2024- 07 - 04   |   بحث في الموقع  
logo باسيل: اسرائيل عاجزة عن شن حرب شاملة على لبنان logo جريح بحادث سير في هذه المنطقة logo "إصابة شخصين وفقدان آخر"... إنفجار يهزُ مصنع للأسلحة في أميركا logo "يللي عند الموارنة منّو عند حدا"... مولوي: علينا تخفيف "النق"! logo "أقوى من 2006"... تقريرٌ أميركيٌ يتحدث عن قوة حزب الله في أي حرب logo عناوين الصحف logo "بروح إيجابية"... حماس: تبادلنا مع الوسطاء بعض الأفكار لوقف الحرب logo تعليقٌ إسرائيليٌ على "رد حماس" بشأن مقترح وقف إطلاق النار
إيران.. معركة “كسر عظم” رئاسية ترسم مستقبلها!.. ديانا غسطين
2024-07-02 08:25:30

بنسبة اقتراع لم تتجاوز الأربعين في المئة، رحّلت ايران انتخاب رئيس جديد لها خلفاً للرئيس الراحل السيد إبراهيم رئيسي الى دورة ثانية ستجرى يوم الجمعة المقبل في الخامس من تموز الجاري.


والجولة الثانية ستحدد ما اذا كانت الرئاسة الإيرانية ستؤول الى المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان الذي حصل على ما يقارب ٤٢% من أصوات الناخبين وإما الى المرشح المحافظ سعيد جليلي الذي حصد نحو ٣٨% من الأصوات في الدورة الأولى.


تجدر الإشارة الى انها المرة الثانية في تاريخ الجمهورية الإسلامية التي تجري فيها جولة ثانية للانتخابات الرئاسية، وكانت المرة الأولى في العام ٢٠٠٥ يوم فاز محمود احمدي نجاد على الرئيس السابق اكبر هاشمي رفسنجاني.


في سياق متصل، تشير المعلومات الى انه على ضوء اول مناظرة جرت امس بين المرشحين بزشكيان وجليلي، يمكن القول، إن مرحلة الجد في الانتخابات الرئاسية الإيرانية قد انطلقت، اذ تشكل هذه الخطوة انعطافة في المسار الرئاسي، مع انطلاق حملات تتحدث عن مساوئ الإصلاحيين تقابلها حملات تشنها الماكينة الانتخابية للاصلاحيين ضد جليلي والتي تتهمه بأنه شخص متشدد واصولي، معتبرين ان وصوله الى سدة الرئاسة سيدخل ايران في عزلة ويؤثر على سعر صرف الريال الإيراني مقابل الدولار الأميركي.


تشير المعلومات الى ان التيار المحافظ يحاول تشكيل لوبي قوي يدعم وصول سعيد جليلي الى سدة الرئاسة، غير ان فرص نجاحه لا تزال غير معروفة بسبب الخلافات الكبيرة بين أعضاء الحزب، خاصة وان جماعة المرشح المنسحب محمد باقر قاليباف غير مقتنعين بجليلي رغم بيان الدعم الذي أصدره قاليباف نفسه وطلب فيه من مناصريه التصويت لجليلي.


وإذ تؤكد المعلومات انه لا يمكن الاخذ بعين الاعتبار فقط عدد الأصوات التي أعطاها المحافظون في الدورة الأولى لتكون الحد الفاصل في حسم المسار الرئاسي، بل يمكن اعتبارها عاملاً مؤثراً، تشدد على ان للجانب الإعلامي في هذه الانتخابات التأثير الأكبر، اذ ان الهم المعيشي سيحل ثانياً في هذه الدورة بعد موضوع الحريات والانفتاح على الخارج لا سيما بعد حصر المنافسة في هذين المرشحين، اذ لو وصل سواهما الى الدورة الثانية لكان الموضوع اختلف.


الى ذلك، ومع ترجيح ان تكون الجولة الثانية من الانتخابات اقل زخماً من الأولى فإنه من المستبعد أن تعكس نتائج الانتخابات تغييراً كبيراً في السياسات الايرانية على المستوى الخارجي، غير انها قد تؤثر على اختيار خليفة المرشد الإيراني السيد علي خامنئي.


اذاً، وبإنتظار ما اذا كانت كفة التيار الاصلاحي سترجح على كفة التيار المحافظ او العكس، يمكن القول انها معركة “كسر عظم” لتحديد مستقبل ايران، قد يعوّل عليها البعض لرسم المشهد الاقليمي في المرحلة المقبلة، لا سيما وان ملفات عدة تنتظر الرئيس المقبل تبدأ من الحرب على غزة ولا تنتهي بتوقيع اتفاق نووي مع اميركا.

موقع سفير الشمال الإلكتروني




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top