2024- 09 - 22   |   بحث في الموقع  
logo حزب الله يشيع الشهيد محمد جواد عبيد في بلدة الأنصار البقاعية logo الإتحاد العمالي: لحاضنة شعبية للمقاومة حفاظاً على كرامة الوطن logo شهيد وجرحى... حصيلةٌ جديدة للغارة على المالكية logo "تزول الجبال ولا نزول"... قاسم: مستمرون حتى تتوقف الحرب على غزة logo لينا غادرت ولم تعد... هل من يعرف عنها شيئًا؟ logo الشيخ نعيم قاسم: تزول الجبال ولا نزول.. وجبهة الإسناد مستمرة logo مجزرة الضاحية: 14 مفقوداً وفحوص DNA للتعرف على الضحايا logo العراق يستمر بدعم لبنان: أطنان من المساعدات والمستلزمات الطبية
نتنياهو يهدد حزب الله مجدداً: أعدكم سيفهم الرسالة
2024-09-22 13:55:25


اجتماعات متتالية تعقد في إسرائيل على مستويات أمنية وعسكرية وسياسية. جلسة الحكومة الأسبوعية، اجتماع عسكري أمني في وزارة الدفاع، ولقاءات أخرى هدفها البحث في تطورات المواجهة مع حزب الله. قبل انعقاد جلسة الحكومة الإسرائيلية قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن إسرائيل "وجهت لحزب الله سلسلة من الضربات التي لم يتخيلها"، مهدداً بأنه "إذا لم يفهم الحزب الرسالة، أعدكم بأنه سيفهمها". وفي بيان مصور، شدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، بنبرة تهديد على أن حكومته "مصممة على إعادة مواطنينا في الشمال إلى منازلهم بأمان. لا يمكن لأي دولة أن تتسامح مع إطلاق النار على مواطنيها أو مدنها، ونحن، دولة إسرائيل، لن نقبل بذلك. سنبذل كل ما في وسعنا لاستعادة الأمن".
شعور قوي
بدوره قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن إسرائيل ستواصل هجماتها المكثفة على لبنان إلى حين تحقيق الهدف المعلن للحكومة الإسرائيلية بـ"إعادة سكان الشمال إلى منازلهم"، معتبر أن "حزب الله يشعر ببعض قدرات الجيش الإسرائيلي"، وذلك في زيارة إجراها إلى مقرات هجومية لسلاح الجو الإسرائيلي. وجاء في بيان صدر عن وزارة الأمن الإسرائيلية أن غالانت "قام صباح اليوم بجولة في مراكز القيادة والهجوم التابعة لسلاح الجو، واستمع إلى إحاطة من قائد السلاح، تومر بار ورئيس المقر، عومر تيشلر، "حول استعدادات القوات للدفاع والهجوم"، وذلك على وقع تصعيد الهجمات الإسرائيلية في بينان، وتوسيع نطاق استهدافات حزب الله لمواقع إسرائيلية.
ونقل البيان عن غالانت قوله: "جئت لأرى عن كثب نشاط سلاح الجو، النتائج مثيرة للإعجاب للغاية، سواء في الدفاع أو الهجوم، على جميع المستويات. بدأ حزب الله يشعر ببعض قدرات الجيش الإسرائيلي، وهناك شعور قوي جدًا لدى الحزب بأنه مطارد، ونحن نرى النتائج". وتابع "ستستمر هذه التحركات حتى نصل إلى وضع يمكننا فيه إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان - هذا هو الهدف، وهذه هي المهمة، وسنستخدم كل ما يلزم لتحقيقها".أما وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، فقال في رسالة إلى وجهها إلى عشرات وزراء الخارجية: "سنفعل كل ما يلزم لحماية مواطنينا؛ إذا لم يقم العالم بإبعاد حزب الله إلى شمال الليطاني وفقًا للقرار 1701، فإن إسرائيل ستقوم بذلك".
أميركا لا تؤثر
ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن وزير الاقتصاد الإسرائيلي قوله: "لا يمكننا أن نترك المنطقة الشمالية كما هي". وقال مسؤولون إسرائيليون في تقرير لموقع واللا إن "الضربات المتصاعدة ضد حزب الله في الأيام الأخيرة ليست بهدف إشعال حرب واسعة، بل هي محاولة لاحتواء التصعيد عبر التصعيد نفسه"، وقال المسؤولون الإسرائيليون إن تل أبيب "تعتقد أن ممارسة مزيد من الضغط على حزب الله قد يدفعه إلى الموافقة على اتفاق دبلوماسي يعيد المدنيين إلى منازلهم في شمال إسرائيل، بغض النظر عن المفاوضات المتعثرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة".
وبحسب التقرير، أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ووزير الدفاع، لويد أوستن، ومستشارو الرئيس بايدن بريت ماكغورك وعاموس هوكشتاين، عدة محادثات مع نظرائهم الإسرائيليين يومي الجمعة والسبت الماضيين، وعبّر المسؤولون الأميركيون عن "تفهمهم منطق السياسة الإسرائيلية ويوافقون عليها"، لكنهم شددوا على أن هذا يتطلب "توازن حساس ودقيق للغاية يمكن أن يخرج عن السيطرة بسهولة ويؤدي إلى حرب شاملة". ووفقاً لمسؤولين أميركيين، فإن "الولايات المتحدة أوضحت لإسرائيل أن مثل هذه الحرب لن تساعدها في تحقيق هدفها بإعادة عشرات الآلاف من النازحين الإسرائيليين إلى منازلهم على الحدود مع لبنان"، في حين أقر المسؤولون الأميركيون بأن تأثير الولايات المتحدة على القرارات العسكرية الإسرائيلية محدود، ولذلك يركزون على التوصل إلى تفاهمات مع القيادة الإسرائيلية بشأن "درجات التصعيد".
وضع خطير
من جانبه نفى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الأحد، تورط إسرائيل في هجمات أجهزة "البيجر" التي وقعت في لبنان. ورداً على سؤال عمّا إذا كانت إسرائيل مسؤولة عن هجمات البيجر واللاسلكي التي وقعت هذا الأسبوع في لبنان، قال إنه "يرفض جملة وتفصيلا أي صلة بهذه العملية". وأضاف: "هناك العديد من أعداء حزب الله هناك، حزب الله يخنق لبنان، ويدمر لبنان، ويحدث الفوضى في لبنان مرارا وتكرارا. نحن هنا ببساطة للدفاع عن أنفسنا. وهذا كل ما نفعله". ورداً على سؤال حول خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع في الشرق الأوسط، قال هرتسوغ إن إسرائيل في "وضع خطير"، ويقول إن "هناك من الواضح احتمال التصعيد بشكل كبير". وبشأن ما إذا كانت إسرائيل الآن في حالة حرب مع لبنان، يقول: "إسرائيل ليست مهتمة بالحرب مع لبنان. لا نريد أن ندخل في حرب مع لبنان، لكن لبنان اختطفته منظمة إرهابية هي حزب الله".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top