2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo كيف حدّدت إسرائيل موقع الشهيد السيد نصر الله؟ logo بالفيديو: غارة عنيفة على الشويفات logo اغتيال نصرالله يفتح الباب لتوغل إسرائيلي في لبنان.. خطة نتنياهو تتسارع logo بايدن: حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان logo حسن نصرالله... قائد المقاومة لثلاثة عقود logo تنياهو ينفذ "ضربته الأقوى"... نظام إقليمي جديد عنوانه إسرائيل logo تاريخ حزب الله وأمنائه العامين: من التأسيس إلى اغتيال نصرالله logo خطة نتنياهو المعقدة: كيف تم الإيقاع بنصرالله في عملية سرية!
أردوغان والجامعة العربية: نقف إلى جانب لبنان
2024-06-26 14:06:30


تتزايد المواقف الدولية الداعية إلى منع اسرائيل من توسيع الحرب في غزة باتجاه لبنان. وجديدها، ما قاله الرئيس التركيّ رجب الطيب أردوغان، الذي أكد أنّ "تركيا تقف إلى جانب لبنان، وتدعو دول المنطقة إلى دعمه وسط التوتّرات مع إسرائيل". كما أشار أردوغان إلى أنّ "إسرائيل التي حرقت ودمّرت غزة، يبدو أنّها وجّهت أنظارها الآن إلى لبنان، ونُلاحظ تلقيها دعماً من الغرب من خلف الستار". ولفت إلى أنّ "خطط رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو لتوسعة الحرب في المنطقة ستتسبب بكارثة كبيرة، وعلى العالم الإسلامي ودول الشرق الأوسط أولا التصدي لهذه المخططات الدمويّة". وأضاف أردوغان: "نتنياهو مريض نفسي، وسكوت الدول الغربية عليه سيُؤدي لحرب موسعة في المنطقة كلها".
بدوره دعا وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، "المجتمع الدولي إلى تنبيه إسرائيل للآثار المدمرة لامتداد الصراع إلى لبنان"، مشيراً إلى أن "مخاطر اتساع رقعة الصراع إلى لبنان قائمة، وعلى المجتمع الدولي الاعتراف بالنهج الكارثي لإسرائيل".زكي في بيروتفي السياق وصل إلى بيروت حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية، في مهمة تستمر ليومين، بناء على تكليف من أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، والذي اعتبر أنه "لا بد من إبداء المرونة من قبل الجميع". وقال في كلمة له بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، "استشعرت أن الوضع الداخلي اللبناني يعاني كثيراً والشغور الرئاسي من ضمن أمور أخرى تؤثر على أداء الدولة والمؤسسات". ورأى زكي، أن "اللقاءات في لبنان تشمل الحديث عن التصعيد في الجنوب". وأكد وقوف الجامعة العربية مع لبنان بشكل كامل، لافتاً إلى أن "الوضع الداخلي في لبنان يعاني كثيراً".جولة بوحبيبفي سياق متصل، غادر وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، صباح اليوم، لبنان، متوجهاً إلى بروكسيل لإجراء مباحثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي. ثم سينتقل إلى الولايات المتحدة الاميركية حيث سيجتمع بمسؤولين أميركيين في واشنطن، وبمسؤولين أمميين في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك. كذلك سيقوم الوزير بوحبيب بزيارة رسمية إلى كندا يلتقي خلالها نظيرته الكندية. جولة بوحبيب تهدف إلى متابعة مساعي لبنان لتجنّب حرب واسعة في الجنوب قد تتطور إلى حرب إقليمية مفتوحة. وكذلك إلى شرح سياسة الحكومة تجاه مسألة النزوح السوري في لبنان ورؤيته للحلّ.الرؤية الأميركيةوحول مصير المواجهات بين إسرائيل وحزب الله، ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إنه إلى جانب مسألة التهديد الإيراني التي كانت بارزة للغاية في جميع لقاءات وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع المسؤولين الأميركيين، تمت مناقشة الوضع في الشمال، وإمكانية قيام إسرائيل بـ"عملية عسكرية" أوسع بكثير من العملية الحالية. وأشارت الصحيفة إلى أن "الجانب الإسرائيلي أوضح مرّة أخرى أن التصعيد المستمر الذي يقوده حزب الله غير مقبول بالنسبة لإسرائيل ولا يمكن أن يستمر لفترة طويلة".
وتابعت الصحيفة: "الأميركيون الذين يقتربون من ذروة الحملة الانتخابية الرئاسية ويستعدون للمناظرة بين الرئيس بايدن ومنافسه الجمهوري دونالد ترامب، ما زالوا مهتمين بأكبر قدر ممكن من السلام في منطقة الشرق الأوسط، ويفضلون الحل الدبلوماسي. يقدر الآن بين كبار المسؤولين في إدارة بايدن أن الانتقال المقبل من الحرب في غزة إلى المرحلة الثالثة، والذي سيتسم بانخفاض حدة القتال، سيخلق جوًا عامًا من الهدوء النسبي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى تهدئة الوضع في الشمال أيضًا".
ورأت "معاريف" أنه "إذا كان الأميركيون يميلون في الماضي إلى ربط وصول صفقة الأسرى بالتوصل إلى وقف القتال في قطاع غزة، وبالتالي إلى انخفاض كبير في التوترات الأمنية في الشمال، فإنهم الآن يقدرون أنه حتى في غياب اتفاق، يمكن استقرار الوضع على الحدود الشمالية لإسرائيل، بعد انتهاء مرحلة القتال في رفح والانتقال إلى أسلوب العمليات الموضعية. وتؤكد إسرائيل أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top