2024- 06 - 30   |   بحث في الموقع  
logo في حولا.. 3 شهداء بغارة إسرائيلية logo في مواجهة سلوفاكيا… إنجلترا تراهن على أرقام كين بالأدوار الإقصائية logo إلغاء 407 رحلات الجوية لِـ49 ألف مسافر... إضرابٌ "مفاجئ" في كندا! logo "تأشيرة إنسانية"... موقع يكشف: الآلاف من الإسرائيليين هاجروا إلى كندا logo بات التدخل القضائي والامني ضرورة... شركة مقامرة تطبق على احياء لبنان! logo "كارثة على اللبنانيين"... الحريري: اخطأنا عندما تركنا الناس لِأربع سنوات logo "التحكم المروري" يعلن انتهاء الاشغال داخل نفق المطار! logo الأمن يُحبط محاولة فرار إلى الخارج عبر مراكب الموت!
خاص: كل ما يجب معرفته عن التعديلات الجديدة لقوانين كرة القدم
2019-06-04 12:05:47

أقر ​الإتحاد الدولي لكرة القدم​ سلسلة تعديلات جديدة على قانون اللعبة تهدف إلى تسهيل استيعاب قواعد كرة القدم عند الجمهور بشكل أكبر، وقد بدأ تطبيق التعديلات اعتباراً من اليوم الاول من شهر حزيران الحالي.

وفي ما يلي، سنتعرف على أبرز التعديلات الجديدة التي أقرت وذلك وفقا لما ورد في كتاب اللعبة بنسخته الجديدة والموجود بعدة لغات على الموقع الرسمي للإتحاد الدولي للعبة "الفيفا". وشملت التعديلات 13 مادة من أصل 17 موجودة في كتاب قانون اللعبة.

المادة 1 ( ميدان اللعب ):

في حال دخل مسؤول الفريق إلى منطقة مراجعة لقطات الفيديو داخل الملعب، يتم إنذاره بالبطاقة الصفراء وفي حال دخوله غرفة تشغيل الفيديو يتم طرده بالبطاقة الحمراء.

المادة 3 ( اللاعبون ):

يجب على اللاعب الذي يتم استبداله مغادرة ميدان اللعب من أقرب نقطة على خطوط الملعب ما لم يطلب ​الحكم​ منه خلاف ذلك.

المادة 4 ( معدات اللاعبين ):

يمكن أن تكون القمصان التحتية متعددة الألوان / النقش إن كانت مشابهة القمصان مشابهة تماماً لقميص الحكم الرئيسي.

المادة 5 ( الحكم ):

لا يمكن للحكم تغيير قرار إعادة الإستئناف بعد معاودة اللعب، لكن في بعض الحالات يمكنه إشهار البطاقات الحمراء او الصفراء لأي مخالفة سابقة.

إذا غادر الحكم ميدان اللعب لمراجعة حالة من حكم الفيديو المساعد أو لاستدعاء اللاعبين مرة أخرى إلى ميدان اللعب في نهاية الشوط، يمكنه عندها اذا اراد، تغيير القرار.

يمكن إشهار البطاقات الصفراء / الحمراء إلى مسؤولي الفريق المذنبين بسوء السلوك. إذا تعذر التعرف على المذنب، يتلقى المدرب الأول في المنطقة الفنية البطاقة الصفراء / الحمراء.

إذا تم احتساب ركلة جزاء، فيمكن أن يتلقى منفذ الركلة العلاج ويبقى داخل ميدان اللعب وينفذ الركلة بعدها.

المادة 7 ( مدة اللعب ):

توضيح الفرق بين استراحة التبريد بسبب الجو الحار واستراحة تناول المياه والمشروبات بحيث لا تتجاوز استراحة التبريد في حال وجود حار شديد مدة الثلاث دقائق بينما استراحة تناول المياه والمشروبات هي تلك التي بين الشوطين الإضافيين ولا تتجاوز الدقيقة الواحدة.

المادة 8 ( بداية واستئناف اللعب ):

قد يختار الفريق الذي يفوز بالقرعة أن ينفذ ركلة البداية.

الكرة المسقطة – يتم إسقاط الكرة لحارس المرمى ( إذا تم إيقاف اللعب في منطقة الجزاء ) أو للاعب واحد من الفريق الذي لمس الكرة آخر مرة من مكان اللمسة الأخيرة، يجب أن يكون جميع اللاعبين الآخرين ( من كلا الفريقين ) على بعد 4 أمتار ( 4.5 ياردة ) على الأقل.

المادة 9 ( الكرة داخل وخارج اللعب ):

يتم إسقاط الكرة إذا لامست الحكم ( أو الحكام الآخرون ) ودخلت المرمى أو تغيرت السيطرة على الكرة أو بدأت هجمة بمعنى أنه لا يمكن بعد اليوم أن يتسبب الحكم في تسجيل هدف أو في حالة تؤدي لتسجيل هدف وفي حال حدث ذلك يلغي الحكم الهدف ويستأنف بإسقاط.

