2024- 06 - 28   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو: عملية استهداف قاعدة “بيريا” الاسرائيلية logo بخاري زار شقير معزيا logo 20 فرقة إطفاء... حريقٌ ضخم في الضفة الغربية (فيديو) logo صدمَت الجمهور... حاملة أثقال "تخلع" إصبعها! (فيديو) logo بالفيديو: قُتل شخصٌ... مشهدٌ "غريب" في مطار نيودلهي! logo توقّعاتٌ "استخباراتية" أميركية بشأن احتمالات الحرب على لبنان! logo مخطط إسرائيلي يستكمله السوريون... اقرعوا الاجراس وكبّروا في المساجد لإزالة الخطر قبل فوات الأوان! logo أسبابُ إرسال سفينة "uss wasp" الأميركية إلى البحر المتوسط!
نتنياهو يتراجع عن اقتراح صفقة جزئية مع حماس
2024-06-25 00:06:44


تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضمنياً عن تصريح سابق قال فيه إنه يسعى لاتفاق جزئي مع حركة حماس لإعادة الرهائن.
وقال نتنياهو أمام الكنيست الاثنين في كلمة جاءت بناء على طلب 40 عضواً، إن إسرائيل لن تنهي حربها على قطاع غزة، قبل إعادة جميع الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية. وادعى أن تل أبيب ملتزمة بالمقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي جو بايدن، وطرحه على أنه إسرائيلي، لتبادل الأسرى مع حركة حماس.
واعتبرت مصادر إسرائيلية مطلعة أن نتنياهو يتراجع بذلك عن التصريحات التي أدلى بها الأحد، خلال مقابلة أجرتها معه القناة (14) الإسرائيلية ووصفتها عائلات أسرى في قطاع غزة بأنها "تراجع نتنياهو عن مقترح نتنياهو"، واتهمته بعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق تبادل مع حماس.
وكان نتنياهو قد قال في أول مقابلة معه تجريها قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ بدء الحرب، إنه لن يقبل إلا باتفاق "جزئي" مع حركة حماس لإعادة الرهائن، مشدداً على أن إسرائيل ستواصل حربها على غزة، وأكد أن الجيش سيظل في القطاع، وقال: "لست على استعداد لإنهاء الحرب وترك حماس كما هي".
وقوبل حديث رئيس الوزراء الإسرائيلي بانتقادات داخلية وخارجية. وقال العضو المستقيل من كابينت الحرب غادي آيزنكوت إن تصريح نتنياهو يتناقض مع قرار كابينت الحرب.
وأضاف آيزنكوت "كنت عضواً في كابينت الحرب حتى قبل أسبوعين، وطرح بديلان فقط في جميع مداولات الكابينت، إما صفقة من مرحلة واحدة التي تعرف بالجميع مقابل الجميع، أو صفقة تشمل ثلاث مراحل. وأيد الكابينت ذلك بالإجماع. ولذلك فإن كلام رئيس الحكومة حول صفقة جزئية يتناقض مع قرار كابينت الحرب. وربما هذه زلة لسان، وربما هي (تعبير عن) فكرة ما".
من جهتها، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مصادر مطلعة أن تصريحات نتنياهو تتعارض مع تفويضه فريق المفاوضات بوقف الحرب في النهاية. ووصفت المصادر التصريحات ب"الصادمة"، مشيرة إلى أن حماس كانت تريد التأكد من الانتقال إلى المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى.
كما نقل موقع "والا" الإسرائيلي عن مسؤول على علاقة بالمفاوضات أن تصريحات نتنياهو تتسبب بضرر كبير لاحتمال التوصل إلى صفقة.
كذلك أغضبت تصريحات نتنياهو عائلات الأسرى، حيت أدانت هيئة أهالي الأسرى في غزة بشدة "تراجع" نتنياهو عن المقترح المطروح لصفقة التبادل. واعتبرت أن إنهاء الحرب في غزة دون إعادة المحتجزين إخفاق قومي غير مسبوق وعدم تحقيق لأهداف الحرب.
وأضافت الهيئة أن الحديث يدور عن التخلي عن 120 محتجزاً، وهو ما يعد "مساساً بالتزام الدولة الأخلاقي تجاه مواطنيها". وأوضحت أنها "لن تسمح لهذه الحكومة ولرئيسها بالتنصل من التزامها بشأن مصير أحبتها، وأنه يجب على رئيس الحكومة إعادتهم جميعاً".
بدوره، قال عضو الكنيست عن حزب "ليكود" يولي إدلشتاين إن إسرائيل لن تنتصر على حماس دون إعادة المحتجزين كافة. وأضاف أن نتنياهو يدرك أنه لا يمكن الحديث عن انتصار كامل وتدمير حماس دون إعادة المحتجزين، مشددا على فعل أي شي لإعادتهم.
وأوضح إدلشتاين أنه "مهما فعلت إسرائيل لتدمير قيادة حماس مع بقاء 120 إسرائيلياً في غزة -منهم من قتل وآخرون لا يُعرف مصيرهم- فلا يمكن وصف ذلك بالانتصار".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top