2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo الجيش: وصول طائرة تحمل مساعدات إنسانية من الأردن logo مجزرة اسرائيلية في عين الدلب في صيدا.. 24 شهيدا و29 جريحا logo الصمد عزى بري وميقاتي بنصرالله وتابع شؤون النازحين وسبل توفير الدعم لهم logo بالفيديو: غارات إسرائيلية على ضواحي مدينة صيدا logo شهيد وعدد من الجرحى في غارة اسرائيلية على دير قانون النهر logo تقديرات إسرائيلية: تدمير نصف ترسانة حزب الله الصاروخية logo عشرات الشهداء... غارات إسرائيلية على ضواحي مدينة صيدا! (فيديو) logo "مات اختناقاً"... معلوماتٌ جديدة عن عملية اغتيال نصر الله!
"جيمس ويب" يعثر على مجرة جديدة
2022-07-21 19:56:20

عثر مرصد "جيمس ويب" على أبعد مجرة تُرصد على الإطلاق وتشكلت قبل 13.5 مليار سنة، بعد أسبوع فقط على الكشف عن الصور الأولى التي التقطها.
وقال روان نايدو من مركز الفيزياء الفلكية التابع لجامعة هارفارد لوكالة "فرانس برس" إنّ المجرّة المسماة GLASS-z13 تعود إلى 300 مليون سنة بعد "الانفجار العظيم"، أي هي أقدم بمئة مليون سنة من أي جرم رُصد على الإطلاق.
ونايدو هو المعد الرئيسي لدراسة تحلل بيانات مأخوذة مما رصده "جيمس ويب"، ولا يزال. ونُشرت هذه البيانات عبر الإنترنت لتُصبح متاحة أمام علماء الفضاء في أنحاء العالم.
وتتمثل إحدى المهام الرئيسية لـ"جيمس ويب"، وهو التلسكوب الاكثر تطوراً في العالم، في رصد المجرات الأولى التي تشكلت بعيد الانفجار العظيم الذي حصل قبل 13.8 مليار سنة.
وفي علم الفلك، يتطلب النظر إلى تاريخ الكون العودة بالزمن إلى ماضيه، فضوء الشمس مثلاً يستغرق ثماني دقائق للوصول إلى الأرض لذا نراه كما كان قبل ثماني دقائق. ومن خلال النظر إلى أبعد ما يمكن، نستطيع أن نتعرف إلى الأجرام كما كانت قبل مليارات السنين.
ورُصدت المجرة بواسطة أداة "نيركام" الخاصة بجيمس ويب، وتم تتبعها على ما يسمى بـ"الحقل العميق"، وهو عبارة عن صورة أشمل التُقطت مع عرضها لوقت طويل بهدف رصد الأضواء الخفيفة.
ومن بين الخصائص التي يتمتع بها جيمس ويب أنه يعمل بالأشعة تحت الحمراء، فالضوء المنبثق من الأجرام الأكثر بعداً امتدّ وأصبح في طريقه "أحمر" وتغيّر إلى هذه الأطوال الموجية التي يعجز البشر عن رؤيتها بأم العين.
Paper day! "Two Remarkably Luminous Galaxy Candidates at z~11-13 Revealed by the Just Wonderful Space Telescope". These galaxies potentially push our cosmic frontier to only ~300 million years after the Big Bang!!! https://t.co/4aAP0nKhpz


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top