2024- 07 - 08   |   بحث في الموقع  
logo الحاج حسن: المقاومة على أتم الجھوزية لأي سيناريو logo استشهاد مواطن وجرح اخر في الغارة على القليلة logo سلمان رشدي في مواجهة السكين logo “إنماء طرابلس والميناء” هنأت بالسنة الهجرية: لوقفة ضمير تاريخية لملء الشغور الرئاسي logo انتشال جثة من بحر طرابلس logo لبحث مفاوضات هدنة غزة... وفدٌ إسرائيلي يصل القاهرة logo موسى: لا تطوّرات جديدة في الملف الرئاسي logo بالفيديو: حريقٌ كبيرٌ أمام مدرسة الجمهور
جمال نعيم... هل يرحل الفيلسوف حقًّا؟
2024-07-05 12:25:37

لم أُعجب، في حياتي، بشخصيَّاتٍ كثيرة. لكنَّ موسى وهبه كان واحدًا من تلك الشَّخصيات. تتلمذت على يديه في الليسانس والماجستير والدكتوراه. الرحلة قاربت العقدين من السِّنين. وبقيت العلاقة قويَّةً حتى رحيله. والمفارقة أنّها ازدادت قوَّةً بعد وفاته.

ما الذي يشدُّ الإنسان الى موسى وهبه؟
لا شكَّ في أنَّ هدوءه وحكمته في حياته وكلاسيكيَّته في التَّفلسف أبرز ما كان يشدُّنا جميعًا إليه. كان فيلسوفًا حقًّا. وكانت الفلسفة كلَّ حياته. لم يجمع ثروةً فقد رحل عن الدنيا مدينًا. وكان اشترى بيته قبيل وفاته على الإسكان.
جميلٌ أن يعرف الإنسان فيلسوفًا؛ لأنَّ الفيلسوف لا يأتي في كلِّ مرَّة. ويكاد يكون تُحفةً نادرةً. إنّما الأجمل أن يعيش معه. وأشدّ جمالًا أن يعرف أنَّ من يعيش معه هو فيلسوفٌ حقًّا. فيكون بإمكانه أن ينتبه الى ما هو فلسفيٌّ فيه.
في الجلسة الأخيرة، جلسنا طويلًا منفَرديْن، قبيل وفاته بأربعةِ أشهر تحدثنا طويلًا. ونبَّهني الى ضرورة أن لا يتدخَّل الفيلسوف في عقائد النَّاس شرط أن يلتزموا الهدوء ولا يلجأوا الى العنف؛ لأنَّه ليس لدى الفيلسوف ما يقدِّمه لهم. والنَّاس بها حاجةٌ دائمًا إلى شيءٍ ما يتمسَّكون به. كان النَّاس كذلك وسيبقون كذلك. لذلك لم أجده، يومًا، يخوض في جدالات ميتافيزيقيَّة، حتى أنِّي لم أخض معه يومًا في نقاش حول العقيدة. صراحةً لم أكن أعرف إن كان يؤمن بالله أم لا. لم أسألْه قطُّ هذا السُّؤال، وإن كان بودِّي أن أسأله. حال المرض أخيرًا دون كثيرٍ من الأسئلة. من طريف ما قاله لي، روايته عن جدَّته التي كانت تصوم مع المسيحيّين، وعندما يأتي شهر رمضان تصوم مع المسلمين. كان يروي لي الحكاية ولم يكن مستغرِبًا أو مستنكِرًا. المهمّ عنده أن لا نلجأ الى العنف بسبب الاختلاف في العقيدة.
عشتُ معه طالبًا. صادقته كثيرًا وطويلًا. لكنِّي، والحقُّ يُقال، وما زلت أعيش معه بشكلٍ أغنى وأقوى، لكن من خلال نصوصه التي كنت أعرفها بعضها ونصوصِه الأخرى التي تعرَّفت إليها بعد رحيله. فأنا أتعرَّفُ إليه وأعيشُ معه دائمًا.
تبيَّن لي من خلال نصوصه أنَّه كان أغنى وأعمق ممَّا كنت أعتقد. تحلو الكتابة مع الفيلسوف، تحلو الكتابة مع موسى. بل وتحلو الكتابة عنه. ما يُميِّز نصوصه أنَّها كانت رائعةً بأسلوبها عميقةً بمضمونها.
الفلسفة عنده طريقةٌ معيَّنة ومختلفة في التَّفكير. تحاول الإجابة بما تيسَّر لها، عن أسئلة العقل بما هو كذلك، عن أسئلة العقل التي يطرحها بطبيعته والتي هي مصدر قلقِه وانهمامه. تُحاول الإجابة عبر مجموعة من الفروض المضْمرةِ أو الصَّريحة وعبر اختراع مجموعةٍ من الأفاهيم من أجل الوصول إلى راحةِ العقل، ولو بصورةٍ موقَّتةٍ.
نحتاجُ الى موسى وهبه، نحتاج إلى الفلسفة، نحتاج إلى شيءٍ من كانط، نحتاج الى شيءٍ من كانط بنكهةِ وهبه، وموسى وهبه كان كانط عصره بلا منازع.(*) مدونة نشرها الكاتب جمال نعيم في صفحته الفايسبوكية


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top