2024- 07 - 06   |   بحث في الموقع  
logo "حماس" تباغت إسرائيل بقبول مبادرة بايدن.. وتستعد لـ"اليوم التالي" logo اصابة جنديين اسرائيليين في قصف بالصواريخ من جنوب لبنان logo “خطر اندلاع حرب شاملة”.. هذا ما اعلنته الأمم المتحدة عن لبنان logo جبهة الجنوب تلتهب.. “حزب الله” يكثف عملياته logo برنياع عاد من الدوحة..والبحث عالق عند مهل المفاوضات logo الشرطة التركية "تعتقل" 13 شخصًا على خلفية العنف ضد السوريين! logo "لونا الشبل" ترقد في العناية المركزة... اليكم حقيقة الصورة المنشورة! logo عمليات “الحزب” مستمرة.. هذا ما استهدفه!
"كارثة" تضرب قطاعاً هاماً... وخوفٌ من الآتي!
2024-07-03 16:55:31

""في مشهد غير مألوف, أقدم أحد المزارعين في البقاع منذ عدّة أيام على رمي الخضار على الطرقات, وذلك تعبيراً عن غضبه على اعتبار أن كلفة القطاف أصبحت تساوي ضعفي سعر المبيع, إذ أن سعر كيلو البندورة على سبيل المثال بـ 8 آلاف ليرة لبنانية, في حين أن كلفته في الحد الأدنى تصل إلى 25 ألف ليرة لبنانية.في هذا الإطار, رأى رئيس تجمع الفلاحين والمزارعين في البقاع ابراهيم الترشيشي, أن "المزراع اللبناني في وضع لا يحسد عليه, خصوصاً في البقاع, إذ أننا في ذروة الإنتاج والكميات كبيرة, وهذا أكبر من أن يستوعبه السوق".وفي حديث إلى "", قال الترشيشي, أن "المزارع عادة يزرع السهل, ويتم تصدير قسم كبير منه إلى الأسواق العربية, كون الطقس الحار في تلك الدول ينعكس على زراعاتهم المحلية".واعتبر أن "الرياح تجري بما لا تشتهي السفن, إذ أن الموسم ضُرب, على اعتبار أنه لا يمكننا التصدير إلى أي دولة عربية, باستثناء العراق, وهذا السوق يستوعب كمية معيّنة وله تجار معينين".وكشف عن أنه "في السابق كان التصدير يصل يومياً إلى أكثر من 3 آلاف طن من المنتوجات الزراعية, بينما اليوم لا يمكننا التصدير أكثر من 200 - 300 طن يومياً, وهذا يعدّ كارثة على لبنان, وعلى المصدّر, وعلى المزارع اللبناني, والقطاع الزراعي بشكل عام".ولفت إلى أن "الكساد الذي نراه في الكرز والمشمش والدراق وغيره, سببه يعود لعدم التصدير, لا سيّما أن لبنان لا يمكنه استيعاب الكميات الكبيرة".وعن الأسباب التي أوصلت الحال إلى ما هو عليه اليوم؟ أكّد أنها كثيرة, ومنها: إغلاق الأسواق أمام المزارع, وإغلاق أسواق المملكة العربية السعودية, وتوقيف مؤسسة إيدال (المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان) عن العمل, وغيرها.وأكّد الترشيشي, أن "كل ذلك سيؤدي حتماً إلى تكبيد المزارع خسائر كبيرة, فسيخر رأسماله ولن يستطيع تجديد زراعته من جديد, وبالتالي المساحة الزراعية ستتراجع, وسيجبر لبنان على استيراد المنتوجات الأجنبية إلى السوق اللبناني بدلاً من أن يصدّره, وهذا ما نخاف أن نصل إليه يوم من الأيام".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top