2024- 06 - 29   |   بحث في الموقع  
logo محاولة استهداف سيارة في خربة سلم.. ماذا في التفاصيل؟ logo "الأيام المقبلة مصيرية"... ضغطٌ "دوليٌّ" لإنتزاع رد إيجابي من السنوار logo الكشف عن خطط إسرائيلية لما بعد الحرب في غزة logo "يعاني من انفصام بالشخصية"... تعميم صورة المفقود بسام شحادي logo السعودية تدين قرار توسيع الاستعمار في الضفة الغربية logo إيران تتوعد: المقاومة سترد على أي اعتداء عليها في المنطقة! logo "حارس بكركي" يدخل على خطّ "التبريد"… ويكشف رفض الراعي لطلب "غربي" رفيع المستوى! logo مسيرة تستهدف سيارة في خربة سلم
"نتنياهو لا يمثلنا"... طلبٌ من إسرائيليين "بارزين" إلى الكونغرس
2024-06-26 23:26:43

طالبت شخصيات إسرائيلية بارزة بينهم رئيس الوزراء السابق إيهود باراك، اليوم الأربعاء، قادة الكونغرس الأميركي بعدم استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشددين على أنه "لا يمثلهم، ولا يمثل الإسرائيليين، ويقود إسرائيل نحو الهاوية".
جاء ذلك في مقال نشر في صحيفة "نيويورك تايمز"، ووقعه رئيس الوزراء الأسبق إيهود باراك، ورئيس الموساد الأسبق تامير باردو، والكاتب ديفيد غروسمان، والحائز على جائزة نوبل أهارون شاهانوفر، ورئيس أكاديمية العلوم الإسرائيلية ديفيد هاريل، ورئيس المجلس العام لـ"صندوق إسرائيل الجديد" المحامية تاليا ساسون.
في المقال، اعتبر المثقفون والمسؤولون السابقون أن دعوة الكونغرس لرئيس وزراء إسرائيلي تعد اعترافاً بالقيم المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، و"لفتة من أقرب حليف وصديق لنا".
لكنهم وصفوا دعوة الكونغرس الأميركي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بـ"الخطأ الفادح"، وفي ظهوره بواشنطن فإنه "لن يمثل دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيكون بمثابة مكافأة لسلوكه الفاضح والمدمر لبلدنا".
وواصل المسؤولون التعبير عن قلقهم بشأن حكم نتنياهو: "نحن نأتي من مجالات متنوعة في المجتمع الإسرائيلي: العلوم والتكنولوجيا والسياسة والأمن والقانون والثقافة، لذلك، نحن في وضع جيد لتقييم التأثير الإجمالي لحكومة السيد نتنياهو، مثل كثيرين آخرين، نعتقد أنه يدمر إسرائيل بسرعة مقلقة، لدرجة أنه قد ينتهي بنا الأمر إلى فقدان الدولة التي نحبها".
وأضاف الموقعون: "حتى الآن، لم يتمكن نتنياهو من صياغة خطة لإنهاء الحرب في غزة، ولم يتمكن من التوصل للإفراج عن عشرات الرهائن. وعلى أقل تقدير، كان ينبغي أن تكون الدعوة لإلقاء الخطاب في الكونغرس مشروطة بحل هاتين القضيتين، بالإضافة إلى الدعوة إلى انتخابات جديدة في إسرائيل".
كما ذكّر الموقعون الكونغرس بالأزمة السياسية التي اندلعت مؤخراً بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأميركية، مشيرين إلى أن "دعوة نتنياهو هي مكافأة على ازدرائه للجهود الأميركية لصياغة خطة سلام".
حيث أوضح الموقعون أن "نتنياهو رفض خطة بايدن الرامية إلى إزاحة حماس عن السلطة بغزة من خلال إنشاء قوة حفظ سلام، والتي من شأنها تقود إلى تحالف إقليمي أوسع بكثير، يضع رؤية لحل الصراع، الذي يصب أيضاً في مصلحة الحزبين بالولايات المتحدة"، وأضافوا: "نتنياهو هو العائق الرئيسي أمام هذه النتائج".
كما تطرق الموقعون إلى الأزمة الداخلية الإسرائيلية، وعنف الشرطة ضد المتظاهرين، قائلين: "على الرغم من القتال العنيف في غزة والخسائر اليومية في كلا الجانبين، يواصل نتنياهو المضي قدماً في إعادة تشكيل إسرائيل الاستبدادية وكأن شيئاً لم يتغير".
إلى ذلك أشارت الشخصيات البارزة في إسرائيل إلى سلوك وتصرفات الشرطة الإسرائيلية بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ضد المتظاهرين.
ونوهوا بأن تعيينات قضاة المحكمة العليا ورئيسها ما زالت مجمدة، كما لا تزال المؤسسات تعاني من محاولات حكومية للتضييقات السياسية، مشيرين إلى تحويل الأموال إلى الحريديم الذي لا يتحمل بمعظمه العبء الاقتصادي والأمني كما الآخرين في إسرائيل.
في مقالتهم، أوضح كبار الشخصيات أن هناك قناعة لدى الكثير من الإسرائيليين، بأن نتنياهو أحبط صفقات تبادل الأسرى مع حركة حماس، من أجل مواصلة الحرب، وتجنب المحاسبة السياسية الحتمية التي سيواجهها بعد انتهائها.
كما أشاروا إلى موقف الوزيرين بن غفير، وبتسلئيل سموتريتش، تجاه الحرب في غزة، حيث يطالبان باحتلال القطاع، وملئه بمستوطنات جديدة.
في ختام المقالة، قال الموقعون إن ظهور نتنياهو أمام منصة الكونغرس سيحفز أنصاره للإصرار على استمرار الحرب، الأمر الذي سيبعد أي اتفاق لتأمين إطلاق سراح المحتجزين بغزة، بما في ذلك العديد من المواطنين الأميركيين، وعليه فإن المطلوب من المشرعين الأميركيين أن يطالبوا نتنياهو بالتنحي.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top