2024- 09 - 21   |   بحث في الموقع  
logo وفد إيراني إلى بيروت للتحقيق في توريد أجهزة اللاسلكي.. logo المختبر الفلسطيني: كيف تصدّر إسرائيل تكنولوجيا الاحتلال للعالم logo انخفاض بالحرارة وامطار.. استعدّوا! logo المُباراة النهائية ستُقام في دولة عربية.. “الفيفا” يعلن جدول مباريات كأس القارات logo فيديو: كان يتابع المباراة من المدرجات.. رونالدو يهدي هدفه الأول في شباك الاتفاق لنجله جونيور logo لمنع التوتر مع مبابي.. هذا ما فعله ريال مدريد logo على متن الطائرة... "اختناق" الركّاب!؟ (فيديو) logo بتوصية من نصرالله... تأجيل زيارة إيرانية إلى لبنان
لغزُ "البيجر" يتّسع... ومسار التحقيق إلى "متاهة"
2024-09-21 10:55:40

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، بأن "التحقيق في تفجير أجهزة النداء في لبنان قاد إلى متاهة من شركات وأفراد مشبوهين في آسيا وأوروبا".وأكدت الصحيفة، أن "التحقيق قاد إلى بعض الشركات التي أنشئت مؤخرا مع وجود أدلة ورقية شحيحة لأنشطتها".وأشارت وول ستريت جورنال"، إلى أن "شركات صدرت وباعت أجهزة النداء يديرها رجال أعمال غامضون لديهم خبرة قليلة في الاتصالات".وعلى مدار عقود، استخدمت إيران والجماعات المسلحة التي تدعمها، مثل حزب الله، شركات وهمية في مناطق مختلفة حول العالم، للتهرب من العقوبات الغربية، وذلك في وقت أنشأت فيه إسرائيل شبكات شركات غامضة أيضًا، للتسلل إلى سلاسل التوريد التي تستخدمها طهران وأذرعها، وكان أبرز مثال على ذلك ما شهده لبنان من تفجيرات لأجهزة اتصال "البيجر".ورصد تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال"، ما وصفه بـ"المسار الغامض" لأجهزة النداء التي انتشر استخدامها بين عناصر حزب الله، والتي انفجرت وتسببت في مقتل 37 شخصا، وإصابة نحو 3 آلاف آخرين.بدأت في أعقاب التفجيرات، تحقيقات في الشركات المسؤولة عن توريد تلك الأجهزة، في محاولة لحل اللغز الذي بدوره قاد إلى متاهة من الشركات والأفراد الغامضين، الممتدة عبر آسيا وأوروبا الشرقية.وأوضحت عمليات البحث، أن تصنيع وبيع وتوزيع أجهزة النداء "البيجر"، كان وراءها بعض الشركات التي تأسست في السنوات الأخيرة، مع القليل من الأدلة الورقية لأنشطتها، كما أن رجل أعمال غامضين هم من كانوا يديرونها، ولديهم خبرة قليلة في صناعة الاتصالات، وفق الصحيفة.وقال شخص وصفته "وول ستريت جورنال" بـ"المطلع على العمليات الإسرائيلية في الخارج"، إن هجوم الثلاثاء هو أحد الأمثلة القليلة التي من المحتمل أن تكون إسرائيل قد اخترقت فيها سلسلة إمداد حزب الله للاتصالات.وأضاف، "لكن هذه هي المرة الأولى التي تنتهي فيها بمثل هذه الانفجارات".واعتبر أشخاص "مطلعون على العملية"، ان إسرائيل "اخترقت سلسلة إمداد حزب الله، ووضعت متفجرات في بطاريات الأجهزة، قبل تفجيرها عن بعد".وكانت شركة "بي إيه سي" للاستشارات، ومقرها المجر، متعاقدة لإنتاج الأجهزة نيابة عن شركة تايوانية تدعى "غولد أبوللو". لكن وفقا لما نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن 3 ضباط استخبارات تم إطلاعهم على العملية، فإن الشركة (التي قيل إن مقرها في المجر) كانت "جزءا من جبهة إسرائيلية".وأضافوا أنه "تم إنشاء شركتين وهميتين أخريين على الأقل، لإخفاء الهويات الحقيقية للأشخاص الذين يصنعون البيجر، وهم ضباط الاستخبارات الإسرائيلية".وكانت الشركة تستقبل طلبات وتتعامل مع عملاء عاديين، حيث أنتجت مجموعة من الأجهزة بشكل عادي، لكن العميل الوحيد الذي كان مهما حقا كان حزب الله، وكانت الأجهزة الخاصة به بعيدة كل البعد عن أن تكون عادية، إذ تم إنتاجها بشكل منفصل، وكانت تحتوي على بطاريات مربوطة بالمتفجرات PETN ، وفقا لضباط المخابرات الثلاثة.وبدأ شحن الأجهزة إلى لبنان في صيف عام 2022 بأعداد صغيرة، لكن سرعان ما تمت زيادة الإنتاج بعد أن انتقد "الأمين العام" لحزب الله، حسن نصر الله، استخدام الهواتف المحمولة.إلا أن بودابست قالت إن "بي إيه سي" للاستشارات، هي "وسيط تجاري دون موقع إنتاج أو عمليات في المجر".وأكد المتحدث باسم الحكومة، زلتان كوفاكس، عبر منصة "إكس"، أن "الأجهزة المعنية لم توجد يوما على الأراضي المجرية".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top