2024- 06 - 28   |   بحث في الموقع  
logo "NBC": أميركا تستعد لعمليات إجلاء والإسرائيليون مصممون على الحرب logo وهم إسرائيل و"عقلانية" أميركا: رسائل مطمئنة للبنان تستبعد الحرب logo اليوم العالميّ لمساندة ضحايا التعذيب: سجل لبنان المخزيّ جدًا logo “الحزب” ينعى مزيدا من الشهداء logo بهاء الحريري: معاً سنعمل على إعادة بيروت منارة تجمع اللبنانيين logo مكافأة مالية كبيرة لمنتخب جورجيا logo تفاصيلُ زيارة غالانت إلى واشنطن logo تحطّم قمر اصطناعي روسي في الفضاء
هل يجوز تقبيل الأطفال على أفواههم؟
2019-06-28 09:59:54

كتب د.أنطوان الشرتوني في صحيفة “الجمهورية”:

يحبّ الأطفال ومن دون إستثناء، أن يكونوا مصدر الاهتمام لوالديهم. لذا ينتظرون منهم الحنان والعاطفة التي تُتَرجَم من خلال التغنيج والدغدغة… وغيرها من السلوكيات التي تُظهر اهتمام الأهل بطفلهم.

ومن أهم هذه السلوكيات هو التقبيل على خدّي الطفل تعبيراً عن الحب الكبير الذي يكنّه الأهل له. وقد اهتمّ علماء النفس والمحاضرون في التربية، على رغم من ندرة وجود دراسات علمية عربية عن «تقبيل الطفل»، بهذه القبلة تحديداً. وأجمعوا بأنّ التقبيل هو نوع من أنواع التعبير عن الحب الذي يشعر به الإنسان تجاه الآخر. ويسعى كثير من الأهل وبشتّى الطرق إلى أن يعبّروا عن حبهم لطفلهم. ولكن كيف يفهم الطفل التقبيل؟ وما هي أهميته النفسية؟ وهل يمكن للوالدين تقبيل طفلهما على شفاهه؟

من أجمل المشاعر التي يمكن أن يعبّر الأهل عنها للطفل هي مشاعر الحب والعاطفة، وذلك من خلال قبلة على الجبين أو على الخد. وطبعاً، لكل قبلة معناها الخاص في عالم الطفل. فقبلة الجبين معناها السمو في العلاقة ما بين الأب والأم مع ولدهما، وقبلة الخدّ رمز للحنان والحب والعاطفة التي يقدمها الوالدان لطفلهما، وقبلة اليد رمز للتقدير والاحترام. كما نجد «القبلات السريعة» و»القبلات الطويلة»، وهناك «القبلة العميقة» و»القبلة السطحية»… ومهما كان النوع والشكل، لكل قبلة سحرها الخاص في عالم الأطفال، وهي مفتاح كل عملية ناجحة ما بين الطرفين: الأهل والطفل. ولكن ما يجب الانتباه منه هو ألّا تكون القبلة ميكانيكية… لأنَّ الطفل يميّز جيداً ما بين القبلة من القلب والقبلة المصطنعة.

أهمية التقبيل على خدّ الطفل

الجميع يحب التقبيل من دون إستثناء. حتى في عالم الحيوان، تقبّل الأم والأب الغوريللا طفلهما الصغير. والجدير بالذكر أنَّ هناك أنواعاً كثيرة من القبلات:

  • قبلة المحبة، يتشاركها الأقارب في ما بينهم، أو قبلة الثقة، وهدفها تعزيز المحبة بين الأصدقاء والأصحاب.
  • قبلة التقديس، وقيمتها معنوية ومقدَّسة، كتقبيل الإنجيل المقدَّس أو القرآن الكريم.
  • قبلة البركة، يعطيها شخص ذات مكانة معنوية عالية لشخص أدنى منه في الرتبة، من أجل مباركته. كما هناك أنواع أخرى من القبلات، كقبلة الصفقات، أو قبلة التعاطف أو قبلة السلام والصلح… أما بالنسبة للحب، فتضيف قبلة الرغبة رونقاً حماسياً على العلاقة ما بين الحبيبين، وقد تكون قبلة عميقة، قبلة إنسجام، قبلة قوية…

أما قبلة الوالدين لطفلهما، فلا مثال لها. وهي تنطبع أينما كان على الطفل: على وجهه، رأسه، قدميه… قبلة الوالدين دافئة ومليئة بالعاطفة. وتليها قبلة الاحترام، وهي عربون شكر لشخص ما. تُعطى قبلة الاحترام للأم أو الأب أو الجد أو الجدة، وتُعطى أيضاً لكبار السن…

ولكن ما أهمية تقبيل الطفل على خدّيه؟ يمكن أن تنقسم أهمية التقبيل عند الطفل إلى ثلاثة أقسام وهي التالية:



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top