2024- 06 - 18   |   بحث في الموقع  
logo صفقة المقاتلات الاميركية لاسرائيل تتقدم..وانخفاض صادرات الأسلحة البريطانية logo لبيد وساعر وليبرمان:حكومة نتنياهو مختلة وكارثية logo بالفيديو: اسرائيل تعلن القضاء على عناصر من حماس logo إعلام إسرائيلي يتحدث عن "صدام عاجل" بين نتنياهو وقادة الجيش! logo "خطيرٌ جداً"... إسرائيل تعلّق على فيديو حزب الله logo بلا بصمة حرارية أو صوتية... تعرّفوا على "هدهد 3"! logo الجبهة الجنوبية "تشتعل"... ووتيرة الإستهدافات والإغتيالات إلى ارتفاع! logo "ما بعد حيفا"... نائب حزب الله عن "الهدهد": ما خُفي أعظم
أوغلو:أزمة الحكومة اللبنانية أرجأت اتفاقاً لعودة اللاجئين السوريين
2021-11-05 15:56:07


أعلن وزير الخارجية التركية مولود جاووش أوغلو أن أنقرة اتفقت مع أربعة دول مجاورة على ضرورة إعادة اللاجئين السوريين "بشكل طوعي" إلى بلدهم، إلا أن أزمة الحكومة في لبنان أجّلت هذا الاتفاق، مؤكداً أنه "ما زلنا بصدد تنفيذه".وقال في كلمة أمام البرلمان التركي: "نجحنا في وضع قضية العودة الطوعية للسوريين على أجندة الرأي العام الدولي، وناقشنا الملف مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أثناء زيارته إلى بلادنا".
وتابع: "تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، لكن لم يعد لديها الامكانية لتحمل المزيد من المسؤولية في هذا الشأن"، مشيراً إلى "دورها الرائد في جميع المحافل الدولية في ما يخص هذه القضية".وعن آلية العمل مع الولايات المتحدة، أشار إلى "البدء بتشكيل مجموعة عمل لمعالجة القضايا العالقة معها"، وقال جاووش أوغلو: "موقف الولايات المتحدة من قضية حزب العمال الكردستاني، ومنظمة غولن ومنظومة إس-400، لا يتوافق مع روح التحالف، وعبّر الرئيس رجب طيب أردوغان بوضوح عن ذلك للرئيس الأميركي جو بايدن".وأضاف "سنقوم بتشكيل مجموعة عمل لمعالجة هذه القضايا، حيث قدمنا سابقاً مثل هذا المقترح للولايات المتحدة، والآن قد جاء هذا العرض من واشنطن بأمرٍ من بايدن"، مشيراً إلى أن الاجتماع بين أردوغان وبايدن "كان بناءً".
من جهة ثانية،ـ قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن السبب الرئيس للوجود التركي في سوريا يتمثل بالحفاظ على أمن حدودها، واتخاذ التدابير ضد هجمات محتملة من النظام السوري أو حزب العمال الكردستاني أو تنظيم "داعش".
وأضاف قالن للصحافيين: "أولويتنا تأمين خط الحدود بين تركيا وسوريا، والبالغ طولها 911 كيلومتراً، من أي هجوم محتمل يستهدف بلادنا". وتابع: "لن نتسامح مع أي هجوم بغض النظر عن منفذه، لذلك قواتنا المسلحة في حالة تأهب دائماً". وقال: "على الجميع أن يعلم أننا مصممون تماماً على تحقيق أمن تركيا، ولن نتغاضى أبداً عن أي تهديد، ومستعدون دائماً لأي نوع من العمليات لحماية بلادنا من المخاطر".وعن اللقاء الذي جمع الرئيسين أردوغان وبايدن في قمة مجموعة العشرين في روما الأحد، أوضح قالن أن الزعيمين اتفقا على وضع العلاقات التركية-الأميركية في إطار استراتيجي صحيح. ولفت إلى أن الرئيسين اتفقا على إنشاء آلية لمتابعة هذا الإطار بشكل ينعكس على القضايا الثنائية والإقليمية، مشيراً إلى أنه سيتم تأسيس هذه الآلية بأسرع وقت بالتنسيق مع وزارة الخارجية التركية.
وأكد أن تركيا تنتهج سياسة خارجية من خلال إقامة صداقات مع الجميع في الإطار الذي رسمه أردوغان، خصوصاً في القضايا الإقليمية، مثل أفغانستان وسوريا والقوقاز وليبيا وشرق المتوسط.وكان أردوغان قال عقب لقائه بايدن الاثنين، إن "التنظيمات الإرهابية الموجودة في سوريا لا تزال تحصل على الدعم من الولايات المتحدة الأميركية ونحن نأسف لذلك"، مضيفاً "أعتقد أن عملية الدعم الأميركي التي استمرت حتى الآن لن تتواصل على هذا النحو لاحقاً". ونفى المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري في تصريحات لقناة "الحرة" الأميركية، أن يكون بايدن قد أعطى أردوغان ضوءاً أخضر لشن عملية عسكرية في سوريا.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top