المادة 10 ( تحديد الفائز بالمباراة ):

لا يمكن لحارس المرمى التسجيل عبر رمي الكرة في مرمى المنافس. تم ذكر هذه الجملة كنص قانوني واضح وصريح من أجل تفادي أي تفسير خاطئ أو اجتهاد تحكيمي في غير محله.

المادة 12 ( الأخطاء وسوء السلوك ):

إعادة كتابة نص لعب الكرة باليد لمزيد من الوضوح مع إرشادات واضحة حول متى ينبغي أو لا ينبغي معاقبة لعب الكرة ياليد " غير المتعمدة ".

التأكيد على أن مخالفة لعب الكرة باليد " الغير القانونية " التي يرتكبها حارس المرمى في منطقة الجزاء الخاصة به لا تخضع لعقوبة إنضباطية ( بطاقة صفراء / حمراء ).

إذا قام حارس المرمى بعد رمية تماس أو تمريرة متعمدة من زميل، بركل أو محاولة ركل غير ناجحة للكرة من إطلاقها في اللعب، فيمكن للحارس عندها التقاط الكرة.

يمكن للحكم تأخير إشهار البطاقة الصفراء / الحمراء حتى التوقف التالي إذا نفذ الفريق غير المخالف ركلة حرة سريعة وخلق فرصة لتسجيل هدف.

البطاقة الصفراء للإحتفال غير المشروع بتسجيل هدف لا تلغى حتى لو لم يتم احتساب الهدف.

التحذير / الإنذار / الطرد لمخالفات مسؤولي الفرق حيث تم تحديد بعض المخالفات والتي يمكن للحكم معاقبة أفراد الجهاز الفني عليها مثل مغادرة المنطقة الفنية أو الدخول بطريقة غير لائقة للملعب بجانب عدم إحترام أوامر الطاقم التحكيمي أو إظهار أي استهزاء باللعبة وعدم احترامها واستفزاز الخصم ودرجة التعامل مع هذه المخالفات ستختلف باختلاف شدتها فيقوم الحكم بداية بالإنذار الشفهي ثم رفع البطاقة الصفراء أو الحمراء حسب نوع المخالفة.

المخالفات اللفظية يعاقب عليها بركلة حرة غير مباشرة.

ركل أي شي مثل الكرة أو قارورة مياه أو أي جسم ثاني باتجاه الملعب أو الكرة أو الخصم يعاقب عليه مثل طريقة رميه باليد وبالتاي يجب أن يعاقب راكل هذا الجسم بالإنذار أو الطرد كما يحصل في طريقة رمي الكرة باليد.

المادة 13 ( الركلات الحرة ):

بمجرد تنفيذ الركلة الحرة غير المباشرة، يمكن للحكم التوقف عن إظهار إشارة الخطأ إذا كان من الواضح أنه لا يمكن تسجيل هدف بشكل مباشر ( على سبيل المثال معظم الركلات الحرة غير المباشرة الخاصة بالتسلل ).

بالنسبة للركلات الحرة للفريق المدافع في منطقة الجزاء الخاصة بهم، فإن الكرة تصبح في اللعب بمجرد ركلها وتحركها بوضوح، ليس من الضروري مغادرة منطقة الجزاء.

عندما يكون هناك " جدار دفاعي " يتكون من 3 لاعبين على الأقل، يجب أن يكون جميع لاعبي الفريق المنافس على بعد متر واحد على الأقل من " الجدار "، والا تحتسب ركلة حرة غير مباشرة في حال المخالفة.

المادة 14 ( ركلات الجزاء ):

يجب عدم تحريك قائمي المرمى، العارضة والشباك عندما يتم تنفيذ ركلة الجزاء ويجب ألا يلمسها حارس المرمى.

يجب أن يكون جزء من قدم واحدة على الاقل لحارس المرمى على/ أو في خط المرمى عندما يتم تنفيذ ركلة جزاء ولا يمكنه الوقوف وراء الخط.

في حالة حدوث مخالفة بعد إشارة الحكم بتنفيذ ركلة الجزاء ولكن لم يتم التنفيذ، يجب أن تنفذ بعد إشهار أي بطاقة صفراء / حمراء.

المادة 15 ( رمية التماس ):

يجب أن يكون المنافسون على بعد مترين على الأقل من النقطة التي سوف يتم تنفيذ الرمية منها، حتى لو كان الرامي بعيدا عن الخط.

المادة 16 ( ركلة المرمى ):

في ركلات المرمى، تصبح الكرة في اللعب بمجرد ركلها وتحركها بوضوح، ليس من الضروري مغادرة منطقة الجزاء.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top