2024- 06 - 26   |   بحث في الموقع  
logo التناقضات الأميركية- الإسرائيلية: حرب على لبنان أم إسقاط نتنياهو؟ logo إطلاق نار كثيف على أوتوستراد البالما.. ما السبب؟ logo رسالة من بوحبيب إلى غوتيريش.. ماذا تتضمن؟ logo بطولة أوروبا: تعادل فرنسا وبولندا.. وفوز النمسا على هولندا logo بشأن ارتفاع أسعار الاستشفاء.. سلام يعقد اجتماعا طارئا غدا logo بوحبيب عرض وبيربوك للأوضاع.. وتشديد لبناني على الحلول السلمية logo شيخ العقل لبى دعوة الراعي للقاء بارولين في بكركي واتصل بالخطيب logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء
بالفيديو: بين فرنسا والجزائر.. ما هو سر استبدال “سيتروان” بـ”مرسيدس”؟
2020-12-04 11:25:07

سلط موقع “دزاير توب” الضوء على حادثة حصلت أثناء زيارة الرئيس الفرنسي الراحل جيسكار ديستان إلى الجزائر عام 1975، وكانت أول زيارة من نوعها منذ الاستقلال.

وروى الموقع الإخباري الجزائري، أن الرئيس الفرنسي في ذلك الحين جيسكار ديستان تعرض لصدمة أولى ما أن خرج من قاعة الشرف في مطار الدار البيضاء الذي يسمى الآن مطار هواري بومدين.


وتمثلت الصدمة وفق المصدر في “نوع السيارة التي ركبها برفقة بومدين، حيث لم تكن تلك المعتاد أن يستقلها هذا الأخير في حله وترحاله داخل الوطن ولدى استقباله لضيوفه الأجانب”.


وسر الحادثة يكمن في أن الفريق الرئاسي الجزائري قام في ذلك اليوم وبموافقة من الرئيس هواري بومدين باستبدال “السيارة الفرنسية (سيتروان) الشهيرة بسيارة مرسيدس الألمانية”.


وفسر الموقع هذا الإجراء بالقول إن القيادة الجزائرية في ذلك الوقت “أرادت توجيه رسالة سياسية مشفرة وقوية في آن واحد للضيف الفرنسي، على أن الجزائر لن تكون تابعة لباريس أبدا وتفضل غيرها في التعاون والعمل المشترك”.


وفي المناسبة ذاتها، لفت المصدر إلى أن السلطات الجزائرية لجأت في ذلك الوقت إلى “حيلة” تتمثل في “استبعاد الأعلام الوطنية للبلدين، واستبدلها بأعلام ملونة، تفاديا لوقوع طوارئ تسيء إلى الزيارة، كأن تتعرض للإهانة أو التمزيق لدى مرور الموكب الرئاسي أو شيء من هذا القبيل، فيتم استغلاله لإفشال الزيارة”.


وتساءل موقع “دزاير توب” في شأن ذي صلة “لماذا زار جيسكار ديستان مدينة سكيكدة وليس قسنطينة، مثلما كان يطمح هو؟”.


وكان الجواب على الشكل التالي: “الفريق الرئاسي هو من فرض زيارة سكيكدة، على اعتبار أنها تعرضت لأبشع المجازر إبان ثورة التحرير، في سنة 1955، على يد الاستعمار الفرنسي، عسى أن يستغل المناسبة للوقوف على حقائق الأرض وليس أباطيل المؤرخين، وزبانية قادة الاحتلال”.


https://www.facebook.com/df8766c3-c1bc-4232-ad5e-0923a69abcf9




Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top