2024- 09 - 20   |   بحث في الموقع  
logo “حزب الله” ينعى شهيداً جديداً.. logo "زهرة تحت القدم"... القصص الروسية الخالدة في كتاب logo انتصاران للاعبي فريق الأمن العام في بطولة فنون قتالية في مصر logo فيديو: “لغتك فظيعة”: ابنة رونالدو تشعل مواقع التواصل.. تنطق الحروف العربية بطلاقة logo مهاجم أرسنال السابق متهم بتهريب مخدرات! logo يركزون على جمالها فقط.. الحكمة الحسناء منزعجة من هذه الرسائل! logo "ممر آمن لـ هتلر الجديد"... مقترح أميركي لوقف إطلاق النار logo أيام صعبة تنتظر المصابين... ومراحل دقيقة في طريق العلاج!
مساع دولية لمنع التصعيد وإيران تتوعد إسرائيل بالزوال
2024-09-20 11:25:43


على وقع تصاعد وتيرة المواجهات في الجنوب وإعلان إسرائيل عن الانتقال لمرحلة جديدة من القتال أو توسيع العمليات، اتسعت مروحة اللقاءات والاتصالات الدولية في محاولة لاحتواء الموقف ومنع التصعيد أو الانفجار. في باريس عقد اجتماع فرنسي، بريطاني، أميركي، إيطالي للتفكير في كيفية ممارسة الضغوط على مختلف الأطراف لمنع انفجار الصراع، ولدراسة الخيارات المتاحة في حال اندلعت الحرب. وتبحث الدول الأوروبية والغربية كيفية وضع خطط لإجلاء رعاياها في حال تدهورت الأوضاع العسكرية.
فيديو ماكرون
وتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مباشرة إلى اللبنانيين مساء أمس، عبر مقطع فيديو وزعته السفارة الفرنسية، وقال: "أصدقائي اللبنانيين الأعزاء، مرة أخرى أتوجه اليكم مباشرة، أن بلدكم غال جدا على قلبي وعلى قلب الفرنسيين، ونظراً لتاريخنا المشترك، نقف في كل أزمة الى جانبكم بأخوة وإخلاص". أضاف: "بعد يومين من انفجار مرفأ بيروت في 4 اب2020، أتيت الى لبنان لأعبر عن تضامن الشعب الفرنسي مع الشعب اللبناني. اليوم يعصف بلبنان، مرة أخرى، الحزن والخوف، الحزن على ضحايا مدنيين جراء التفجيرات هذا الأسبوع والخوف من الأزمات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية".
وتابع ماكرون: "بينما يواصل بلدكم التغلب على التحديات، لا يمكن للبنان أن يعيش في خوف من حرب وشيكة. وأقول لكم بكل وضوح، كما قلت لمسؤوليكم ولجميع الذين تواصلت معهم من الأطراف المؤثرة في الأزمة من اسرائيل الى ايران، علينا أن نرفض هذه الكارثة، ونحافظ على لبنان"، معتبراً أنه على "الزعماء السياسيين اللبنانيين أيضاً العمل في هذا الاتجاه". وأشار إلى ان "المسار الديبلوماسي قائم وملّح وهذا هو المسار الذي تريده فرنسا للبنان". وقال: "لا أحد لديه مصلحة في التصعيد. ويجب الحفاظ على وحدة لبنان وسيادته وأمنه، لا شيء، لا مغامرة إقليمية، ولا مصلحة خاصة، ولا ولاء لأي قضية مهما كانت، يستحق إثارة صراع في لبنان". وأكد أن "فرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين"، وقال: "أكثر من أي وقت مضى، تحتاجون في هذه اللحظة إلى رئيس يتولى قيادة البلاد في مواجهة التهديدات".
اتصالات بريطانيا
كذلك تلقّى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اتصالًا من وزير الخارجيّة البريطانيّة ديفيد لامي، الّذي عبّر عن "تضامنه مع لبنان في المرحلة الصّعبة الّتي يمرّ بها"، مقدّمًا تعازيه بضحايا التّفجيرات الّتي حصلت في اليومين الأخيرين. وأعرب، بحسب رئاسة مجلس الوزراء، عن قلقه العميق "إزاء تصاعد التوتّرات وسقوط الضّحايا المدنيين في لبنان، مشدّدًا على الحاجة إلى "السّعي لإيجاد حلّ يفضي إلى استعادة الاستقرار والأمن عبر الخط الأزرق". مؤكّدًا "أنّه سيقوم بكلّ الاتصالات اللّازمة لتأمين الدّعم للبنان، والحفاظ على سلامته واستقراره".
إيران وزوال إسرائيل
إيرانياً، فقد توعّد قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي إسرائيل بـالزوال قريباً، من خلال رد جبهة المقاومة على هجماتها الأخيرة. وقال سلامي في رسالة وجهها إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله: "العمل الإرهابي في لبنان تم بلا ريب من منطلق الإخفاق والإحباط والهزائم المتتالية للكيان الصهيوني. وقريباً سنشهد الزوال الكامل لهذا لكيان السفاح والمجرم من خلال الرد الماحق من جبهة المقاومة". وأضاف: "العدو العاجز عن المواجهة المباشرة، يبادر إلى ارتكاب الجريمة خلف الجبهات وتضخيم انجازات الجريمة، عسى أن يؤخر موته وإخفاء فضائحه المتتالية عن أنظار العالم. وهذا هو هزيمة كبيرة جديدة بحد ذاتها". كذلك، ندد سلامي، بالهجمات الأخيرة على أجهزة الاتصالات في لبنان التي أدت إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف، قائلا: "الاعمال الإرهابية لإسرائيل ستلقى قريباً ردًا حاسمًا وماحقًا من جبهة المقاومة، ونشهد الزوال الكامل لهذا الكيان السفاح والمجرم".
تحقيقات لبنان في مجلس الأمن
ويتوقع انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي بناء على طلب لبنان لاتخاذ قرار يدين الهجوم الإسرائيلي، إذ أظهرت تحقيقات أولية أجرتها السلطات اللبنانية، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت هذا الأسبوع "تم تفخيخها قبل وصولها إلى لبنان"، وذلك حسبما ذكرت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في رسالة إلى مجلس الأمن الخميس. وجاء في نص الرسالة التي أُرسلت إلى المجلس عشية اجتماع حول هذا الموضوع أن "التحقيقات الأولية أظهرت أن الأجهزة المستهدفة، قد تم تفخيخها بطريقة احترافية... قبل وصولها إلى لبنان، وتم تفجيرها عبر إرسال رسائل إلكترونية إلى تلك الأجهزة". ووصفت بعثة لبنان التفجيرات بأنها "غير مسبوقة في وحشيتها" وتقوض الجهود الدبلوماسية لوقف القتال في غزة وجنوب لبنان. ودعت مجلس الأمن الدولي إلى إدانة الهجمات قبل جلسة طارئة مقررة الجمعة لمناقشة هذه الهجمات والوضع الخطير في الشرق الأوسط.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top