2024- 06 - 26   |   بحث في الموقع  
logo التناقضات الأميركية- الإسرائيلية: حرب على لبنان أم إسقاط نتنياهو؟ logo إطلاق نار كثيف على أوتوستراد البالما.. ما السبب؟ logo رسالة من بوحبيب إلى غوتيريش.. ماذا تتضمن؟ logo بطولة أوروبا: تعادل فرنسا وبولندا.. وفوز النمسا على هولندا logo بشأن ارتفاع أسعار الاستشفاء.. سلام يعقد اجتماعا طارئا غدا logo بوحبيب عرض وبيربوك للأوضاع.. وتشديد لبناني على الحلول السلمية logo شيخ العقل لبى دعوة الراعي للقاء بارولين في بكركي واتصل بالخطيب logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء
سوق أحد البقاع… إلى متى سيبقى المواطن رخيصاً؟
2020-12-16 11:26:25

بقلم وسيم أحمد جانبين

 

مشهد مؤسف يفاجئك عند وصولك إلى نقطة المصنع الحدودية في اتجاه راشيا، يطل عليك طابور طويل من السيارات بدايته من مفرق بلدة مجدل عنجر الغربي ونهايته عند مسجد الوسام في بلدة الصويرة.

تلتفت يمينا ويسارا خلال رحلتك البطيئة بمحاذاة السوق الذي يصادف وجوده على حدود الشارع العام ليمتد إلى مسافة تقارب الـ400 متر لتجد الناس تطوف حول البسطات المعتدية على جوانب الطريق ليضيق الشارع العام ويصبح كافيًا لسيارة أو أكثر في أصعب الأحيان، في حين أن هذا الطريق هو الشريان الرئيسي لحركة المرور من المصنع إلى قرى الجنوب وراشيا والبقاع الغربي.

الاعتداء على الطريق العام من قبل أصحاب البسطات واضح وتأجير أطراف الطريق مهنة امتهنها بعض السكان لتأمين مدخولهم الأسبوعي في ظل الانهيار الاقتصادي الذي يعيشه لبنان. البعض أراد أن يوفر دفع أجرة مكان لعرض منتوجاته فاختار عرضها في صندوق سيارته على قارعة الطريق، آخرون تقاسموا المكان لعرض بضائعهم، وآخرون استفادوا من كامل البسطة.

باصات النقل العام تعيق الحركة وتتزاحم على راكب من هنا وراكب من هناك ويمتعض سائقوها من ظاهرة التوك التوك التي “تسرق” زبائنهم بسرعة التنقل بسبب صغر الحجم وانخفاض الكلفة وقرب المسافة.

في وسط الطريق تتفاجأ بالكم الهائل من المتسوقين المتلاصقين بسبب تلاصق البسطات من جهة وانعدام التباعد الاجتماعي من جهة ثانية، لا التزام بالكمامات ولا تباعد اجتماعيًا على امتداد 19 ألف متر مربع تقريبا، عدا عن طابور من السيارات والمارة تصل إلى مسافة تقارب الكيلومتر، يشتكي مواطن من أزمة السير ويؤكد أنه احتجز فيها لفترة تجاوزت الربع ساعة ولا حسيب أو رقيب ولا وجود لأي شرطي بلدي لتنظيم السير أو لفك اشتباكات السائقين التي تحصل على مدار الساعة خلال هذا النهار الطويل والشاق – بحسب بعض مواطني المنطقة – حيث بات نهار الأحد لديهم يوم شؤم ينتظرون انتهاءه بفارغ الصبر لإكمال حياتهم الطبيعية.

نعم، إنه سوق الأحد مصدر رزقة للكثيرين وأيضا مصدر تعاسة للكثيرين، فانعدام التنظيم من قبل بلديتي الصويرة ومجدل عنجر وضعت ساكني هذه المنطقة وعابري سبيلها في حالة يأس ممزوجة بالغضب عند عبور هذه النقطة يوم الأحد وكل أحد.

في هاتين البلدتين بالذات توفي ما يزيد عددهم أصابع اليدين من المواطنين جراء إصابتهم بفيروس كورونا وهناك العشرات من الإصابات، بعضها بحال الخطر.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top