2024- 07 - 03   |   بحث في الموقع  
logo كان برفقة محمد نعمة ناصر… هذه هويّة شهيد “حزب الله” الثاني logo مولوي استقبل السفير الفرنسي وجرى البحث في الاوضاع العامة logo تحريضٌ اسرائيلي على استهداف قادة حماس بالخارج! logo تعرّفوا على مستشاري ومساعدي السيسي! logo بعد اغتيال "أبو نعمة"... نائب حزب الله: ردُّنا العقابي آتٍ logo من لبنان إلى الجولان... إطلاق أكثر من 50 صاروخاً! logo بيرم بحث في “جمعية الصناعيين” قضايا “الضمان” والحفاظ على ديمومة العمل logo لقاء قريب بين الراعي والخطيب
السفير العراقي في باريس يكرّم شوقي عبد الأمير
2024-07-01 17:55:35

أقام سفير جمهورية العراق لدى فرنسا، وديع بتي، حفلة استقبال في مقرّ إقامته، تكريماً للشاعر العراقي شوقي عبد الأمير، بمناسبة تسميته مديراً عاماً لمعهد العالم العربي في باريس. وحضر الحفلة، رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، ورئيس بعثة جامعة الدول العربية في باريس ناجي أبي عاصي، وسفراء الدول العربية المعتمدين في باريس واليونيسكو، وممثلو وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووزارة الثقافة الفرنسيتين.وقلّد جاك لانغ، وسام الفارس للفنون والآداب، للشاعر شوقي عبد الأمير "اعترافاً من وزارة الثقافة الفرنسية بدور عبد الأمير بالتعريف بالثقافة العربية في فرنسا ونشر الثقافة الفرنسية عبر مؤلفاته الشعرية".وأكّد السفير بتّي، خصوصية هذه المناسبة التي تُعدُّ خطوةً مهمةً في مسار العلاقات العراقية الفرنسية، وتعزيزاً لعرى الثقافة التي تدعمها قيادة العراق وتوليها أقصى الاهتمام. وأشار إلى أنَّ تعيين عبد الأمير في هذا المنصب جاء تتويجاً لجهودٍ كبيرة بذلها مجلس السفراء العرب ومعهد العالم العربي.بدوره، أكدَّ لانغ اعجابه بتاريخ العراقِ وأصالةِ شعبه، وقدرته على تخطّي الصعاب، مقدّراً جهود العراق وسفارته في باريس في دعم المعهد ونشاطاته، لافتاً إلى أن تعيين عبد الأمير يعدُّ استحقاقاً له وللعراق الذي رفد الإنسانية بالعلمِ والمعرفة.واعتبر عميد السلك الدبلوماسي العربي سفير جيبوتي في فرنسا، عايد مسعد يحيى، أن تعيين الشاعر شوقي عبد الأمير في هذا المنصب جاء نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلها السفير بتي منذ وصوله إلى باريس، منوّهاً بدور معهد العالم العربي في الإضاءة على تاريخ العرب وحضارتهم وثقافتهم. ثم ألقى مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الثقافية، عارف الساعدي، كلمة أكدَّ فيها اهتمام رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدعم أبناء العراق لتمكينهم من نيل مناصب مرموقة في المنظمات الإقليمية والدولية وذلك لدورهم في نشر ثقافة العراق وقيمه الأصيلة.ختاماً، ألقى عبد الأمير، كلمة، شكر فيها لرئيس الوزراء والسفير العراقيين والسفراء العرب ورئيس معهد العالم العربي، جهودهم ولفتتهم، مرحباً بحضور الشاعر أدونيس في الحفلة. وشدّد عبد الأمير على فرادة معهد العالم العربي كمؤسسة تعنى بالتعريف بالثقافة العربية في أوروبا، داعياً العرب إلى الإسهام في إشعاع المعهد ودعمه للاستمرار في رسالته.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top