2024- 07 - 06   |   بحث في الموقع  
logo البيت الأبيض: بايدن سيلتقي نتنياهو..عندما يخاطب الكونغرس logo الاتفاق حول غزة بين المصالح الأميركية وهواجس نتنياهو!.. غسان ريفي logo عبرة الهجرة النبوية!.. بقلم: عبدالرزاق مغربي logo الجامعة العربية وحزب الله.. إلى أين؟.. وسام مصطفى logo "حماس" تباغت إسرائيل بقبول مبادرة بايدن.. وتستعد لـ"اليوم التالي" logo اصابة جنديين اسرائيليين في قصف بالصواريخ من جنوب لبنان logo “خطر اندلاع حرب شاملة”.. هذا ما اعلنته الأمم المتحدة عن لبنان logo جبهة الجنوب تلتهب.. “حزب الله” يكثف عملياته
لإنهاء الحرب... أردوغان يعرض الوساطة بين روسيا وأوكرانيا!
2024-07-03 18:55:30

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الأربعاء، ان الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين بحثا حربي أوكرانيا وغزة وسبل إنهاء الصراع السوري ومكافحة الإرهاب، خلال لقاء جمعهما في أستانا عاصمة كازاخستان.
وأضافت الرئاسة التركية أن أردوغان أبلغ بوتين بأن أنقرة يمكنها التمهيد لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا وبأن السلام العادل الذي يناسب الجانبين ممكن. الرئيس التركي أبلغ نظيره الروسي أيضاً باستعداد تركيا للتعاون في سياق التسوية في سوريا.
وبحث الرئيسان خلال اللقاء التعاون الثنائي بين تركيا وروسيا، والأوضاع الراهنة في الحرب الأوكرانية الروسية، كما بحثا الهجوم الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، والسعي إلى تخفيف التوتر في سوريا، ومكافحة الإرهاب، وقال الرئيس أردوغان إن تركيا ستواصل بذل الجهود لإحلال السلام في المنطقة والعالم.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصل إلى أستانا عاصمة كازاخستان لحضور قمة إقليمية ولقاء القادة المشاركين فيها، على ما أعلن الكرملين، الأربعاء. ويشارك بوتين في الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي للتعاون، ويعقد لقاءات مع القادة المشاركين فيها.
وكان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أفاد الاثنين أن بوتين "سيلتقي على الأرجح" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
ويعود آخر لقاء بين الرئيسين إلى أيلول 2023 في سوتشي بروسيا.
وزار فيدان روسيا في مطلع يونيو وحضر اجتماعا لدول بريكس والتقى بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وتحرص تركيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في شباط 2022 على الحفاظ على علاقاتها مع البلدين وعرضت مرارا القيام بدور وساطة لإيجاد حل للنزاع بالتفاوض.
ويلتقي بوتين أيضاً الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكذلك يلتقي مع زعماء أذربيجان وكازاخستان ومنغوليا وباكستان.
كما تم الاتفاق على لقاء يوم 4 تموز مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر، الذي يتولى قيادة البلاد منذ وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي بحادث تحطم مروحية. ولا يستبعد عقد لقاءات أخرى.
ويتضمن برنامج قمة منظمة شنغهاي للتعاون مناقشة جدول الأعمال الدولي والإقليمي، فضلا عن التوقيع على 24 وثيقة.
والأعضاء الدائمون في منظمة شنغهاي للتعاون هم كازاخستان والهند والصين وقرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وانضمت إليها إيران العام الماضي. وتمثل هذه الدول معا نصف سكان العالم.
وستنضم بيلاروسيا هذه السنة إلى أعضاء المنظمة، وفق قرار أعلن خلال قمة 2023 التي نظمتها الهند عبر الإنترنت.
وفي ختام قمة أستانا، ستتولى الصين الرئاسة الدولية للمنظمة لفترة 2024-2025.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top