2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo الجيش: وصول طائرة تحمل مساعدات إنسانية من الأردن logo مجزرة اسرائيلية في عين الدلب في صيدا.. 24 شهيدا و29 جريحا logo الصمد عزى بري وميقاتي بنصرالله وتابع شؤون النازحين وسبل توفير الدعم لهم logo بالفيديو: غارات إسرائيلية على ضواحي مدينة صيدا logo شهيد وعدد من الجرحى في غارة اسرائيلية على دير قانون النهر logo تقديرات إسرائيلية: تدمير نصف ترسانة حزب الله الصاروخية logo عشرات الشهداء... غارات إسرائيلية على ضواحي مدينة صيدا! (فيديو) logo "مات اختناقاً"... معلوماتٌ جديدة عن عملية اغتيال نصر الله!
"تزن طناً"... تفاصيلٌ عن القنابل التي اغتيل بها نصر الله!
2024-09-29 16:25:42

خلال عملية اغتيال زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله مساء الجمعة قصفت مقاتلات إسرائيلية٬ 6 مبان خلال في حارة حريك الواقعة بالضاحية الجنوبية لبيروت٬ مستخدمة قنابل خارقة للتحصينات أو "Bunker busters" كما يعرف بالإنجليزية.
وعقب الهجوم قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "طائرات من السرب 69 أسقطت نحو 85 قنبلة خارقة للتحصينات، تزن الواحدة منها طناً، على مقر إقامة نصر الله"٬ ما أحدث دوياً هائلاً تردد صداه في العاصمة بيروت ومحيطها، وأثار حالة من الرعب والهلع لدى السكان.
على إثر ذلك٬ سُويّت 6 أبنية تماماً بالأرض في حارة حريك٬ وأظهرت مقاطع الفيديو ولقطات تلفزيونية بنايات مستوية على الأرض، وأخرى مدمرة بالكامل ظلت نيران الدخان تتصاعد منها لوقت طويل. ووفقاً لمقاطع فيديو منشورة من المكان فإن الغارات الجوية كانت قوية إلى الحد الذي أدى إلى تشكل حفرة وانهيار المباني المحيطة بها٬ كما بدت بعض الشوارع المحيطة بالمنطقة محطمة بعد القصف الإسرائيلي.
بحسب مقطع فيديو نشره سلاح الجو الإسرائيلي عبر قناته الرسمية على تليغرام٬ فإن ما لا يقل عن 8 طائرات استخدمت في الهجوم على حارة حريك٬ كانت مسلحة بقنابل خارقة للتحصينات (Bunker busters) ٬ حيث شوهدت طائرات مقاتلة من طراز F-15i من السرب 69 التابع لسلاح الجو الإسرائيلي وهي تقلع من قاعدة هاتسريم الجوية لتنفيذ عملية اغتيال نصر الله.
مقطع الفيديو أظهر بعض الطائرات وما تحمل من قنابل٬ لكن بعضها الآخر كان بعيد جداً بحيث لا يمكن تحديد طرازها أو القنابل التي تحملها بوضوح، لكن الطائرات الأقرب كانت مسلحة بقنابل من نوع BLU-109.
أظهر الفيديو أن 8 طائرات كانت مزودة بما لا يقل عن 15 قنبلة تزن 2000 رطل، بما في ذلك قنابل BLU-109 المصنعة في الولايات المتحدة مزودة بأنظمة JDAM، وهو نظام توجيه دقيق يتم تثبيته على القنابل.

״אנחנו נגיע לכל אחד ולכל מקום״: מטוסי חיל האוויר בחיסול חסן נסראללה ומפקדת חיזבאללה בלבנון: pic.twitter.com/vfWmk7X3cc

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 28, 2024
إلى جانب مقطع الفيديو الذي نشره الجيش الإسرائيلي وأظهر طائرات من طراز F-15i ٬ قالت هيئة البث الإسرائيلية السبت إن مقاتلات من طراز "إف-35" الشبحية شاركت في الغارات على مقر قيادة حزب الله بحارة حريك٬ مما قد يشير إلى مشاركة أكثر من نوع لطائرات إسرائيلية في الهجوم٬ وقد تحمل كل منها أنواع قنابل خارقة للتحصينات مختلفة.
في هذا السياق٬ قال مسؤولان عسكريان إسرائيليان كبيران لصحيفة "نيويورك تايمز" ان أكثر من 80 قنبلة ألقيت خلال دقائق لقتل حسن نصر الله، لكنهما لم يؤكداً نوع الذخائر المستخدمة.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top