2024- 09 - 30   |   بحث في الموقع  
logo اجتماع لمجلس الأمن الفرعي في الشمال لمعالجة أزمة النزوح logo شقيقه شهيد أيضاً.. إستشهاد عسكريّ في غارة إسرائيلية استهدفت حاجزاً للجيش logo ميقاتي: لا مسار آخر سوى وقف النار وإطلاق المفاوضات logo في شحيم… الجماعة الإسلامية نفت وجود أسلحة للحزب في مركزها logo بارو يستأنف لقاءته وميقاتي عند بري: تعهد بتطبيق 1701 logo حزب الله بنى شبكة أنفاق معقدة على الحدود اللبنانية-السورية logo لمعالجة أزمة النزوح... اجتماعٌ لمجلس الأمن الفرعي logo مساعدات لأسر الأقضية الجنوبيّة السبع... الحجّار يكشف!
في حراجة ودقّة المرحلة اللبنانية
2024-09-30 13:55:45

من غير المستهجن، ولا المستغرب، أن يهيمن على الجو السائد في لبنان، في مثل هذه اللحظات المصيرية، قدر عال من التخوف الشعبي والسياسي، مع ما تنذره الحالة بأن اللبنانيين أمام الخيارات التالية: الحرب الأهليّة من ناحية، والاجتياح البري الإسرائيلي من ناحية ثانية، أو الاثنين معًا. وفي مختلف هذه الاحتمالات، تصبح المسؤولية تاريخية على عاتق المسؤولين في الدولة، وعلى رؤوس أجهزتها، وعلى عاتق الزعامات السياسية الطائفية فيما تبقّى من بنيان سياسي، وصولًا إلى المسؤوليّة التاريخيّة التي تقع على عاتق الشارع والأفراد، نتيجة الانفلاش في النزوح من ناحية ثانية.لا شك أن اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصرالله من قِبل العدو الإسرائيلي، على النحو الذي حدث فيه، له ردود فعل مضاعفة، بما كان يمثّله في المخيال الشعبي لأغلبية طائفية، رأت فيه كل صفات وخصال البطولة، وكل مميزات القائد. وبما اختزنه من مميّزات ورمزية صورة الأب. ما جعل فعل اغتياله بمثابة قتل للأب على المنوال الفرويدي، أي أن يسقط معه ليس ما يمثلّه من رمزية قتاليّة رسخت في وعي جمهوره الموالي المباشر وحسب، بل حتى لاوعي أخصامه من الطائفة ذاتها، ناهيك عن انهيار المنظومة السلطوية الكاملة المتكاملة التي بنيت على وجود شخصه، والتي لم تقف على المستوى الداخلي للطائفة بقدر ما لاقت ترجمتها على مستوى الانتظام العام للدولة، وعلى مستوى تركيب السلطة. فقد استخدم ووظّف حزب الله، وأمين عامه، الترسانة العسكرية التي يمتلكها، من دون كلل أو ملل، وعلى مدى عقود، بعد أن أصبح رأس حربة ما تبقى من هذه الدولة، وهذه الطبقة السياسية الحاكمة التي حماها في عدّة مفاصل تاريخية، فوضع لبنان في الفلك المصلحي الإيراني وعلى نقيض الفلك المصلحي الشعبي والرسمي العربي المقابل.
