2024- 07 - 03   |   بحث في الموقع  
logo الخير تابع والأبيض شؤون المنية الصحية logo أول مقابلة تلفزيونية لبايدن بعد المناظرة logo الحشيمي نوه بجهود الحلبي وميقاتي اجراء الامتحانات الرسمية رغم الظروف القاسية logo مستشارة الأسد تتعرض لحادث سير: أي شبهات؟ logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الثلاثاء logo "طليقة إعلامي لبناني شهير"... معلومات عن مستشارة الأسد logo طعن نفسه... إنقاذ مواطن حاول الانتحار من شرفة الطبقة الثانية logo "طليقة إعلامي لبناني شهير"... معلومات عن مستشارة الأسد
أسباب ارتفاع وانخفاض نسبة الفوسفور في الدم (د. حنينا أبي نادر)
2020-11-17 13:28:16



إنّ الفوسفور موجودٌ في كل خلية من خلايا الجسم (الحمض النَّوَوي) ويَزِن 1 كلغ تقريبًا من إجمالي وزن الجسم (ثمة خمسة غرامات داخل الدماغ) . وهو عنصر كيميائي (الرقم الذرّي: 15) غير معدني، موجود في الأسنان وغالبًا ما يكون على شكل فوسفات الكالسيوم غير القابل للذوبان في العظام . ونذكر أنّ حوالى 15% من الفوسفور موجود في الأنسجة الرّخوة soft tissues ، كما أنّ شكله غير العضوي موجود بكثرة في كل نسيج في الجسم . أما الأطعمة الغنيّة بالفوسفات فهي الأسماك ، واللّحوم ، والحليب ، والفول ، والبيض والجرعة الموصى بها يوميًا هي 800 ملغ في اليوم الواحد . بالنسبة للنساء المرضّعات أو الحوامل ، نحتاج إلى 1.2 غرام يوميًا . 
 
تكمُنُ أسباب ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم في الفشل الكلوي وقصور الدّرقية hypothyroidism ، وقد يُعاني المريض من التَكَزُّز tetany والنّوبات seizures . أما أسباب انخفاض نسبة الفوسفور في الدم فتُعزى إلى زيادة هرمون PTH الذي تُفرزه الغدّة جنب الدرقية parathyroid أو إلى كون المريض يعاني من مرض السّكّري (تأثير الأنسولين) . وفي هذا الإطار ، يشكو المريض من الألم العضلي، والوَهَن ، ومن مشاكل في القلب والجهاز التنفّسي . لدى الأطفال ، يُمكن أن يؤدي مرض الكُساح Rickets (لين العظام) إلى ارتفاع نسبة الفوسفاتاز القلوي alkaline phosphatase . 
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ الفوسفور ضروريٌّ أيضًا لعمل الإنزيمات ويلعب دورًا في معادلة حموضة الدم blood buffer ، كما أنّه موجود في خلايا الدم البيضاء والحمراء وتُفرَز الكمّيات الزائدة منه من الكلى بواسطة البول وتتراوح نسبته في الدم بين 2.5 و4.5 . 
للمزيد من المعلومات ، تواصلوا معنا عبر البريد الإلكتروني التالي : hanina.abinader@gmail.com 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top