2024- 07 - 02   |   بحث في الموقع  
logo ردّاً على استهداف المواطن محي الدين أبو دلّة.. ماذا قصف “حزب الله” قبل قليل؟ logo أحمد الخير هنأ بتوقيع التعاون المشترك مع “مركز الملك سلمان”: لبنان في قلب السعودية logo سوريا تدين مصادقة المجلس الوزاري للكيان الاسرائيلي على تشريع إقامة بؤر استيطانية في الضفة الغربية logo بعد المناظرة “الكارثية”.. عائلة بايدن تحث على “طرد” مساعديه logo لبنان القوي جدد تحذيره من خطر تفكك الدولة: لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين logo "مشحونون بروح النصر"... نتنياهو يرد على "المصدر المجهول" logo الإدعاء الفرنسي يطالب بحسم مذكرة توقيف بشار الأسد logo الحزب يضرب إسرائيل بـ "تكتيك جديد" ويفرض "كم الأفواه".. السلاح "العملاق" وصل إلى تل أبيب!
سموتريتش يطلب الحرب وتقرير إسرائيلي يستبعدها
2024-06-30 21:25:45

قال وزير المالية الإسرائيلية، بتسلئيل سموتريتش، إنه "لا مناص من حرب مركزة وسريعة من أجل إخراج حزب الله من اللعبة، وسلب قدراته من أن يكون جزءاً من هذه الخطة في السنوات القريبة. وستكون لحرب في لبنان أثماناً وأنا لا أستخف بذلك. وهي أثمان مختلفة، لكن أي ثمن ندفعه اليوم سيكون أقل بكثير مما سندفعه في المستقبل إذا لم نعمل". جولة ميقاتيمن جهتها أكدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية في مقالها الافتتاحي، اليوم الأحد، أن حرب لبنان لا أحد يريدها. مشيرة إلى أن تل أبيب تراجعت عن تصريحاتها بشأن الحرب. وأشارت الصحيفة في المقال الذي كتبته "سمدار بيري"، إلى أنه في أحيان نادرة جداً فقط يغادر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مكاتبه في بيروت، مضيفة أنه "عندما يخرج، سيفضل الصعود على طائرة والهبوط في باريس أو في واشنطن".
وتابعت، "الآن ينبغي الانتباه للمجريات في الأيام الأخيرة، وزير الجيش يوآف غالانت أنهى جولة لقاءات في واشنطن، وبحث خلالها مع كبار مسؤولي الإدارة الأميركية الأوضاع في قطاع غزة، والاستعدادات على طرفي الحدود اللبنانية". وذكرت أنه "ضمن لقاءاته التقى بآموس هوكشتاين، وبوزير الدفاع أوستن وبوزير الخارجية بلينكن"، منوهة إلى أنه عقب انتهاء المحادثات، تلقى رئيس وزراء لبنان مكالمة هاتفية أميركية طالبته بالنزول إلى مدينة صور في جنوب لبنان، والتجول لإطلاق رسائل تهدئة.
واستدركت الصحيفة: "صحيح أنه لا يتخذ القرارات في الجانب العسكري ولا يدير منظومات هجومية ضد إسرائيل. فهذه محصورة بحزب الله. لكن للإدارة الاميركية ولكبار رجالات الحكم في فرنسا كان هاماً أن يطلق ميقاتي بصوت واضح رسائل سلمية، وألا يدعو إلى حرب ضد إسرائيل". وأردفت: "ميقاتي لم يحلم ولم يخطط للوصول إلى صور، وما كان ليفعل ذلك من دون توصية أو أمر من الولايات المتحدة"، مبينة أنه "أعلن في سلسلة رسائل متضاربة عن عمد، أنه يوجد حرب مع إسرائيل، لكنه شرح بعد ذك أنها حرب نفسية، وأن لبنان متمسك بقرار الأمم المتحدة 1701".
ونوهت الصحيفة إلى أن ميقاتي وقف أمام كاميرات التلفزيون وأعلن أن لبنان هو "دولة سلام"، لكنه حرص على أن يضيف في الوقت نفسه، أننا نؤيد حزب الله الذي يدافع عن حدودنا. وبحسب "يديعوت"، فإن إسرائيل أيضا تراجعت عن تصريحات الحرب، مشددة على أن "الحرب ليست مصلحة أيضاً لحزب الله وإيران، فهم معنيون بالبقاء على حالة الوضع غير المريح لإسرائيل، وعدم التصعيد".
وأوضحت الصحيفة أن "حزب الله غير منزعج من بقاء 40 ألف مستوطن هارب من الشمال، رغم أنه غير معني بحرب ستكون نتائجها قاسية على الطرفين". مضيفة أن "إيران على أهبة الاستعداد". وأفادت بأن مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية نقلوا رسالة حازمة ليس فقط إلى غالانت، بل إلى نصرالله الذي تلقى الرسالة ذاتها شفهياً. وختمت بقولها: "غالانت يمكنه أن يعلن حتى الغد أن الجيش الاسرائيلي يمكنه أن يعيد لبنان إلى العصر الحجري، لكن حرباً واسعة ضد حزب الله، على حساب دولة لبنان، لن تجدي ولن تعمل في صالح إسرائيل".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top