2024- 06 - 30   |   بحث في الموقع  
logo توقعات مفاجئة من ليلى عبد اللطيف.. إقرأوا ماذا قالت عن الحرب نصرالله logo إلى روّاد الشواطئ… احذروا الغرق! logo إنتشال زورق سياحي من الغرق في مرفأ صور logo لبيد: التهدئة في غزة ستؤدي إلى التهدئة في الشمال logo بيانٌ من الجيش الإسرائيليّ يخصّ لبنان.. ماذا أعلن اليوم؟ logo حسن خليل "يفش خلقو" في حديث.org : من هو سرطان لبنان؟ تثبيت الصرف و الفساد والديون ع 1500 دمّروا الودائع فهل تعود؟ logo "أسماء رجال الاستخبارات"... وثيقة "سرية" تكشف أول شبكة جاسوسية بريطانية! logo الدفاع المدني ينتشل زورق سياحي من الغرق! (صور)
السينما والثورات
2019-10-25 00:00:00

تعتبر السينما من أهم وسائل التعبير عن أوجاع المجتمع والواقع الاجتماعي والتاريخي للبشر، فكيف تناولت السينما أحد أهم الوقائع في تاريخ البشرية وهي الثورات؟

تناولت بعض الأفلام «الثورة» من عدة نواح، ونذكر فيلم «V For Vendetta» الشهير عام 2005 للمخرج James Mc Teigue وتناول قصة الثائر جاي فوكس الذي خطط مع مجموعة من أعوانه عام 1605 وتحديدا في الخامس من نوفمبر لاغتيال الملك جيمس الأول وأعضاء حكومته جميعا خلال اجتماعهم في البرلمان.

كانت الخطة حفر سرداب أسفل البرلمان وتهريب براميل الوقود في هذه السراديب لتفجير البرلمان بجميع من فيه الا أن هذه الخطة لم تنجح، حيث تم الكشف عن المخططين وقبض عليهم وتم إعدامهم، والشخص الأشهر في هذه الحادثة التي تعرف في بريطانيا بـ«مؤامرة البارود» كان جاي فوكس الذي أوكلت إليه مهمة حفر السرداب وتفجير البرلمان.

تناول الفيلم هذه الحادثة التاريخية بشكل عصري، حيث ارتدى البطل في العمل قناعا أبيض بشكل وجه مبتسم وشارب أسود وكان هذا القناع هو العامل المشترك بين كل الثوار، فكل عملية اغتيال لأحد الساسة كان العامل المشترك فيها هو وجود شخص يرتدي هذا القناع، وبالتالي لم تكن الشرطة قادرة على تحديد هوية الجاني أو الشخص الرئيسي وراء تلك الثورة.

بشكل ما انتقل هذا التقليد ليشمل ثورات «الربيع العربي» وظهر هذا الماسك في أنحاء متفرقة من الدول العربية تعبيرا عن الغضب والثورة ضد الأنظمة القمعية، وتعبيرا عن الفقر والعوز اللذين أججا نيران الثورة في الشرق الأوسط بل ورمزا للاحتجاج حول العالم، فكل من تابع الأخبار والوقفات الاحتجاجية حول العالم سيجد قناع جاي فوكس على وجوه الثوار والمحتجين.

ليس هذا الفيلم فقط المعبر عن الثورات وانما هو أبرزها بسبب القناع التنكري الذي يمكننا القول إنه أصبح رمزا لن يمحى من ذاكرة التاريخ الحديث.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top