2024- 07 - 07   |   بحث في الموقع  
logo شواطىء لبنان: أين تسبحون بأمان.. والمواقع الملوثة والخطرة logo بالصور: في قنوبين… hiking مع السفيرة logo مقتل مسؤول "كبير" بِحكومة غزة في غارة جوية إسرائيلية! (صورة) logo في مياه الخليج العربي... "سهند" تتعرض لِحادث وتغرق جزئيًا! logo "إسرائيل خسرت منذ اللحظات الأولى لاندلاع طوفان الأقصى" logo لِبحث اتفاق الهدنة في غزة... مصر تستضيف وفوداً إسرائيلية وأميركية! logo "حاجة ملحة لِوقف النار"... ستارمر لِنتنياهو: قلق من الوضع على الحدود اللبنانية - الاسرائيلية logo بعد رصدٍ ‏ومتابعة في بركة ريشا… جنود العدو في مرمى صواريخ “الحزب”
نتنياهو يبلغ بايدن بإرسال وفد الى قطر للتفاوض
2024-07-04 22:55:29


وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، على سفر الفريق المفاوض للمشاركة في جولة محادثات جديدة مع الوسطاء في محاولة لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، بعد رد حماس على ورقة التفاوض والذي تلقته إسرائيل عبر الوسطاء.
وقال مكتب نتنياهو في بيان، إن "رئيس الوزراء أبلغ الرئيس (الأميركي جو) بايدن قراره إرسال وفد لمواصلة التفاوض بهدف الإفراج عن الرهائن"، من دون أن يحدد المكان الذي ستتم فيه هذه المفاوضات. فيما قال مسؤول اسرائيلي ان فريق التفاوض الإسرائيلي بشأن الرهائن برئاسة رئيس الموساد ديفيد بارنياع . وقال المسؤول الإسرائيلي إن برنياع سيجتمع غدا الجمعة مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لمحاولة البناء على اقتراح اتفاق وقف إطلاق النار المحدث الذي قدمته حماس أمس الاربعاء.
وأكد نتنياهو خلال مكالمة هاتفية مع بايدن، "المبادئ التي تلتزم بها إسرائيل، وفي مقدمتها عدم إنهاء الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها"، بحسب البيان.من جهته، قال البيت الأبيض إن بايدن رحب بسماح نتنياهو للمفاوضين الإسرائيليين بالتعامل مع الوسطاء للتوصل إلى صفقة تبادل. وأضاف أن بايدن ونتنياهو ناقشا الجهود الجارية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق وقف إطلاق النار.
ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي للشؤون السياسية والأمنية (الكابينت)، في وقت لاحق الخميس، في "واحدة من أهم الجلسات التي تعقدها الحكومة الإسرائيلية لبحث ملف الأسرى المحتجزين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، منذ الاتفاق السابق الذي تم التوصل إليه في تشرين الثاني/نوفمبر 2023"، بحسب القناة (12) الإسرائيلية.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتنياهو "وافق على إرسال وفد للمشاركة في المفاوضات على ضوء رد حركة حماس" بمشاركة مدير "سي آي أيه" وليام بيرنز.
بدورها، نقلت القناة (12) عن مصدر مطلع أنه "بعد الاطلاع على رد حماس، تبين أنه رد جيد، ومن الممكن بدء المفاوضات والتوصل إلى اتفاق خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، بشرط أن يعطي نتنياهو والكابينت الضوء الأخضر والتفويض المطلوب للاتفاق على التفاصيل".
مع ذلك، شدد المصدر على أن التوصل إلى الاتفاق لا يزال يحتاج إلى إجراء مفاوضات شاقة وصعبة للتوصل إلى تفاهمات حول التفاصيل المتعلقة من بين أمور أخرى ب"مفاتيح التبادل"، في إشارة إلى عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم مقابل كل أسير إسرائيلي، وكذلك هوية الأسرى الذين ستشملهم الصفقة.
وشدد المصدر على أن "للاتفاق تأثيراً على الجبهة الشمالية وقد يتيح المضي قدماً نحو استكمال عملية التطبيع مع السعودية. هذه هي لحظة الاختبار بالنسبة للقيادة الإسرائيلية. هناك مسار للتوصل إلى صفقة إذا كانت هناك رغبة، ليس طريقا سهلاً ولكنه ممكن".
ووصفت القناة اجتماع الكابينت بأنه "دراماتيكي". وقالت إنه "سيحدد للفريق المفاوض، ما إذا كان رئيس الحكومة والوزراء لديهم استعداد حقيقي للتوصل إلى اتفاق ومنح المفاوضين صلاحيات واسعة النطاق لسد الفجوات مع حماس".
واعتبرت أنه "إذا لم يحصل الفريق المفاوض على التفويض المطلوب للمضي قدماً في المحادثات، فمن الواضح أنه سيكون من الصعب جداً التوصل إلى اتفاق آخر في الإطار الزمني المنظور".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top