2024- 09 - 20   |   بحث في الموقع  
logo التوصل إلى "خيط" مهم في التحقيقات حول الـ"بيجر" logo بعد "مجازر العيون والأصابع"... تركيز غربي على تفجير "اتصالات الحزب" فقط logo عطلة نهاية الاسبوع "مخيفة"؟! logo الحزب يجتهد على جبهتين: تحقيق بالتفجيرات وردّ موجع logo بالصورة: رسائل مجهولة المصدر تصل إلى المواطنين.. logo بروتوكول تعاون بين مدرسة روضة الفيحاء وأكاديمية المتّحد logo رسائلٌ "مجهولة" تجتاح هواتف اللبنانيين (صور) logo ما خلُصَت إليه البعثة اللبنانية بالأمم المتحدة... هكذا تم تفجير البيجر!
"البيجر" ... السبب وراء الصراع الشامل في المنطقة
2024-09-19 19:55:29

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، إن هناك إدراكاً في إسرائيل وفي لبنان، أن الأحداث تشير إلى اقتراب نشوب صراع شامل في المنطقة، وذلك بعد الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصال لدى "حزب الله"، ما تسبب بمقتل وجرح أعداد كبيرة من أعضاء الحزب والمدنيين في لبنان.وتناولت الصحيفة الإسرائيلية الانفجارات التي تجددت في عموم لبنان أمس، وسقوط موجة جديدة من الضحايا، ما يشير إلى أن الوضع لا يهدأ، وما يزيده تفاقماً انهيار المستشفيات في كافة أنحاء البلاد بسبب آلاف الجرحى، موضحة أن 300 منهم في حالة خطيرة، بينما خرج وزراء الحكومة في مؤتمرات صحفية وسط حالة من الفوضى، نفوا فيها علناً الهجوم المنسوب لإسرائيل، لكنهم عبروا أيضاً عن مخاوف لبنان الكبيرة من توسع الحرب.وأشارت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "ضربة قاضية بلا قرار حزب الله سقط على الألواح لكنه سيعرف كيفية التعافي"، إلى أن مقربين من حزب الله، زعموا الليلة الماضية، أن الاضطراب الشديد الذي يعيشه الحزب ينبع من 4 عوامل على الأقل تقلقهم، الأول هي عمق الاختراق الاستخباراتي الإسرائيلي مما يثير مخاوف جدية بالنسبة لهم، من أن هناك متعاونين نشطين في دائرة قيادة الحزب، والثاني الإنجاز التكنولوجي المذهل، والثالث، السرعة التي أدركت بها إسرائيل أن الحزب تخلى عن الهواتف المحمولة التي يمكن تعقبها، لصالح أجهزة تبدو غير قابلة للاختراق، وتمكنت من التعامل معها أيضاً،والرابع، الإدراك بأن إسرائيل، سواء تصرفت هذا الأسبوع وفق خطة مسبقة أم لا، فهي لم تعد تعتبر نفسها ملزمة بالمعادلات، وقواعد الخرق التي أملاها نصرالله منذ 8 تشرين الأول.ووفقاً للصحيفة، تشير التقييمات إلى أن حزب الله لن يكون قادراً على احتواء هذا الحدث الدراماتيكي، وسيكون عليه أن ينتج رداً ملموساً ضد إسرائيل، مما سيسمح له بالخروج من الحرج وإزالة العار أو تجديد ميزان الردع الذي تم القضاء عليه بالكامل في الهجوم الذي استهدف أجهزة الاتصالات. وتقول يسرائيل هيوم، إن انتظار رد حزب الله قد يطول، ليس فقط بسبب صعوبات الاتصال داخل الحزب التي نشأت في أعقاب الهجوم، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه لم يُهزم ويعرف كيف يتعافى، ولكنه يحتاج في الغالب إلى وقت لإعادة ترتيب صفوفه.ووفقاً للصحيفة الإسرائيلية، تدرك إسرائيل ولبنان أن الأحداث الدراماتيكية التي وقعت هذا الأسبوع، وردود فعل حزب الله المتوقعة، إلى جانب تلاشي فرصة وقف إطلاق النار في غزة وعودة الرهائن، تقرب من احتمال نشوب صراع شامل من شأنه جر المنطقة إلى صراع إقليمي، مستطردة: "ربما تكون هذه الحملة هي الأكثر صعوبة وتعقيداً في تاريخ إسرائيل، ومن المهم أن يقودها أشخاص مجهزون بأقصى قدر من الخبرة العسكرية وطموحات شخصية أقل".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top