2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo كيف حدّدت إسرائيل موقع الشهيد السيد نصر الله؟ logo بالفيديو: غارة عنيفة على الشويفات logo اغتيال نصرالله يفتح الباب لتوغل إسرائيلي في لبنان.. خطة نتنياهو تتسارع logo بايدن: حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان logo حسن نصرالله... قائد المقاومة لثلاثة عقود logo تنياهو ينفذ "ضربته الأقوى"... نظام إقليمي جديد عنوانه إسرائيل logo تاريخ حزب الله وأمنائه العامين: من التأسيس إلى اغتيال نصرالله logo خطة نتنياهو المعقدة: كيف تم الإيقاع بنصرالله في عملية سرية!
مشاهير كتاب روسيا ومثقفيها يهاجرون
2022-04-02 07:56:12


موجة الهجرة الأخيرة من روسيا ليست الوحيدة في تاريخ روسيا، بل سبقتها موجات هجرة أو تهجير قسري منذ عهد القيصر "إيفان الرهيب" في القرون الوسطى. وافترضت الBBC في العام 2012 أن عدد الذين هاجروا من روسيا خلال المئة عام الأخيرة تراوح بين 4,5 – 5 مليون روسي. وقالت أن موجات الهجرات الروسية خلال 500 عام يمكن إيجاز أسبابها بتعبيرين وردا في الرسائل التي كان يتبادلها أحد النبلاء الروس المهاجرين مع "إيفان الرهيب": "مثل الشيطان الذي يتخيل نفسه إلهاً" و "نحن أحرار في رحمة أقناننا، كما وإعدامهم بالجملة". وتميز ال BBC بين 5 موجات من الهجرات الروسية منذ العام 1917 حتى ذلك التاريخ، تختلف في ما بينها ليس بالوقت فقط، بل بطبيعة كل منها ودوافعها وحجمها وسوى ذلك.
ما يمكن أن نسميه الموجة الخامسة من الهجرة الروسية إستمرت منذ تسعينات القرن المنصرم حتى الحرب على أوكرانيا. الهجرة الأخيرة التي أعقبت الحرب على أوكرانيا، تتشارك مع الهجرات السابقة في الفرار من عسف قاطني الكرملين، لكنها تختلف عن سابقاتها، وقد تكون للمرة الأولى، في أن سببها الرئيسي هو الإحتجاج على هذه الحرب والوقوف الصريح ضدها. وتضم الهجرة الأخيرة بين صفوفها مشاهير الكتاب والموسيقيين والفنانين والنخب المتنورة، من نجمة الغناء الروسية الأبرز آللا بوغاتشوغا حتى نائب رئيس الحكومة الروسية غير مرة أناتولي تشوبايس. آخر المشاهير الذين أُعلن في31 الشهر المنصرم عن هجرتهم كانت مقدمة البرنامج الطبي الأشهر على القناة الأولى الرسمية للتلفزة الروسية يلينا ماليشف، والتي لم يكن أحد ليتوقع هجرتها، هي التي لم يرتفع صوتها مرة إحتجاجاً على عسف الكرملين. وعلق أحد المواقع الأوكرانية على نبأ هجرنها وإقامتها في الولايات المتحدة بالقول "ومن سيعلم الروس الآن قضاء حاجتهم بالشكل الصحيح".
بين أشهر الكتاب الروس الذين غادروا روسيا كانت الكاتبة لودميلا أوليتسكايا الحائزة على 18 جائزة أدبية روسية وعالمية، من بينها جوائز أدبية فرنسية وجائزة الدولة النمساوية للأدب الأوروبي. وكان آخرها جائزة "الدفاع عن حقوق الإنسان بالوسائل الثقافية والفنية" العام 2021 من مجموعة موسكوــــــ هلسنكي. في مقابلة مع الإعلامية المستقلة كاترينا غاردييفا، بعد يومين من وصولها إلى ألمانيا عن طريق دبي وإسرائيل، قالت الكاتبة بأنه منذ 80 عاماً لم تندلع حرب كبرى كالتي نشهدها الآن، وكل الحروب التي خاضها بوتين في الشيشان وجورجيا وأوكرانيا 2014 كانت حروباً صغيرة، لم تتميز بالدموية كالحرب الحالية. وترى أن كل حرب محكومة بالهزيمة، وتضرب مثالاً على ذلك روسيا التي إنتصرت على ألمانيا العام 1945، وقالت لنقارن الآن بين ألمانيا المزدهرة المتطورة وبين روسيا المتخلفة المعزولة عن العالم. وتقول بأن الإنتصار في الحرب لا يتوقف على النصر العسكري فقط، وهو ما يمكن ان يحققه بوتين على أوكرانيا اليوم ولو بعد حين، لكن النصر يفترض جهوزية المنتصر لإستثمار نصره في إعمار بلده وتطويره. وتقول بأن بوتين "المنتصر المفترض" يقترب أكثر فأكثر من المرحلة التي لا يعود يتحدث معه أحد في العالم.
