2024- 09 - 30   |   بحث في الموقع  
logo نجاح واكيم ينجو مع عائلته من الغارة المستهدفة للجماعة الإسلامية في الكولا logo هاشم صفي الدين.. رجل الظل يخرج للنور ويقود حزب الله logo قيادي في الجماعة الإسلامية هدف الغارة الإسرائيلية على بيروت logo فيديو من داخل الشقة المستهدفة في غارة إسرائيلية على الكولا logo غارة اسرائيلية استهدفت شقّة قرب جسر الكولا logo بيان هام من “حزب الله”.. هذا ما جاء فيه logo إليكم حصيلة العدوان الاسرائيلي اليوم على محافظة بعلبك الهرمل logo تصعيد خطير: غارة إسرائيلية على بيروت للمرة الأولى (فيديو وصور)
اغتيال نصر الله: نظرة روسية لمستقبل الصراع في الشرق الأوسط
2024-09-29 23:55:56

تابعت وسائل الإعلام الروسية باهتمام كبير تطورات الأحداث المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، مع استعراض السيناريوهات المتوقعة وتباين المقاربات حول تأثير هذا الحدث. وجاء هذا الاهتمام في ظل العلاقات المتشابكة التي تربط روسيا ببلدان المنطقة، على خلفية الأبعاد السياسية والعسكرية والاقتصادية المتزايدة الأهمية لموسكو، خاصة في ظل تدهور العلاقات الروسية مع الغرب بسبب الحرب على أوكرانيا.
وتعززت الاتصالات بين موسكو وحزب الله على مدار السنوات الماضية، خاصة خلال الحرب في سوريا، حيث قاتلت القوات الروسية وحزب الله في مواجهة مشتركة ضد ما يعتبرانه "القوى التكفيرية". ومن هذا المنطلق، يتابع المراقبون الروس بقلق التطورات الدراماتيكية الأخيرة في لبنان.
الخبير في الشؤون العربية أندريه أونتيكوف يرى أن اغتيال نصر الله من قبل إسرائيل حول لبنان إلى الساحة الرئيسية للصراع في المنطقة، مع تداعيات قد تخرج الأمور عن السيطرة. في حديثه للجزيرة نت، أشار أونتيكوف إلى أن احتمالات نشوب حرب شاملة تزداد مع تزايد الدعم الأميركي والغربي غير المحدود لإسرائيل، التي لم تعد تلتزم بأي خطوط حمر أو قواعد اشتباك.
ويعتقد أونتيكوف أن هذه "الوحشية الإسرائيلية" تعود إلى شعور الدولة العبرية بخطر وجودي يشكله حزب الله. وأضاف أن اغتيال نصر الله أنهى فرص الحلول السياسية أو التهدئة المؤقتة، مما يزيد من فرضية نشوب حرب شاملة في المنطقة قد تشهد انخراط أطراف جديدة فيها.
وأشار أونتيكوف إلى أن السؤال المطروح الآن هو كيف سترد القوى المعادية لإسرائيل، والتي يعتبر حزب الله أحد أبرز ركائزها. وبحسب رأيه، قد يكون الرد الأول من قبل جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، نظرًا لقدرتهم الصاروخية وهامش الحركة الواسع الذي يمتلكونه.
من جانبه، يرى دينيس كركودينوف، مدير مركز التنبؤات السياسية، أن عمليات اغتيال قادة حزب الله المتواصلة لن تعطل القدرات العسكرية للحزب بشكل كبير، مشيرًا إلى أن قصف الأراضي الإسرائيلية من قبل حزب الله لا يزال مستمرًا، وإن بوتيرة أقل.
وأوضح كركودينوف أن الهجمات الأخيرة على بيروت لم توقف عمليات الحزب بالكامل، مما يدل على استمرار تدفق الأوامر العسكرية حتى في ظل غياب القيادة العليا.
في المقابل، يعتقد كركودينوف أن إيران تواجه الآن استحقاقًا حاسمًا، حيث أصبحت الكرة في ملعبها. ورأى أن طهران تسعى لتجنب التصعيد الواسع أو شن ضربات انتقامية كبرى من إسرائيل على أراضيها. وأكد أن عدم اتخاذ إيران ردًا عسكريًا قويًا قد يلحق ضررًا كبيرًا بسمعتها كعدو رئيسي لإسرائيل، ويشكك في قدرتها على حماية حليفها الرئيسي في المنطقة، حزب الله.
تبدو الأوساط الروسية متباينة في تحليلها لمستقبل المنطقة بعد اغتيال نصر الله، إذ تتوقع بعض الأصوات احتمالات تصعيد كبيرة قد تخرج عن السيطرة وتؤدي إلى حرب شاملة، بينما يشير آخرون إلى أن قدرة حزب الله على الاستمرار في مواجهة إسرائيل لم تتأثر بشكل جذري. في المقابل، تقف إيران أمام لحظة مصيرية، حيث عليها اتخاذ قرارات حاسمة للحفاظ على مكانتها الإقليمية في ظل الظروف المتغيرة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top