2024- 07 - 02   |   بحث في الموقع  
logo ارتفاع أسعار المحروقات من جديد logo استعدادًا لِحرب "واسعة"... إسرائيل تنقل المرضى من الشمال الى تل أبيب! logo رصاصة الصديق تُصيب "رأس" ابن الـ 19 عاماً... حادثة "صادمة" تهزّ بعلبك! logo معلومات سرية عن مصانع السنوار وجيش القسام الجديد... صهيب جوهر: مسيرات قطر ستفجر مفاجأة في الضاحية! logo اذا اقدمت اسرائيل على أي حماقة... الحاج حسن: لدى المقاومة إمكانات تجعلها "تندم"! logo "استفاق متأخراً وأراد استلحاق نفسه أمام الرأي العام"... التيار يرد على جعجع! logo قاصر يتواصل مع أشخاص ليُمارس أعمالاً “منافية للحشمة” معهم.. هذا مصيره! logo درغام: لعدم ربط الاستحقاق الرئاسي بالحرب في الجنوب وغزة
"داعش" قتل 4 آلاف سوري..بعد خمس سنوات على "هزيمته"
2024-06-30 12:55:32


قتل تنظيم "داعش" أكثر من أربعة آلاف شخص في سوريا منذ خسارته معقله الأخير في البلاد في 2019، وفق ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، معظمهم من قوات النظام وحلفائه، الى جانب 627 مدنياً.
وبعدما سيطر في العام 2014 على مساحات شاسعة في العراق وسوريا، مني التنظيم بهزائم متتالية. وأعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) التي يقودها أكراد والمدعومة أميركياً في آذار/مارس 2019 دحره من آخر معاقل سيطرته إثر معارك استمرت بضعة أشهر.
غير أنّ عناصره الذين انكفأوا الى مناطق في البادية السورية، يواصلون تنفيذ هجمات تستهدف بشكل أساسي جيش النظام السوري وحلفائه، وقوات "قسد".
وأشار المرصد إلى أن التنظيم "قتل 4085 من المدنيين والعسكريين بأكثر من 2500 عملية ضمن مناطق نفوذ النظام وقوات سوريا الديموقراطية"، لافتاً الى ان "غالبية الضحايا من قوات النظام والمليشيات الموالية لها ومن المقاتلين الأكراد"، مضيفاً أن الحصيلة تشمل أيضا 627 مدنياً".
وبلغت الحصيلة الإجمالية للضحايا 4085 شخصا قتل أكثر من نصفهم في البادية السورية الممتدة من ريف دمشق إلى الحدود العراقية. وأفاد المرصد بأنه "وثّق مقتل واستشهاد 2744 شخصا على يد تنظيم داعش منذ انهياره الشكلي عام 2019، بمناطق متفرقة من البادية السورية خلال أكثر من 914 عملية". وقتل التنظيم في البادية وحدها "2529 من قوات النظام والمليشيات الموالية لها"، منذ انهيار "خلافته".
ولفت المرصد إلى أنه "لا يكاد يمر يوم دون تفجير أو كمين أو استهداف أو هجوم خاطف. تتركز هذه العمليات بمجملها في مثلث حلب-حماة-الرقة وبادية حمص الشرقية وبادية الرقة بالإضافة لبادية دير الزور، وتقابل هذه العمليات، حملات أمنية دورية تنفذها قوات النظام والمليشيات الموالية لها في عمق البادية، بإسناد جوي مكثف من قبل الطائرات الحربية الروسية التي تستهدف البادية بشكل شبه يومي".
في المقابل تكبّد التنظيم خسائر فادحة إذ قُتل "أكثر من 2063 من عناصره وقيادته منذ إعلان انهياره الشكلي عام 2019 وحتى يومنا هذا، ضمن مناطق سورية مختلفة"، وفق المرصد.
وفي تقرير نشر في كانون الثاني/يناير، قالت الأمم المتحدة إنّ تقديراتها تفيد بأنّ التنظيم المتطرف لا يزال لديه "ما بين 3000 و5000 مقاتل" في العراق وسوريا. وتسبب النزاع الدامي الذي اندلع في سوريا في العام 2011 بمقتل أكثر من نصف مليون شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top