موقع الخدمة الروسية في ال BBC، وفي نص بعنوان "الشخصيات الثقافية تغادر إحتجاجاً على الحرب مع أوكرانيا"، نقل عن نجمة رقص الباليه في " مسرح بولشوي " أولغا سميرنوفا" قولها بأنها لم تفكر يوماً بأنها سوف تخجل بروسيا. وتضيف النجمة بأنها كانت دوماً تفتخر بالموهوبين الروس، بالمنجزات الروسية الثقافية والرياضية. لكنها تشعر الآن بأنه قد وُضع خط يفصل بين ما قبل وما بعد. من المؤلم أن الناس يموتون، يفقدون السقف فوق رؤوسهم أو يضطرون لترك منازلهم، "بكل ذرة من روحي أنا ضد الحرب". ويشار إلى أن نجمة الباليه الروسية إنتقلت للرقص في الباليه الوطنية الهولندية، ولم يشر الموقع ما إن كانت ستعود إلى روسيا، كما يعلن كثيرون غيرها، أم ستبقى في هولندا.
وينقل الموقع عن مغني موسيقى الراب قوله أنه بسبب غزو روسيا لأوكرانيا غادر روسيا نهائياً ولن يعود إليها. وقدم المغني إعتذاره "إلى كل الشعب الأوكراني على ما سببه بلدنا لكم من معاناة". وقال بأنه طُرد مع المقربين منه "من بيتنا، من أرضنا، طردتنا دولتنا التي، منذ هذه اللحظة، أرفض أن أعتبرها دولتي".
ناقد مسرحي يقول، حسب الموقع، "إن حياة كل إنسان يعيش في روسيا، يتكلم الروسية أو على علاقة ما بالثقافة الروسية، قد تغيرت دون رجعة". وتنقل BBC عن موقع الناقد في "تلغرام كانال" قوله بأنه غادر روسيا لأسباب عديدة، مع أن السبب في الحقيقة واحد هو"الحرب المجرمة في أوكرانيا" التي أشعلتها قيادة الإتحاد الروسي. ليس من الممكن العيش في بلد، "حتى لو كان بلدي الحبيب" يكمّون فيه الأفواه، خاصة بالنسبة لشخص مثلي، الكلمة هي أداته الوحيدة.
ينقل الموقع عن مخرج مسرحي، من دون أن يشير إن كان غادر أم لا، قوله " سلطات روسيا تشن حرباً وحشية مجرمة في أوكرانيا". نشر المخرج على موقعه الرسمي رسالة إلى كل المسارح الحكومية الروسية قال فيها أن النسبة المئوية التي يحصل عليها من مبيع بطاقات الدخول سوف يحوّلها إلى صندوق دعم أوكرانيا، لكن للآهداف الإنسانية فقط.
مخرج سينمائي قال الموقع أنه غادر روسيا مطلع الشهر المنصرم، ونقل عنه قوله في إنستغرام بأنه يغادر روسيا مع الأسف الشديد. وأضاف المخرج "نحن مدمّرون. في لحظة إنتزعوا منا مستقبلنا، إنتزعوا حياتنا، إنتزعوا منا أهلنا وأصدقاءنا، شيئ واحد لم يتمكنوا من إنتزاعه منا هو السينما. قلوبنا مع أوكرانيا وسكان روسيا الذين يقفون ضد هذا الكابوس".
تشديد القبضة البوليسية في روسيا، والتي بلغت أقصاها مع الحرب على أوكرانيا، كانت السبب في مغادرة الكتاب ومشاهير الفنانين والموسيقيين والنخب الروسية. يقول موقع News.ru أواخر كانون الثاني/يناير المنصرم بأن أكثر من 1500 من مشاهير النخب الروسية غادروا البلاد في العام 2021. ويشير إلى أن الكاتب والشاعر والسيناريست الروسي فيكتور شندروفيتش أدرجته السلطات أواخر السنة الماضية في قائمة العار ك"عميل أجنبي". وفي مطلع السنة الحالية غادر الكاتب روسيا، بعد أن رفع ضده يفغيني بريغوجين المعروف ب"طباخ بوتين" ويشرف على مرتزقة الكرملين "فاغنر" دعوى في المحكمة بتهمة "القدح والذم". ويشير الموقع إلى أن الكاتب تحدث عبر أثير إذاعة "صدى موسكو" ( توقفت عن العمل الشهر المنصرم) عن علاقة بريغوجين المحتملة مع "فاغنر"، مما حمل السلطات على تبليغه تحذيراً جعل محاميه ينصحوه بالمغادرة. وينقل عن الكاتب قوله من بولونيا بانه "طالما بريغوجين هذا هو نخبة هنا(في روسيا)، فسوف أستمر في القيام بمهمة عميل أجنبي بعيداً عن الوطن، إنما من دون كمّامة الكلب. هكذا سيكون الأمر أفضل بالنسبة لي وأكثر متعة لكم".
يقول الموقع بأن صحافيين، موسيقيين، مدونين وكتاب يعلنون كل سنة عن مغادرتهم روسيا لأسباب مختلفة. ويشير إلى كاتب روسي غادر روسيا في العام 2014 ويقيم مع زوجته في لندن، ويؤكد بأنه لن يعود إلى روسيا إلا بعد أن تتغير السلطة.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top