2024- 10 - 18   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي استقبل ميلوني: ان النأي بلبنان عن الصراعات الخارجية هو الحلّ logo وزارة الخارجية استدعت القائم بأعمال السفارة الايرانية لدى لبنان logo استهداف "اليونيفل" مستمر وجرحى الجيش الإسرائيلي قارب 5 آلاف logo "يخفي قتلاه"... هاليفي يتوعّد حزب الله بـ"مفاجآت يومية" logo بعد استدعائه من قبل الحكومة... إليكم ما أوضحه قهرماني بشأن قاليباف logo من السراي الحكومية... رسالةُ دعمٍ إيطالية للبنان logo قتيلٌ على أوتوستراد الصرفند! logo معركة الليلة الماضية في لبنان... إليكم ما كشفه الجيش الإسرائيلي
سوريا: حزب الله يقلّص وجوده.. والحشد الشعبي يملأ الفراغ
2024-10-18 15:55:44


قالت وكالة "الأناضول" إن "حزب الله" قلّص من تواجده داخل سوريا، عقب التصعيد الإسرائيلي ضده في لبنان، بينما بدأت مجموعات من "الحشد الشعبي" العراقي بملء الفراغ بعد انسحابه.
سحب مئات العناصر
ونقلت الوكالة عن مصادر سورية قولها إن حزب الله يعمل على نقل مئات العناصر من قواته في مناطق مختلفة من سوريا، إلى لبنان، فيما يعمل على نقل عائلات مقاتليه بطريقة معاكسة، مشيرةً إلى أن العناصر سبق أن قاتلوا إلى جانب قوات النظام السوري.
وشملت الانسحابات مناطق الميادين، والبوكمال، في ريف ديرالزور، وكذلك انسحب مئات آخرون من أحياء العاصمة دمشق، ومحافظتي حماة وحمص السوريتين، وسط وشمال البلاد، موضحةً أن حزب الله يستخدم طرقاً مختلفة للدخول إلى لبنان، بعد استهداف إسرائيل معبر المصنع الحدودي مع سوريا.
في المقابل، بدأت قبل أسبوع، مجموعات من "الحشد الشعبي" العراقي الدخول من العراق إلى سوريا، قبل أن تنشر في الأماكن التي أخلاها حزب الله في سوريا، بينما بعضهم يعبر إلى لبنان عبر الطرق التي يستخدمها حزب الله، حسب الوكالة التركية.
الفرقة الرابعة
يأتي ذلك، فيما كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قيادة الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، أصدرت تعليمات صارمة بعدم التعامل مع حزب الله في سوريا، خوفاً من الاستهداف الإسرائيلي مقرات للفرقة، بعد الحديث عن أن الأسد يدعم حزب الله في لبنان.
ومنعت الفرقة بموجب التعليمات، عناصر حزب الله من الدخول إلى مقراتها، كما منعت نقل السلاح المخزن في سوريا إلى لبنان، عبر طرق التهريب التي تعرفها الفرقة الرابعة. إضافة لذلك، فقد منعت مجموعات الحزب من استخدام مقرات الفرقة لأجل استهداف الجولان، من جنوب سوريا.
وقال المرصد إن ثمة استياء بين الأهالي داخل سوريا من وجود حزب الله، بما في ذلك في العاصمة دمشق، بعد الاستهدافات الإسرائيلية الأخيرة للأراضي السورية.
وانخرط حزب الله مبكراً إلى جانب قوات النظام ضد السوريين الثائرين على الأسد، قبل أن يعلن أمينه العام الراحل حسن نصرالله ذلك رسمياً في 2013، عبر معركة القصير في ريف حمص، ضد المجموعات المعارضة. ومنذ ذلك الوقت، شارك حزب الله بقوة في معارك حاسمة ضد الفصائل المعارضة، لاسيما في حمص وريفها، ودمشق وريفها، وريف اللاذقية.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top