2024- 06 - 30   |   بحث في الموقع  
logo الجيش: إزالة التعديات على أملاك الدولة في طرابلس – الحارة البرانية logo شخصياتٌ حزبية "بارزة" في انتخابات فرنسا! logo من أعلى الجسر... سقطت وتوفيت! logo بحر صيدا يخطف شاباً سورياً! logo سقط عن الجبل وتوفي… حادثة تُفجع آل “الخازن”! logo "مشاركة متدنية"... قراءةٌ في الانتخابات الإيرانية! logo على شاطىء البترون... سيناريو الغرق يلاحق 4 شبان! logo في طرابلس اوقفته المخابرات لهذا السبب !
بايدن يخسر المناظرة الاولى امام ترامب..والديمقراطيون يائسون
2024-06-28 09:25:27


واجه الرئيس الديمقراطي جو بايدن، سلفه الجمهوري دونالد ترامب، في أول مناظرة "تاريخية" ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، الخميس، والتي استمرت ساعة ونصف الساعة. وكانت هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يواجه فيها رئيس أميركي لا يزال في منصبه، رئيساً سابقاً في مناظرة رئاسية، وفق شبكة "سي إن إن" الأميركية. بدأت المناظرة من دون مصافحة، وحاول كلا المرشحين الدفاع عن فترته واتهام الطرف الآخر بالتقصير. وتبادل الاثنان الاتهامات في قضايا، على رأسها الاقتصاد والتضخم والضرائب وفي حين قال بايدن إن ترامب ترك اقتصاداً "في سقوط حر" رد عليه ترامب بالقول "كنا نمتلك أفضل اقتصاد في العالم" وختم بالقول: "التضخم يقتلنا". ولم يوفر ترامب الفرصة لينتقد الهجرة التي اتهم بايدن بتسهيلها واتهمه الأخير ب"المبالغة" و"الكذب"، لينتقل النقاش بعدها لموضوع الإجهاض. وحول السياسة الخارجية هاجم ترامب سياسة بايدن اتجاه الغزو الروسي لأوكرانيا وادعى أنه كان قادراً على إنهائها دون أن تدفع أميركا مليارات الدولارات لأوكرانيا واعتبر أن "سجل بايدن السيء في أفغانستان شجع بوتين (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) على غزو أوكرانيا" بينما رد بايدن بأنه موّل أوكرانيا "بالسلاح وليس بالمال وهذا يخلق فرص عمل للأميركيين". ونالت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة حصتها من المناظرة وتبادل الطرفين الاتهامات وإظهار الدعم لإسرائيل، وقال بايدن إنه كان وراء إنشاء تحالف دولي واسع لحماية إسرائيل أثناء الهجوم الإيراني عليها، واعتبر بايدن أنه تم إضعاف حركة حماس وأنه يجب "القضاء على الحركة" متهماً حماس بأنها الطرف الوحيد الذي يريد استمرار الحرب. أما ترامب فوصف تعامل بايدن مع هذه الحرب بأنه "أي بايدن" يتصرف كفلسطيني ولكنه يبدو "فلسطينياً ضعيفاً"، وأضاف أنه كان ينبغي لبايدن أن يترك إسرائيل تدخل غزة بسرعة "وتنهي المهمة"، وعند سؤاله عن موقفه من حل الدولتين اكتفى ترامب بالقول "سوف نرى". وحول العلاقات مع الناتو، اتهم ترامب بايدن بأنه فشل في إجبار الأوروبيين دفع الاموال لحماية أنفسهم، بينما في فترة رئاسته "تلقى المليارات منهم بعد أن أبلغهم بأنه لن يدافع عن أوروبا إلا إذا دفعوا".وتباينت ردود الأفعال بشأن أداء الرئيس الأميركي وسلفه فبينما أعلن مديرا حملة ترامب سوزي وايلز وكريس لاسيفيتا "النصر" قبل انتهاء المناظرة، شعر الديمقراطيون ب"اليأس" من أداء بايدن. وكان الرئيس الأميركي يتلعثم خلال حديثه وعيناه جاحظتان وحاول أن يوصل أفكاره، ولكن بصعوبة، ولم يستغرق الأمر سوى دقائق قليلة من المناظرة حتى أدرك الديمقراطيون مدى السوء الذي أصبح عليه الأمر. وقال أحد الديمقراطيين الذين قضوا بعض الوقت في العمل في إدارة بايدن: "إنه غير متماسك، ويبدو فظيعاً"، وذكر ديمقراطي عمل في الحملات الانتخابية: "لقد أصابنا الجنون". من جهتها، قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إن جو بايدن كان "بطيئاً في بداية المناظرة" مع خصمه الجمهوري، لكنها اعتبرت أنه "أنهاها بقوة". وأضافت هاريس: "كانت بداية بطيئة، هذا واضح للجميع. لن أجادل في هذه النقطة"، وذلك بعد أن أثار أداء بايدن المتعثّر في المناظرة مخاوف بشأن ترشيحه.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top