2024- 07 - 02   |   بحث في الموقع  
logo استشهاد مدني بالغارة التي استهدفت منزلاً عند أطراف بلدة الزلوطية logo بري إستقبل المفتي قبلان وتابع مع زواره الأوضاع العامة logo فوزي ذبيان لـ"المدن": مذكرات شرطي تأريخ لنفسي بالدرجة الأولى logo اليكم مواعيد إستلام معاملات في أمانات السجل العقاري في هذه المناطق logo صحيفة إسرائيلية "تكشف" سبب فشل إسرائيل بالتصدي لِطوفان الأقصى! logo رفضًا لِحالة "التكليف" في الادارات العامة... كتاب من الصايغ الى ميقاتي! logo "مياه لبنان الجنوبي" تكشف سبب انقطاع المياه في صور! logo وليد البخاري يعلن عن مساهمة مالية كبيرة من خلال مركز الملك سلمان في لبنان للهيئة العليا للإغاثة
في رفح وفيلاديلفيا... مخططاتٌ جديدة للجيش الاسرائيلي!
2024-06-30 17:25:37

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن الجيش الاسرائيلي يعمل على توسيع المنطقة العازلة جنوبي قطاع غزة، ويخطط لبناء معبر رفح جديد، يمكنه من خلاله التحكم بحركة التنقل من وإلى قطاع غزة.
حيث قالت القناة الإسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يعمل على إنشاء "منطقة عازلة" الهدف منها تدمير الأنفاق على طول محور فيلادلفيا.
وأوضحت أن الجيش الاسرائيلي يعمل على توسيع تلك المنطقة، من أجل العمل بحرية ضد الأنفاق التي تعبر إلى مصر، وبالتالي إحباط عمليات التهريب المستقبلية إلى قطاع غزة.
كما يهدف الجيش الاسرائيلي بهذه الخطوة أيضاً للدخول لمنطقة بحرية نسبية في المستقبل، والحفاظ على قبضته الاستخباراتية والعملياتية عليها.
وفي السياق، نفى مصدر أمني مصري رفيع المستوى لوسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، وجود أي موافقة مصرية على نقل منفذ رفح بين غزة والحدود المصرية، أو بناء منفذ جديد بالقرب من معبر كرم أبو سالم، مؤكدا أنه لا صحة لهذه الأخبار.
وأكد المصدر، عدم وجود أي مباحثات مصرية لإشراف إسرائيلي على منفذ رفح، معيدا التأكيد على تمسك مصر بانسحاب الجيش الإسرائيلي بشكل كامل من الجانب الفلسطيني من منفذ رفح.*********في إطار متصل، كشفت القناة الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي وبالتنسيق مع المصريين بدأ في التخطيط لحاجز على محور فيلادلفيا، لمنع حفر الأنفاق في المستقبل.
أما بشأن معبر رفح، فإن الجيش الاسرائيلي سيبني معبراً بديلاً عن الحالي، في موقع قريب من معبر كرم أبو سالم التجاري.
وبناء معبر رفح جديد في نقطة التقاء "الحدود الثلاثة" (المصرية والإسرائيلية والفلسطينية)، حيث ستكون هناك "قبضة مشتركة" بين إسرائيل ومصر والفلسطينيين والأمريكيين عليه، بحسب القناة الإسرائيلية.
وفقاً للقناة الإسرائيلية، فإن الخطة بشأن معبر رفح الجديد، سيمكن الجيش من إجراء الفحص بطريقة حديثة، وتسمح بالتحكم فيما يخرج وما يدخل إلى غزة.
ومنذ 6 أيار الماضي تشن دولة الجيش الاسرائيلي هجوماً برياً على مدينة رفح (جنوب) استولت خلاله على معبر رفح الحدودي مع مصر؛ ما أدى إلى إغلاقه أمام إخراج جرحى للعلاج وإدخال مساعدات إنسانية شحيحة أساساً.
فيما أعلن الجيش الاسرائيلي في 29 من أيار الماضي، اكتمال السيطرة على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) الحدودي؛ ما يعني فصل قطاع غزة عن مصر بالفعل.
بدورها، أعلنت القناة 12 من التلفزيون الإسرائيلي، اليوم الأحد، إن الجيش الإسرائيلي شرع في التخطيط لبناء عائق في محور فيلادلفيا، وذلك بالتنسيق مع السلطات المصرية، كما أشارت إلى أن بناء معبر رفح الجديد سيكون بالقرب من كرم أبو سالم.
وذكرت القناة أن العائق سيشمل جزءا علويا، فوق الأرض، وأيضا جدارا تحت الأرض، لمنع حفر الأنفاق مستقبلا.
ولم يصدر تعليق رسمي من الجانب المصري.
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، السبت، إنه يتعين على بلاده أن تسيطر بشكل كامل على محور فيلادلفيا الحدودي بين مصر وغزة لضمان "نزع السلاح" في المنطقة في حين واصل الجيش توغله في مناطق بوسط وجنوب القطاع.
وأشارت القناة إلى أنه من المقرر بناء معبر رفح الجديد، في نقطة التقاء "الحدود الثلاثة"، الأقرب إلى كرم أبو سالم.
ويقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضا "محور صلاح الدين"، على امتداد الحدود بين غزة ومصر، وهو يقع ضمن منطقة عازلة بموجب اتفاقية السلام "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل عام 1979، ويبلغ طوله 14 كلم.
وتسمح هذه الاتفاقية لإسرائيل ومصر بنشر قوات محدودة العدد والعتاد ومحددة بالأرقام ونوعيات السلاح والآليات التي يتم بالإمكان نشرها على ذلك المحور، وذلك بهدف القيام بدوريات على جانب المحور المصري، لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top