2024- 09 - 27   |   بحث في الموقع  
logo السيد نصرالله بخير… وبيان لحزب الله بعد قليل logo بعد ضربة الضاحية.. ميقاتي اعطى توجيهاته لاستنفار كل الاجهزة المعنية: العدو لا يأبه للمساعي الدولية logo أول تعليق لِميقاتي بعد إستهداف الضاحية! logo "نصرالله في مكانٍ آمن ... وبيان مرتقب لحزب الله"! logo بعد ان خرج على عجل... نتنياهو يتابع ضربة الضاحية (صورة) logo بالفيديو: دمار هائل في الضاحية logo غارة عنيفة على الضاحية… مَن المستهدف؟ logo الغارات الأعنف على الضاحية.. هل تم استهداف نصر الله؟
هو الأول من نوعه... قرار مبشّر للمودعين في لبنان!
2024-09-27 16:56:01

""كتب المحامي وديع عقل على حسابه على منصة "إكس" قرار محكمة النقض الفرنسية يؤسس لسابقة قانونية هامة للمودعين في المصارف اللبنانية، حيث يؤكد إختصاص القضاء الفرنسي بالنظر في النزاعات ضد المصارف (في الدعوى بنك سرادار ش.م.ل.)، حتى في غياب فروع له في فرنسا.‏ويستند هذا القرار إلى أحكام حماية المستهلك، ويؤكد أن اللجوء إلى القضاء هو السبيل الوحيد للمودعين اللبنانيين، سواء داخل لبنان أو خارجه (حسب توافر الشروط) لاستعادة ودائعهم، في ظل غياب كامل لحل عبر مجلسي الوزراء والنواب بعد مرور 5 سنوات على توقف المصارف عن رد الودائع.ويشرح المحامي عقل، في حديث إلى "" حيثية القرار الفرنسي، ويقول هذه الدعوى وصلت إلى محكمة التمييز الفرنسية، وهي ما يعرف بمحكمة النقض، وصدر عنها قرار أعطى حقا ينص بأن أي مواطن فرنسي أو يحمل الجنسية الفرنسية ولديه أموال في لبنان يحق له تقديم شكوى على مصرف لبناني بسبب احتجاز وديعته ويطالب بإستردادها وهذا القرار هو المرحلة الأخيرة في المحاكمة.ويوضح أن أغلب قرارات هذه المحكمة هي قرارات يمكن أن تُستخدم فيما بعد في المحاكم الأخرى للسير وفقها.ويعتبر أن هذا القرار بالغ الأهمية وهو الأول من نوعه وهو يسمح لكل مودع يحمل الجنسية الفرنسية أن يتقدّم بدعوى بفرنسا على المصرف الذي يحجز أمواله في لبنان ويطالب بها، حتى إن لم يكن للمصرف فرعا في فرنسا.واللافت في ما كشف عنه عقل، من أن المحاكم اللبنانية يمكن أن تستند إلى هذا القرار في أحكامها لا سيّما أن القضاء اللبناني يأخذ من الأحكام الفرنسية من هذا النوع من الدعاوى وهو أيضا يسمح للبنانيين الذين تقدّموا بدعاوى في لبنان بالإستفادة من هذا القرار لأن القضاء اللبناني يستند في بعض الأحيان إلى رأي محكمة التمييز الفرنسية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top