2024- 10 - 18   |   بحث في الموقع  
logo هل يشكل اغتيال السنوار فرصة لإنهاء الحرب في غزة؟ logo خوف البلديات "الآمنة" من النازحين: خطوات وقائية ومراقبة مشددة logo المسلحين تسللوا من الأردن نحو إسرائيل... إطلاق نار جنوب البحر الميت! logo إيران: السنوار سيصبح نموذجًا للشباب والأطفال الفلسطينيين logo البرغوثي "يتحدث" عن مستقبل فلسطين بعد مقتل السنوار logo بعد كلام قاليباف... استدعاء القائم بالأعمال الايراني في بيروت! logo بعد قتل يحيى السنوار... إسرائيل تبحث عن شقيقه logo حالة "مقلقة" تنتشر بين اللبنانيين... ودعوة "تحذيرية"!
مقتل السنوار... تطورات جديدة في تحقيقات "الجنائية الدولية"
2024-10-18 09:55:47

قال مكتب الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، الذي طلب في أيار الماضي إصدار مذكرة اعتقال بحق يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، لدوره في هجمات السابع من تشرين الأول 2023 على إسرائيل، إنه "على علم بالتقارير" المتعلقة بوفاته.
وكانت إسرائيل قد أعلنت أن يحيى السنوار قُتل يوم الأربعاء الماضي في معركة مع القوات الإسرائيلية في رفح بقطاع غزة.
وفي رد مكتوب على أسئلة من وكالة أنباء "أسوشيتد برس"، قال المكتب يوم الخميس: "وفقًا للممارسة المعتادة، سيتخذ المكتب الإجراءات اللازمة إذا تلقى معلومات كافية تؤكد وفاته".
وفي حال تأكدت وفاة السنوار، سيسحب المكتب طلب إصدار مذكرة الاعتقال بحقه.
كما أنهت المحكمة الجنائية الدولية في السادس من أيلول الماضي إجراءاتها ضد رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، إسماعيل هنية، بعد مقتله في إيران يوم 31 تموز الماضي.
وفي العاشر من أيلول، أظهرت وثائق قانونية أن ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يحققون في تقارير تتعلق بمقتل محمد الضيف، قائد الجناح العسكري لحركة حماس، وسيلغون الدعوى المرفوعة ضده إذا تمكنوا من تأكيد ذلك.
وجاء في الوثيقة القانونية، التي تحمل تاريخ الثاني من آب: "سيسحب الادعاء مذكرة الاعتقال بحق الضيف (58 عامًا) إذا توصل إلى معلومات دامغة وموثوقة حول وفاته".
يُشار إلى أنه في أيار الماضي، قدّم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان "طلبات" لإصدار أوامر قبض بحق ثلاثة من قيادات حركة حماس، إضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع في حكومته يوآف غالانت.
وفقًا لبيان صادر نشر على موقع المحكمة، باللغات العربية والعبرية والإنجليزية، قال خان إنه تقدّم بطلبات للدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر قبض بحق رئيس المكتب السياسي في حركة حماس، إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، وقائد كتائب عز الدين القسام، المعروف باسم محمد الضيف.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top