2024- 10 - 06   |   بحث في الموقع  
logo تحليق للطيران المعادي فوق قرى عكار logo استشهاد رقيب في قوى الأمن بغارة إسرائيليّة logo استشهاد 24 على الأقل في غارة جوية للاحتلال على مسجد ومدرسة في غزة logo البطريرك الراعي: انتخاب رئيس للجمهورية أولويّة في ظروفنا الحاضرة logo 23 شهيدا و 93 جريحا حصيلة غارات العدو يوم أمس logo المفتي قبلان: الحل يمر بالشراكة الوطنية والميثاقية الدستورية والاهلية logo إعلان تضامن مع لبنان في باريس في ختام القمة الفرنكوفونية: إدانة العدوان العشوائي على المدنيين وتشجيع الحل الديبلوماسي وانتخاب رئيس logo هذا ما أعلنه وزير التربية بشأن العام الدراسي الجديد!
LUCY IN THE SKY أزمة ما بعد العودة
2019-12-26 22:59:26

«أنا وحيد الآن.. وحيد تماما، ومعزول بالكامل عن أي حياة معروفة»، نسبت هذه الكلمات لرائد الفضاء مايكل كولينز على متن أبولو 11 (الذي لم يمش على القمر) وتمت الإشارة الى هذه الكلمات في «Lucy In The Sky» كوسيلة لتلخيص الأزمة الوجودية التي تمر بها بطلة الفيلم الرئيسية، إنها قصة أولئك الأشخاص الاستثنائيين الذين يصلون إلى النجوم ويدورون حول الكوكب ثم يعودون إلى الأرض مع شعور بالثقل، ويصارعون للاعتياد من جديد مع عالم أصبح يبدو فجأة صغيرا جدا، ويعتبر هذا الفيلم تجربة الإخراج السينمائي الأولى للقائم على مسلسلي «Legion» و«Fargo» الشهيرين (باستخدام نص لبراين سي براون وإيليوت ديجيسيبي الذي أعاد صياغته)، والذي تكمن لحظات تألقه عندما يتعمق في الآثار النفسية لهكذا رحلة، لكن عندما يحاول إضفاء تلك اللمسة بأنه مبني على قصة حقيقية، يتحول العمل إلى ميلودراما.

تلعب ناتالي بورتمان دور «لوسي كولا»، وهي امرأة ذكية وصادقة تتفوق في أي شيء تضع يدها به، وعندما تبدأ الإجراءات، تجد نفسها تسبح عبر الفضاء مربوطة بسفينتها، مع تعبير هادئ يعتري وجهها، تتوسل «لوسي» لقيادة المهمة بإعطائها بضع دقائق أخرى، ثم ينتهي الأمر، وتعود «لوسي» إلى المنزل، لتجد نفسها تعاني للاندماج من جديد مع الجنس البشري بعدما شهدت ما يسميه أحد رواد الفضاء: «الكلية السماوية الشاسعة» «the vast celestial everything».

أي شخص شاهد مسلسل «Legion» يعرف أن هاولي يحب سرد القصص البصرية، والطريقة التي يصور بها هذا التناقض بين العالمين تعطي شعورا مضللا في البداية، حيث تكون المشاهد التي تجري في الفضاء أو ناسا على شاشة عريضة، لكنها تتقلص في المشاهد المحلية أو داخل المنزل. لكن التبديل بين هذه المشاهد يحدث بشكل متكرر لدرجة أنه يتسبب في نهاية المطاف بتشتيت المشاهد.

أثناء عودتها الى الوطن في إجازة قسرية، تصارع «لوسي» لإعادة التواصل مع زوجها (دان ستيفنز) وبالتالي تسعى الى الحصول على مقعد في المهمة التالية، لكن يأتيها الجواب بالقول: «إذا كنت تريدين الذهاب مرة أخرى، فسيكون عليك استحقاق ذلك».

تنضم «لوسي» أيضا إلى «Circle of the Rolling Ball»، وهو مجتمع سري مؤلف من رواد فضاء وجدوا أنه من الأسهل مناقشة تجاربهم مع عائلتهم الفضائية بدلا من عائلتهم الأرضية (أثناء لعب البولينغ وتناول البيرة)، وتقع تحت سحر رائد الفضاء الوسيم «مارك غودوين» (جون هام)، والذي بسبب علاقتها معه تشعر بشيء للمرة الأولى منذ عودتها، لكن العلاقة تجعل منها أكثر تهورا، مع عواقب وخيمة على حياتها المنزلية والمهنية، وهنا حيث يختلط الخيال بالواقع بطريقة ليست مستساغة تماما للمشاهد، حيث إن الحدث الذي أوحى بالرواية هو اعتقال «ليزا نواك» في 2007، والذي ظهر على الصفحات الأولى من الصحف في جميع أنحاء العالم.

كانت «نواك» رائدة فضاء طارت على متن مكوك الفضاء «ديسكفري»، ثم بعد بضعة شهور تم اعتقالها لمحاولتها اختطاف قائد سلاح الجو الأميركي الذي كان مرتبطا برائدة فضاء أيضا والذي كانت «نواك» تحبه، لذا فإن «Lucy In The Sky» الذي يبدأ بدراسة عقل تغير للأبد بسبب الفضاء يتحول إلى قصة حول ما إذا كانت تلك الرحلة هي المسؤولة عن قيام «لوسي» بذلك السلوك المتطرف أم لا، أو ما إذا كانت مدفوعة لتنفيذ جريمتها بسبب كراهية النساء وسوء المعاملة من قبل الرجال في ناسا.

كان استخدام العديد من التفاصيل من أحداث القصة الحقيقية ثم التخلي عن تفاصيل أخرى يجعل مشاهدة «Lucy In The Sky» أمرا غير مريح، فتتساءل: هل يحاول المؤلفون إعطاء المزيد من السياق لقصة «ليزا نواك»؟ أم يستغلونها لتكون بمنزلة منصة لتقديم قصتهم الخاصة بهم؟ في كلتا الحالتين يؤدي هذا إلى ذروة مشوشة تبدو متناقضة مع الكثير مما حصل قبلا.

تقدم ناتالي بورتمان أداء ممتازا بدور شخصية البطلة، حيث تكون قوية وقاسية في مشاهد الفيلم الافتتاحية، لكنها تشير إلى وجود لمسة من الضعف التي تجعل انهيارها العقلي أكثر تصديقا لاحقا، لكنها في بعض الأحيان تبدو بأنها تؤدي أداء مشابها لما قدمته في «Black Swan»، حيث كان أداؤها أكثر فعالية بفضل المادة الممتازة بين يديها.

يقدم دان ستيفنز وجون هام أداء مقنعا بدور الرجلين في حياتها، وخاصة أداء ستيفنز الذي يقنعك بأنه رجل ذو قلب من ذهب، بالرغم من أنه لم يتم استغلاله بالشكل الذي يستحقه، كما ينجح هام من دون بذل أي جهد في تقديم شخصية يمكن وصفها بأنها: «بطل آكشن مطلق يحب الانطلاق بسرعة».

كما تقدم إيلين بورستين أداء رائعا بدور جدة «لوسي» ذات اللسان السليط، والتي بالنسبة إليها تناول الشراب وإطلاق الشتائم هما بمنزلة هواية، في حين تقدم بيرل أماندا ديكسون أفضل ما لديها بدور ابنة شقيق «لوسي»، بالرغم من أن شخصيتها لا تقدم الكثير للقصة وبأننا نشعر أحيانا أنها عبارة عن تشتيت لا حاجة له.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top