2024- 10 - 06   |   بحث في الموقع  
logo "ليشعر ماكرون وبعض الغرب بالعار"... تصريحاتٌ "ناريّة" لـ نتنياهو logo الجيش الإسرائيلي يزعم اعتراض مسيّرات أطلقت من الشرق logo إسرائيل تزعم استهداف منشآت عسكرية للحزب في بيروت! logo نحو "المليون نسمة"... ياسين: لبنان يواجه أكبر أزمة نزوح في تاريخه logo الولايات المتحدة تواصل إجلاء مواطنيها من لبنان logo ما هو العدد الرسمي للنازحين اللبنانيين إلى العراق؟ logo تفاصيل تكشف كيف تمكنت إسرائيل من الوصول إلى قادة حزب الله logo بعد غارات عنيفة هزّت الضاحية الجنوبية.. نزوح من منطقة صبرا (فيديو)
الضمان يرفع تعرفاته ثلاثة أضعاف
2022-08-18 15:56:01

رفع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الدكتور محمد كركي، إلى مجلس إدارة الصندوق كتاباً يتعلّق بتعديل بعض الأعمال الطبيّة والاستشفائيّة "بغية التخفيف عن كاهل المضمون وطأة الفاتورة الصحيّة التي لم يعد قادراً على تحمّلها، ولاستعادة الصندوق لدوره الأساس كصمام الأمان الاجتماعي في البلاد"، على ما جاء في بيان الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.وأكد كركي في البيان أنه فور إقرارها من قبل المجلس، سوف تتم زيادة معاينات الأطبّاء ضعفين ونصف. كما سوف تتمّ زيادة الأعمال المخبرية والشعاعية حوالى الضعفين ونصف أيضاً. أمّا في ما خصّ الاستشفاء، فإنّ الضمان سوف يباشر اعتماد نظام المبالغ المقطوعة المعمول بها في وزارة الصحّة العامّة بعد مضاعفتها 3 مرّات، والاستشفاء الذي لا يستلزم أعمالاً جراحية مقطوعة فسوف تتم زيادة تعرفات الضمان مرتين ونصف.
وبالنظر إلى الارتفاع الهائل في تكلفة فواتير الاستشفاء، واعتماد كافة المستشفيات سياسة دولرة الفواتير بنسب متفاوتة، تصبح مضاعفة التعرفات من قبل الضمان الاجتماعي ذات قيمة متدنية جداً إن لم نقل عديمة القيمة. فمضاعفتها 3 أضعاف أو ضعفين ونصف يعني بشكل أو بآخر اعتماد سعر صرف للدولار يتراوح بين 3750 ليرة و4500 ليرة، في حين أن المستشفيات تعتمد الدولار الفريش في فواتيرها أو في غالبية خدماتها، ويتجاوز سعر صرف دولار السوق السوداء اليوم 33 ألف ليرة.
أما عجز الضمان الاجتماعي عن مواكبة تعرفة المستشفيات المدولرة، فيعود بالدرجة الأولى إلى تراكم الديون المتوجّبة على الدولة للصندوق والتي تبلغ آلاف المليارت، وكذلك الأموال المرصودة في الموازنات العامّة ولاسيّما موازنة العام 2022. وهي ما طالب كركي بسداده "تمكيناً للصندوق من الاستمرار في تأدية خدماته الصحية والاجتماعية للمضمونين".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top