2024- 07 - 04   |   بحث في الموقع  
logo صفحات الكترونية للبيع: صنّاع المحتوى في مصيدة التنمّر والمحاسبة logo كوابح كبيرة للحرب: مسار التفاوض يدخل بتفاصيل الاتفاق logo قدامى الشراع يكرّمون الكابتن أحمد المجذوب logo بالأرقام... "المناظرة" تأثر على حظوظ بايدن بالفوز! logo مقتل ضابط من الجيش الاسرائيلي! logo حريق وأضرار.. ماذا يحصل في شارع “نقابة الأطباء” بطرابلس؟ logo بسبب درس عن "حماس"... استقالة معلمة أميركية! logo مع دخولها "الشوط الأخير" من الانتخابات... فرنسا بوضع غير مسبوق!
بين عودة ساترفيلد واللاعودة.. مؤشرات سلبية تطيح بملف ترسيم الحدود؟
2019-06-22 09:58:13

على الصعيد الداخلي، يبدو انّ الافق مسدود حالياً حول ملف النازحين السوريين، في ظل اليقين الذي بلغته المستويات الرسمية والسياسية بأنّ هذا الملف مجمّد لوقت طويل، علماً انّ السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين قد اكد في الساعات الماضية ان مشاركة لبنان في مؤتمر استانا تصبّ في خدمة هدف اعادة النازحين. كما انّ الافق يبدو شبه مسدود حالياً امام ملف ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان واسرائيل، حيث دخل هذا الملف في مرحلة جمود مفاجىء، لا توجد اي مؤشرات على تحريكه.


وبحسب مصادر معنية بهذا الملف، فإن الوسيط الاميركي دايفيد ساترفيلد كان متحمساً للعودة الى لبنان بعد انتقاله من بيروت الى اسرائيل، الا انه عاد وأرجأ عودته من دون ان يحدد موعداً لعودته من جديد الى بيروت.


واكدت المصادر “ان لا معطيات جدية حول عودة ساترفيلد الى بيروت، وهذا مؤشر سلبي، الا انّ الملاحظ هو الكلام الاسرائيلي الذي أعلنه وزير الطاقة الاسرائيلي عن إمكانية استئناف المفاوضات الحدودية مع لبنان خلال شهر من الآن، وإمكان التوصّل الى اتفاق خلال فترة من ستة اشهر الى تسعة، فهذا الكلام لبنان ليس معنياً به، ولا نعرف علام استند، وهنا ينبغي الانتباه الى انّ الاسرائيلي، وبحسب ما كشف وزير الطاقة الاسرائيلي، ما زال يتحدث عن سقوف زمنية، وهو أمر سبق للبنان ان اعلن انه يرفضه بشكل قاطع، وابلغ ذلك الى ساترفيلد.


ولكن في المقابل، يصل الى بيروت مطلع الأسبوع المقبل وفد اميركي يضم مجموعة من أعضاء الكونغرس والدبلوماسيين الأميركيين السابقين الذين التقوا على تشكيل فريق عمل من اجل متابعة “القضية السورية” بهدف مناقشة التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة والوقوف على موقف لبنان. ويضم الوفد رئيسة المجموعة السيدة دانا سترو، والسكرتيرة التنفيذية لها منى يعقوبيان، السفير السابق فريدريك هوف الذي كان مكلفاً لأعوم عدة تلت العام 2009 بمتابعة ملف ترسيم الحدود البحرية للمنطقة الاقتصادية الخالصة بين لبنان واسرائيل، السيد كريستوفر توتل، الدكتورة مارا كارلين، وفانس سيركهوك. وفي جدول اعمال الوفد لقاءات مع كبار المسؤولين، بحث الوضع في سوريا ومتابعة مفاوضات ترسيم الحدود.


الجمهورية




شريهان سعدية



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top