2024- 09 - 22   |   بحث في الموقع  
logo بوريل: للتنفيذ الكامل والمتكافئ لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 logo لقاءات لبوحبيب في نيويورك.. وتأكيد على وقف إطلاق النار على كل الجبهات logo "لا أتصور هذا الأمر"... ترامب يتحدث عن احتمالية خسارته الانتخابات logo غانتس: علينا فرض أثمان باهظة على دولة لبنان logo بشأن موازنة 2025... جلسة لمجلس الوزراء غدًا logo طلبٌ "هام" من التحكم المروري إلى السائقين! logo هرتسوغ يحدد سبب استهداف قادة حزب الله! logo بري : لن نقع في «فخ» نتنياهو وننزلق إلى الحرب
نتنياهو: نصف الأسرى أحياء..وندرس إعلان شمال غزة منطقة عسكرية
2024-09-22 19:25:43

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأحد، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إن نحو نصف الأسرى الإسرائليين في قطاع غزة أحياء، وأضاف أن حكومته تدرس "خطة الجنرالات"، التي وضعها ضباط متقاعدون في منتدى "الضباط والمقاتلين في الاحتياط"، بادعاء أنها "خطة لهزم حركة حماس".
تفكيك حماس وتلميح للسلطة
وأشار نتنياهو إلى أن "هذه إحدى الخطط التي يجري دراستها، لكن هناك خطط أخرى. ونحن ملتزمون بتفكيك سيطرة حماس المدنية"، وأضاف أنه يقدّر أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ستصدر قريباً مذكرات اعتقال دولية، ضده وضد وزير الأمن يوآف غالانت.
وقال نتنياهو إن "حكماً عسكرياً (في قطاع غزة)، ليس الهدف بالنسبة لي. هذه وسيلة وليس هدفاً. ونحن لا نريد السيطرة على المنطقة ولا ضمها. لن نضم غزة. وأعتقد أن ميزات السلطة الفلسطينية أكثر من عيوبها. ولا ينبغي أن تكون السلطة في غزة، لكن ليس صائباً أن نعمل على انهيارها في يهودا والسامرة".عمليات غير مفيدة
وجاء في الخطة التي نشرت بداية الشهر الحالي أن عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي الحالية في قطاع غزة ليست مفيدة.
ووُضعت هذه الخطة، بمبادرة من رئيس شعبة العمليات الأسبق الجنرال في الاحتياط غيورا آيلاند، الذي يوصف في إسرائيل، بأنه "مُنظّر" الحرب على غزة، وهو أحد الجنرالات الذين يتشاور معهم نتنياهو خلال الحرب.
خطة بمرحلتين
وتتألف الخطة من مرحلتين، يتم خلالها تهجير السكان المتبقين في شمال قطاع غزة، والإعلان عنه "منطقة عسكرية مغلقة"، وتنفيذ الخطة لاحقاً في أنحاء القطاع.
وتعتبر الخطة أنه "طالما أن حماس تسيطر على المساعدات الإنسانية، ليس بالإمكان هزيمتها"، وتقضي بتحويل المنطقة الواقعة شمال محور "نيتساريم"، الذي يفصل جنوب قطاع غزة عن شماله، إلى "منطقة عسكرية مغلقة"، وإرغام 300 ألف فلسطيني يتواجدون حالياً في شمال القطاع، حسب التقديرات، على النزوح خلال أسبوع واحد.
وبعد ذلك يفرض جيش الاحتلال على شمال القطاع، حصاراً عسكرياً كاملاً، بادعاء أن حصاراً كهذا، سيجعل الخيار أمام المقاتلين الفلسطينيين، "إما الاستسلام أو الموت"، حسب الخطة.
ويزعم واضعو الخطة، أنها "تستوفي قواعد القانون الدولي، لأنه يسمح للسكان بالنزوح من منطقة القتال قبل فرض الحصار".
خيارات مختلفة
من جانبها، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" إن رئيس الشعبة الإستراتيجية في جيش الاحتلال إليعازر توليدانو، أطلع الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي الأحد، على أنه سيتم تقديم عدة خيارات لنتنياهو في الأيام المقبلة، ضمن "خطة توزيع" تهدف إلى "سلب حركة حماس سيطرتها المدنية على قطاع غزة".
جاءت تصريحات توليدانو، رداً على سؤال وزيرة الاستيطان أوريت ستروك، التي انتقدت ما وصفته بـ"الدائرة المفرغة" في قطاع غزة، التي بموجبها "تسمح إسرائيل لحماس بالسيطرة على المساعدات الدولية الواسعة التي تدخل القطاع، مما يعزز من حكمها".
وقال توليدانو إن "الموضوع قيد الدراسة بكافة جوانبه"، وأضاف أنه "في غضون يوم أو يومين، سيتم عرض الخيارات المختلفة، لتغيير الجهة المسؤولة عن التوزيع على نتنياهو".
ورجحت الصحيفة أن تشمل هذه الخيارات، سيطرة جيش الاحتلال على توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.
وذكرت أن نتنياهو أكد صحة تصريحات المسؤول العسكري واعتبر أن "انتقادات ستروك في مكانها، ومعروفة" للجهات المعنية.
تبليغ واعتراض
وكانت الصحيفة قد كشفت أن نتنياهو أبلغ قيادة الجيش، أن عليه الاستعداد لتغيير طريقة توزيع المساعدات الإنسانية في غزة، بحيث لا تصل إلى حركة حماس، مطالباً بتوزيعها تحت إشراف الجيش، في مناطق محددة فقط تخضع لسيطرته وليس في كل مكان في القطاع.
وأفادت الصحيفة بأن نتنياهو قال خلال جلسة للحكومة: "أنا مقتنع بقدرتنا على القيام بذلك، وأتوقع من الجيش الإسرائيلي ترتيب أموره من أجل هذا الأمر، ومكان البدء بذلك هو شمال القطاع". ونقلت الصحيفة عن مصادر في الحكومة، قولها إن رئيس الأركان هرتسي هليفي، ممتعض من هذه الخطوة.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top