2024- 10 - 16   |   بحث في الموقع  
logo اليكم الحصيلة النهائية للغارة على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها logo المواجهات في القوزح من"النقطة صفر" والطيران يكثف غاراته logo حزب الله أمام عقوبات أميركية جديدة: أفراد وشركات... وسوريين logo خطة جديدة لغزة: قوة دولية تفرض القانون وتؤسّس لحكومة logo بريطانيا ستفرض عقوبات على سموتريتش وبن غفير.. لتعليقاتهم "البغيضة" logo لإنهاء التوتر... البيت الأبيض: نستمر بِمراقبة الوضع في لبنان عن كثب logo "ما يحصل غير مقبول"... دعوة فرنسية لميقاتي للمشاركة بمؤتمر باريس logo وصلت إلى مطار .. الجيش تسلم مساعدات من الأردن وفرنسا
الخارجية الروسية: الجولة الـ22 من أستانة.. قبل نهاية 2024
2024-10-16 17:55:46


أكد نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف عقد الجولة الـ22 من مسار الحل السياسي السوري بصيغة أستانة، قبل نهاية العام الجاري 2024.
تأكيد الموعد
ونقلت وكالة "تاس" عن بوغدانوف قوله إن التواريخ المبدئية لعقد الجولة كانت قد حُددت بالفعل، إلا أن تغييرات طرأت جداول الأعمال وأدت في النتيجة للتأجيل. وشدد المسؤول الروسي على أن الجولة ستعقد قبل نهاية 2024، بـ"التأكيد".
وجاءت تصريحات بوغدانوف، الذي يشغل كذلك منصب مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط، بعد نحو 3 أسابيع، على اجتماع وزراء خارجية الدول الضامنة للمسار، تركيا وروسيا وإيران، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وحينها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن وزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، وتركيا هاكان فيدان، وإيران عباس عراقجي، تبادلوا وجهات النظر حول تطورات الأوضاع في سوريا، وركّزوا على مهام التطبيع على المدى الطويل.
وأضاف البيان أن الوزراء أكدوا مواصلة الجهود المشتركة لتعزيز التسوية الشاملة في سوريا، على أساس احترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها، كما جرى التأكيد على أهمية تنظيم الجولة الـ22 بشأن سوريا، بالتنسيق مع كازاخستان، في وقت مناسب لجميع الأطراف.
اجتماع على وقع التوترات
ويأتي تأكيد المسؤول الروسي، فيما تشهد المنطقة توترات كبيرة، وسط توقعات باندلاع حرب إقليمية بين إيران وإسرائيل، على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان وغزة، وتهديد تل أبيب بالرد على هجوم طهران، كذلك وسط توغلات مستمرة داخل الأراضي السورية من جهة الجنوب، في القنيطرة، من قبل القوات الإسرائيلية.
كما يأتي عقد الجولة المزمع، في وقت صعّدت الطائرات الروسية من قصفها الجوي ضد مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام، لليوم الثالث على التوالي، بالتزامن مع تحضيرات الهيئة ومن معها من فصائل معارضة حليفة، لهجوم عسكري ضد قوات النظام.
الجولة الـال21
وكانت الدول الثلاث الضامنة للمسار، قد عقدت الجولة الـ21 من أستانة، في العاصمة الكازاخستانية، نور سلطان، في كانون الثاني/يناير الماضي. وأكدت الدول في بيان الجولة الختامي، على ضرورة خفض التصعيد في إدلب، وعلى أهمية استئناف أعمال اللجنة الدستورية، وكذلك على مواصلة التطبيع التركي مع النظام السوري.
وشدّد البيان على أهمية مواصلة إعادة العلاقات بين تركيا وسوريا على أساس الاحترام المتبادل وحسن النية وحسن الجوار من أجل "مكافحة الإرهاب" وتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين السوريين بمشاركة الأمم المتحدة ومفوضية شؤون اللاجئين.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top