2024- 10 - 07   |   بحث في الموقع  
logo سنة "طوفان الأقصى": الأضرار في إسرائيل لا يمكن إصلاحها logo النازحون في دير الأحمر لا يدفعون المال مقابل الخدمات logo المؤسسات التربوية الثانوية الخاصة في طرابلس تعلن موعد العودة للمدارس logo بعد خبر خروجها عن الخدمة... "الرسول الأعظم" توضّح! logo حمية يؤكد: جميع المعابر البرية تخضع لإشراف الأجهزة الأمنية logo بحوالي 40 صاروخًا... لبنان يشعل شمال إسرائيل! (فيديو) logo جنبلاط: لن نربط مصيرنا بغزّة logo جنبلاط "يؤكد": حزب الله لن يربط مصير لبنان بمصير غزة
رئيس الوزراء الأردني في بيروت وحيفا تحت نيران المقاومة
2024-10-07 16:25:26


قُتل جنديّ إسرائيليّ وأصيب اثنان آخران بجروحٍ خطيرة في المعارك الدائرة مع حزب الله على الحدود اللّبنانيّة. وقال الجيش الإسرائيليّ، في بيان له، إن الرقيب أول احتياط إيتاي أزولاي (25 عامًا) قتل وأصيب جنديان آخران بجروحٍ خطيرة في معركة على الحدود اللبنانية، مشيرًا إلى أن الجنديين أصيبا بقذيفة هاون. كما قال الجيش الإسرائيليّ إنه سيبدأ اليوم مناورةٍ عسكريّة في منطقة الجليل الغربي شمالي إسرائيل.اشتباكات وغارات
ومع دخول العدوان الواسع على لبنان يومه الخامس عشر، يستمر الاحتلال الإسرائيليّ بشنّ غارات عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن وبلدات الجنوب الّلبنانيّ، بالإضافة إلى محاولاته للتوغل برًّا في بعض المناطق الحدوديّة، فيما أعلن حزب الله بالمقابل قصف قاعدة الكرمل الإسرائيلية بصواريخ من طراز فادي 1. وأكدّت الشرطة الإسرائيليّة إصابة عشرة أشخاص من جرّاء سقوط صواريخ أطلقها حزب الله على حيفا، ثالث أكبر مدينة في إسرائيل، فيما أفادت وسائل إعلام عبريّة عن إصابة شخص بجراحٍ خطيرة في مدينة طبريا من جراء إصابته بشظايا.
من ناحية أخرى، استهدفت غارات إسرائيليّة جديدة الضاحية الجنوبية لبيروت، وقد تصاعدت ألسنة اللهب والدخان من المنطقة المستهدفة بقصف عنيف من الطائرات الحربية الإسرائيليّة، كما سُمع دوي انفجارات متتالية أعقبت القصف. كما ونفذّ الاحتلال موجة كبيرة من الغارات استهدفت بلدات، الشهابيّة، القليلة، الغازية، برج الشمالي، الناقورة، ديرعامص، عين بعال، الحنية، منصوري، شوكين، عين قانا، جباع، الزراريّة، قانا، وأنصار. كما شن جيش الاحتلال غاراتٍ قويّة على مناطق في البقاع اللبناني وبعلبك الهرمل.
وقال الجيش الإسرائيليّ إن سلاح الجو وبتوجيه استخباراتي قام بمهاجمة وقصف مقر استخبارات لحزب الله في بيروت، كما قال إنه هاجم أهدافًا ومستودعات أسلحة تابعة لحزب الله في العاصمة ومناطق أخرى في لبنان. ومن جهتها، قالت وزارة الصحّة إن 6 شهداء بينهم 3 أطفال سقطوا جرّاء غارةٍ إسرائيليّة على القماطية بجبل لبنان الليلة الماضية. كما وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن سقوط 10 شهداء من رجال الإطفاء في حصيلة أولية في مجزرة إضافية وجريمة حرب في برعشيت، جنوبي لبنان.
في المقابل، أعلن حزب الله أنه قصف تجمعًا لآليات وأفراد قوّات الاحتلال الإسرائيليّ خلف موقع جل العلام ومستوطنتي كرمئيل وكفرفراديم برشقاتٍ صاروخية. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيليّ إنّ صاروخًا سقط في الجليل الغربيّ ملحقًا أضرارًا جسيمة بعدد من السيارات ببلدة كفار فرديم دون تسجيل إصابات بشريّة. وكانت القناة 12 الإسرائيليّة قد أعلنت عن رصد إطلاق نحو 20 صاروخًا باتجاه الجليل الغربيّ من لبنان، بينما أبلغت الشرطة الإسرائيليّة عن انتشار خبراء المتفجرات في مواقع سقوط الصواريخ القادمة من لبنان.
كما قال الجيش الإسرائيلي إن 5 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه حيفا، وفشلت الدفاعات في اعتراضها. وأفادت القناة 12 الإسرائيليّة بتعطيل الدراسة والتحول نحو نظام التعليم عن بعد في بعض مدارس المدينة عقب سقوط الصواريخ. وتشهد عديد من المناطق المحيطة بحيفا إطلاق صواريخ واعتراض أخرى، لكن هذه هي المرة الأولى الّتي يتمّ فيها استهداف وسط المدينة.
ووفق مراقبين، تتكتم إسرائيل على الخسائر البشريّة والماديّة جراء المواجهات العسكريّة مع حزب الله ومعاركها البريّة في قطاع غزّة، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.تضامن وذكرى السابع من تشرين
هذا وبدأ نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، زيارة تضامنية إلى لبنان، يلتقي خلالها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وقائد الجيش العماد جوزاف عون، لبحث جهود وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وسبل دعم لبنان. ووصل الصفدي إلى بيروت على متن طائرة تابعة للقوات المسلحة الأردنية، تحمل 13 طناً من المواد الغذائية والإغاثية والأدوية، والمستلزمات الطبية. وهذه هي سابع طائرة مساعدات أردنية تصل لبنان منذ 18 أيلول 2024. وسيؤكد الصفدي خلال الزيارة، تضامن الأردن المطلق مع لبنان الشقيق، وأمنه، واستقراره، وسلامة مواطنيه، وإدانة العدوان الإسرائيلي على لبنان، ودعم جهود إعادة بناء المؤسسات الوطنية اللبنانية. وكان الصفدي أكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوراً لوقف العدوان على لبنان وتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 بالكامل.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top