء الوحيد الذي لديه فكرة عنه هو السنوات التي كان فيها رئيسًا للوزراء، ولم يتحرك شيء".
وأشار إلى "إنني أنظر بجدية بالغة، كل ما يتعلق بال​سياسة​ هو إرباك الجمهور وجعلهم يشعرون بعدم الأمان. لا شك في أن نتانياهو يضر بأمن دولة إسرائيل بتصريحاته غير المسؤولة، كما أنه يجهل التفاصيل ويضلل الجمهور"، وشدد على "أننا لن نتخلى عن شبر واحد من السيادة الإسرائيلية". ورأى بارليف، أنه "من مصلحتنا أن يتمكن لبنان أخيرًا من إعالة نفسه ماليًا، ولن يتضور الناس جوعًا من أجل ​الخبز​. نحن نحمي المصالح الأمنية والاقتصادية لدولة إسرائيل بشكل لا لبس فيه".
وزير العدل الإسرائيلي ​جدعون ساعر​، اشار إلى أنه "لا توجد نية لإخفاء اتفاقية ​الحدود البحرية​ مع ​لبنان​ عن ​الكنيست​"، وأوضح أنه "حالما يتم الاتفاق على هذه الاتفاقية ستطرح على طاولة الكنيست". يأتي ذلك رداً على مطالبته من قبل عضوي الكنيست أوريت شتروك وياريف ليفين، التأكد من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ​يائير لابيد​ سيعرض الاتفاق على الكنيست للموافقة عليه. معنى هذا الكلام هو أن الاتفاق مع لبنان لن يتم إقراره سرًا في مجلس الوزراء، بل سيتم عرضه على الكنيست والجمهور من أجل النظر لمدة أسبوعين. في نهاية هذه الفترة، سيكون من الممكن طرحه للحصول على موافقة الحكومة.
بدورها، شددت وزيرة الداخلية الإسرايلية أييليت شاكيد، على أنه "يُمنع منعاً باتاً تمرير مثل هذه الاتفاقية المهم دون مراجعة من قبل الكنيست"، واعتبرت أنه "يجب أن يصادق الكنيست على هذه الاتفاقية. للجمهور الإسرائيلي الحق في معرفة تفاصيل الاتفاق"، وأردفت: "لن يتم هنا الاختطاف ويجب أن يكون كل شيء شفافًا تمامًا".رئيس المفاوضين يستقيلفي المقابل قالت وسائل إعلام اسرائيلية إن رئيس وفد التفاوض الاسرائيلي قدم استقالته من منصبه بسبب معارضته للاتفاق الذي سيحصل مع لبنان. فيما لفتت وكالة "رويترز" إلى أن مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية موجود في باريس، لإجراء محادثات مع شركة توتال انرجيز للبحث في كيفية تقاسم الأرباح المحتمل من وراء تنقيب الشركة في حقل للغاز الطبيعي قبالة السواحل اللبنانية، والمقصود حقل قانا.مئة بالمئة للبنان!أعرب ديفيد فريدمان، السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل، عن حيرته من الاقتراح بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، قائلا إنه ينطوي على تنازلات إسرائيلية كبيرة.وقال فريدمان في تغريدة عبر "تويتر": "أمضينا سنوات نحاول التوسط في صفقة بين إسرائيل و​لبنان​ بشأن حقول ​الغاز​ البحرية المتنازع عليها. اقتربنا بشدة من الوصول إلى التقسيم المقترح 55-60% للبنان و45-40% لإسرائيل. لكن لم يتخيل أحد حينها أن لبنان سيحصل على 100% و0% لإسرائيل".
وردّ الصحافي الإسرائيلي باراك رافيد على فريدمان قائلاً: "أولاً إسرائيل لم تحصل على صفر بالمئة، ثانياً تغير الوضع على الأرض في العامين الماضيين، ثالثاً، تغيير سياسة الحكومة الإسرائيلية، رابعاً تغير إطار الصفقة من مناقشة المنطقة إلى مناقشة الإيرادات".
ورداً على ذلك كتب فريدمان: "أحب أن أفهم كيف وصلنا إلى هنا"، مشيراً إلى أنه "قد أكون مخطئا، لكنني أعتقد أن إسرائيل تحصل على صفر. ما أفهمه هو أن إسرائيل تحصل على عائدات فقط على الحفر داخل أراضيها السيادية، وهذا خارج نطاق النزاع البحري مع لبنان.. أما بالنسبة للمناطق المتنازع عليها، أفهم أن لبنان يحصل على كل شيء".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top