2024- 06 - 23   |   بحث في الموقع  
logo غَزَّة المُحاصرَة صَمَدَت تسعة أشهُر ولا زال القتال دائر لم ينتهي بعد، كم سنة تحتاج أميركا لهزيمة حزب الله ولن تستطيع؟ (إسماعيل نجار) logo حزب الله واسرائيل يتحضران لتوسيع الصراع:تسريبات وتحشيد واسلحة جديدة logo داخل أرضٍ لوزارة الدفاع.. أمرٌ غير متوقع فعله مواطنون! logo في طرابلس.. جريح إثر إطلاق نار! logo رداً على قصف 3 بلدات لبنانية.. ماذا فعل “الحزب” مساء اليوم؟ logo غزة:3آلاف مجزرة اسرائيلية منذ بدء الحرب خلفت123ألف شهيد وجريح logo التظاهرة الأضخم في تل أبيب:لا صفقة أسرى بوجود نتنياهو logo في الجزائر... شاب مدمن يقتل والدته خنقا وهي نائمة
وليام كوشاري يكتب عن والده الراحل أنسطاس كوشاري
2021-02-05 20:26:15

شكر وليام كوشاري (نجل الراحل أنسطاس كوشاري) كل من تقدم بواجب العزاء له ولعائلته بوفاة والده، راجيا الله أن يحفظهم وأن يبعد عنهم كل مكروه.

وكتب وليام سيرة والده أنسطاس وجاء فيها:

من هو أنسطاس كوشاري؟

ولد أنسطاس كوشاري عام 1955 في ميناء طرابلس شمال لبنان، عمل في الجمارك منذ عام 1975، دخل عالم التجارة والمقاولات والبناء حيث كان له نشاط بارز سجل من خلاله نجاحات عدة، بفضل ما إكتسب عبر السنوات من خبرة صقلها بمثابرة وطموح مميزين.

قد تكون مواكبته لمجمل الاحداث اللبنانية والحروب التي عصفت بالبلد الاثر الكبير في جعله يتعاطى الشأن العام بعمر مبكر حيث لم يكن يتجاوز الاثنين والعشرين عاما.

عُرف “ابو وليم” بلقب رجل الخدمات في زمن الحرب منذ عام 1980

تعاطى الشأنَ العام منذ الثمانينات، وكان مقصداً لكل محتاج ومأزوم.

أسّس حركة الشباب الوطني عام 1980 وكانت الحركة الوحيدة المتحرّرة من الطابع السياسي الغالب في مدينة طرابلس في تلك الحقبة وما رافَقها من تجاوزات على حساب تأجيج النزاع الطائفي والمذهبي بين أبناء مدينة طرابلس والميناء.

أنشأ مركزاً متخصصاً لإسعاف أهلِ طرابلس والميناء في زمنِ الحرب اطلق عليه اسم “مسعفو الميناء” فاستقدم من الخارج ومن حسابه الخاص سيارات اسعاف لنقل المرضى في المدينة بسبب تعذر وصول سيارات الصليب الاحمر آنذاك بسبب الحروب الداخلية، وتم تدريب باقةٍ من شباب مدينة الميناء على استعمالها واسعاف المواطنين في الحالات الطارئة، فأطلقَ عليهم لقب “مسعِفو الميناء”

تنازَل عن عقار مأوى العجَزة في مدينة الميناء الذي كان يملكه بطلب من المطران إلياس قربان مقابل شقّة صغيرة كان يقطن فيها العجزة وكبارُ السن من ابناء المدينة، فلم تعُد تتّسع لهم بعدما تكاثرَ عددهم، فتمنّى عليه سيادة المطران قربان وهب دار العجزة وتحمُّلَ الفرقِ المادي وتمّ اعتباره تقدّمةً وهبة لصالح العجَزة من ابناء الرعية في المدينة.

كان له المسعى الأهم في إتمام عقدِ استئجار الأرض البحرية الذي تمّ بين ادارة مدرسة مار الياس ووزير الأشغال آنذاك وليد جنبلاط، وهي الأرض الملاصقة للمدرسة والتي تُعرَف اليوم بالملعب الكبير الخاص بالمدرسة، على أن تكون مدة الاستئجار خمسين سنة.

علّم على نفقتِه الخاصة المئات من التلامذة في مدارس المنطقة وجامعاتها.

 أنقَذ حياة الكثير من أبناء المدينة من موتٍ محتّم في لحظات حرجة يَعرفونها جيداً إبان الحرب الأليمة، فدفعَ ثمنَ إنقاذِهم ليس فقط مادياً بل معنوياً ايضاً، إذ اتّهِم بالخيانة وبالارتداد حين زَعم البعض أنّه نُصّب أميراً على البلد، لكنه كان أميرأً في حكمته التي لولاها لكانَ الكثيرين من أبناء الميناء تحت التراب.

زيّنَ الساحات والكنائس في الأعياد، وكان السبّاقَ في اصول الضيافة واصولِ العطاء امام الكنائس والمساجد وعلى الطرقات، ولم يهَب، وظلّ حريصاً على حراستها وتأمين الحماية لها في ظل الازمة الامنية.

ساهمَ في إيصال الكثير من ابناء المدينة إلى وظائف مهمة في المؤسسات التعليمية وفي المؤسسات الاقتصادية وفي المؤسسات الخاصة كما في سلك الدولة، وساعد في نقلِ الكثير من ابناء المدينة من موظفي الدولة وموظفين في السلك العسكري من مراكز عملهم البعيدة الى المراكز القريبة من مكان سَكنِهم.

ساعد في تحرير الكثير من أهل المدينة من السجون السورية واللبنانية.

التعاطي في الشأن العام قاد “ابو وليم” (وهو اللقب الأحب الى قلبه) الى تقديم ترشيحه عن المقعد الأرثوذكسي في الانتخابات النيابية عام 1992 وفي الأعوام 2005، و2018 .

توفي في 29 كانون الثاني من العام 2021 بعد صراعه مع مرض السرطان مؤمناً بوطنه النهائي لبنان وبأهمية العمل الديمقراطي والإنساني والاجتماعي، السبيل الوحيد لبناء وطن الحرية والمساواة للجميع.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top