2024- 06 - 30   |   بحث في الموقع  
logo سموتريتش يطلب الحرب وتقرير إسرائيلي يستبعدها logo علقت بخط كهرباء... تحطّم طائرة في باريس! (فيديو) logo "سحقنا معسكر ماكرون"... اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا! logo لم ينجُ من "سيناريو الغرق"... انتشال جثة من بحر كفرعبيدا logo مقدمات نشرات الأخبار المسائية logo مقدمات نشرات الاخبار logo مصر ترفض التدخل في ترتيب الأوضاع داخل قطاع غزة! logo "تهديدٌ نشطٌ وموثوقٌ"... قواعدٌ أميركية تتأهب في أوروبا!
تسوية على غرار الدوحة... "الخماسية" لن تعلن وفاتها!
2024-06-28 12:55:27

""هدأت المبادرات الرئاسية بعد آخر حراك للتيار والوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي، فيما بقيت اللجنة الخماسية في إجازة أعقبت الزيارة التي قام بها الموفد الفرنسي جان ايف لودريان إلى بيروت، لكن عاد الحديث مجدداً عن حراك ستسأنفه اللجنة بداية الشهر المقبل، فما هي المستجدات التي دفعتها إلى إدارة محركاتها من جديد؟ وماذا عن المبادرات الأخرى لا سيما مبادرة "الاعتدال الوطني" التي أعلن عدد من نوابها أنها سوف تستعيد نشاطها؟يلفت الكاتب والمحلل السياسي ابراهيم بيرم، في حديث الى ""، أنه "كما هو بات معروفاً اليوم فإنه يُوجد 3 مبادرات داخليّة (كتلة الإعتدال- اللقاء الديمقراطي- تكتل لبنان القوي)، وإضافة إلى ذلك فهناك تحرك سفراء الخماسية والتحرك الفرنسي، فهذه المبادرات تزامت مع بعضها في إحدى الفترات، والمبادرات الداخلية الثلاثة جمدت في إحدى الفترات وبخاصة أن المبادرة الفرنسية جُمدت أيضًا معها، وبدأ الفرنسيون لا سيما في الزيارة الأخيرة للموفد الفرنسي جان ايف لودريان كمن خاب أمله، رُغم أن لودريان حمل معه نسخة معدلة من المبادرة الفرنسية وكان يأمل بأن تنجح". ويؤكد أنه "في الموضوع الرئاسي، يبدو أن هناك نوع من القناعة لا سيما في ظل هذه المرحلة الحالية وما يجري في الجنوب اللبناني بأنه يستحيل حل هذا الملف، وبالتالي أصبح هناك قناعة ضمنية وهي انتظار كيفية إنتهاء الأمور في الجبهات العسكرية سواء في غزة أم في الجنوب اللبناني لكي يُبنى على الشيء مقتضاه رئاسيًا".ويلفت انتباه بيرم في "موضوع المبادرات تصريح لـ"عضو كتلة الإعتدال الوطني النائب سجيع عطية الذي كان صرح منذ فترة بأن البادرة جمدت، ولكن ما فاجأه بالأمس تصريحين لزميليه النائبين أحمد الخير ووليد البعريني، أشارا فيهما إلى أن "المبادرة لا زالت مستمرة، مما يدل برأيه على إنقسام داخل الكتلة أم بداية تباين، أو أنه على الأقل هناك جزء من الكتلة يحاول طوي المبادرة".ويرجّح أن "تكون هناك دعوة للمبادرين للإستمرار بتحركهم حتى ينتهي الوضع العسكري، ويفترض أنه عندها يمكن طرح مبادرة يقبل بها الجميع وتنتج تسوية على طريقة الدوحة. ومن هذا المنطلق لا يمكن لسفراء الخماسية برأيه، القول بأنهم إنتهوا أو أن مبادرتهم "توفيت"، فهم بين الحين والأخر سيعلنون جهوزيتهم وربما قاموا بجولة جديدة، لأنهم مأمورون بمهمة وهي إبقاء هذا الملف ساخناً وأن لا ينام ولا ينسى نهائيًا".ويُشير بيرم، إلى أن "هذا يتزامن مع توجهات لبنانية داخلية وبخاصة من قبل القوى المسيحية عمومًا وحتى قوى المعارضة بأن يبقى هذا الملف حياً كي لا يقال بأن الأمور تسير كما يريد حزب الله وبأن الثنائي الشيعي لا يريد رئيس".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top