لذلك، ليس من الغريب أن يكون مصير الدولة اللبنانية نفسها على هذا القدر، وعلى هذه الدرجة من الخطورة، لأن لبنان الذي كنّا نعرفه بات من الماضي القريب ويبدو أن لا عودة إليه، كما يبدو مستقبله قاتمًا جرّاء الحالة التي سادت البلاد على خلفية عملية الاغتيال هذه، وما سبقها من أحداث. فالوضع أخطر مما قد يبدو للبعض، وأخطر مما يمكن وصفه بالكلام، بل جل ما يمكن قوله هو أن مصير هذه الدولة، في أي شكل قد يأتي مستقبلًا، هو إعادة تشكيل السلطة مع ما يختزنه العنوان من اقتتال ومواجهات، بالتزامن مع انهيار تام لبنيان وهياكل الدولة نفسها ومؤسساتها الوطنية المهترئة.قد يبدو الأمر اليوم على غاية الخطورة، وهذا ما لا يختلف عليه اثنان، إلا أن الاعتداء الإسرائيلي المستمر ينذر بما هو أخطر وأسوأ بكثير، بعد أن بات واضحًا أن العدو يعدّ العدّة لمناورة بريّة تذهب به بعيدًا إلى الأمام للهيمنة على الدولة نفسها كما تكرّرت مزاعمه، إلى درجة أن أصبح الكلام والنقاش الذي كان يسبق دخول لبنان في الحرب الشاملة خارج إطار وكل احتمالات التفكير. فالنقاش السابق بمعظمه بات اليوم في دائرة لزوم ما لا يلزم، لأن ما كان من الممكن أن يوافق عليه هذا العدو البارحة، يبدو أنه لم يعد يقبله اليوم. بل ها هو يذهب أبعد من ذلك ليحاصر لبنان برًا وبحرًا وجوًا، وليصوّب، وإن بشكل مضمر، على القرار 1701 الذي وافق عليه عام 2006 وكان التوافق السياسي الذي أنهى الحرب يومها. فالمناطق والطريقة التي يطالب جيش العدو الناس بإخلائها، تشي بأنه قد قسّم لبنان إلى مناطق وبلوكات، وأنه لن يتأخر بالدخول إليها على المنوال الذي مارسه في حرب غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول، بعد بداية عملية طوفان الأقصى. والأسوأ من ذلك، هو أن الشعبية التي بدأ يستردها نتانياهو وحكومته اليوم، باتت تتخطى كل المآزق التي كان متخبطًا فيها سابقًا، سيّما وأن اغتيال أمين عام حزب الله كان مطلبًا ليس اسرائيليًا فحسب، بل مطلبًا دوليًا كذلك. لقد استردّ نتانياهو، وبشكل سريع ومباشر، ثقة الداخل الإسرائيلي وأروقة المؤسسات الدولية.كل هذا يشي بما هو أسوأ في المقبل من الأيام، ويشي بأن ما كان من الممكن تقديمه ككبش فداء سياسي للدفاع عما تبقى من امتداد لأراضي هذه الدولة، ومن هياكل مؤسساتها، لم يعد قابلًا للبقاء، ما يزيد المسؤولية على عاتق الشعب اللبناني نفسه، وعلى عاتق قواه الحيّة، التي أُنهكت في الاقتتال والتوتر والتحريض الداخلي على مدى سنوات.
قد يبدو الأمر صعبًا، قد تبدو الأمور مستحيلة في هذه اللحظة بالذات، لكن الصعوبة والاستحالة تتخطى ذلك، تتخطى أي تصوّر للمستحيل قد يمر في بال أي متابع. فنحن اليوم على المنوال يتخطى ما عانينا من انسداده في السابق، مع تبدّل معطيات أساسيّة تتمثّل بمجموعة متغيرات باتت تحسم الموقف، سواء على المستوى السلطوي الداخلي جرّاء الاغتيال، أو على المستويات الخارجيّة. فهل سيتحمّل الشعب اللبناني المسؤولية ويتعظ من دروس الماضي؟ هل سيدرك أن الإمعان في التوتر الداخلي في حالة نزوح كهذه، وأن النظام السياسي الطائفي، وأن ممارسة السلطة والهيمنة على النحو السابق، لا مستقبل له، ولا مجال أمامه لبناء حد أدنى من دولة قادرة على حماية الشعب وأرضه في حال خرجنا من هذه الحرب بأسرع ما يمكن؟ هذا ما ستثبته الأيام المقبلة. وهو ما لا يعوّل عليه للخروج من الأزمة، لأن لا شيء يمكنه أن يخرجنا مما نحن فيه حقيقة، بل كل ما في الأمر هو الطمع في التخفيف من أهواله، ونتائجه، ومحاولة التعاضد في مواجهة كل السوداوية الزاحفة والمتأتية عنه، بأقل الخسائر الممكنة إن أمكن.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top