2024- 06 - 28   |   بحث في الموقع  
logo "الهجرة ودورها في توطين الإسلام في أوروبا: بريطانيا نموذجاً" logo عزرا باوند... الملحمي الملعون logo لـ"مكافحة الاعتراف" بالدولة الفلسطينية... إسرائيل توافق على إجراءات سموتريتش logo مسؤول إسرائيلي يتحدّث عن "لعبة أميركية ثنائية" لمنع الحرب مع لبنان logo بيان توضيحي من "إدارة المرفأ" حول الشكاوى من تكاثر الذباب والروائح logo توقيف أفراد عصابة سرقة logo "هيومن رايتس ووتش": العراق وكردستان يرحّلان لاجئين سوريين قسراً logo شركة "ميتا" تواجه دعوى قضائية بتفضيلها توظيف الأجانب
مواجهات الجنوب تستعر.. وإسرائيل تكرر التهديد بتدمير لبنان
2024-06-24 14:55:32

تتواصل المواجهات في الجنوب بين حزب الله والجيش الإسرائيلي. جديدها هو كمين نفذه حزب الله ليل الأحد في مستوطنة المطلة، مستهدفاً آلية نقل جند ما أدى إلى إصابة ستة جنود بينهم ضابط بجروح بليغة. عملية استدعت تكثيفاً للغارات الإسرائيلية الليلية على القرى والبلدات الجنوبية، ولا سيما عيترون وكفركلا والخيام. واليوم الاثنين، استمرت المواجهات مع شن الطيران الإسرائيلي غارة على بلدة الطيبة، فيما سُجل قصف مدفعي على أطراف طير حرفا ورب ثلاثين والعديسة. واستهدف حزب الله بالمقابل، موقع زبدين وثكنة زرعيت، وأفيد عن اندلاع حريق في مرغليوت، بعد إطلاق صاروخ مضاد للدروع من الجنوب اللبناني. وفي وقت سابق، توفي الجريح م. حجيج من بلدة دير انطار داخل أحد مستشفيات صور، بعد أن كان نقل إليه جراء إصابته بالغارات الإسرائيلية على منطقة البرغلية شمالي صور منذ أسبوع.سيناريو الحربونقلت وسائل إعلام عن مسؤول إسرائيلي قوله إن اسرائيل تدرك أن وقوع حرب مع حزب الله يعني توسع نطاق المواجهة في المنطقة، مشدداً على أن إسرائيل مستعدة لهذا السيناريو. وقال: "نحن نعرف أن لدى حزب الله قدرات عسكرية ضخمة ولم يكشف عن جزء كبير منها. لكن لدينا نحن أيضاً قدراتنا". وأوضح أن "الجبهة الشمالية تعتبر جبهة ثانوية وغزة هي الجبهة الرئيسية، فقوات الرضوان التابعة لحزب الله تراجعت عن الخط الأمامي على الحدود، ولم يعد بإمكان حزب الله تنفيذ هجوم مباغت ضدنا كما حدث في غزة في 7 تشرين الأول".
وأردف: "سنستمر باستنزاف حزب الله إلى حين تحول الجبهة الشمالية إلى جبهة رئيسية، والحرب مع الحزب ستجعله يدفع ثمناً داخلياً باهظاً، يجعله يفكر مئة مرة قبل مواجهتنا مرة أخرى". وشدد على أن "وقوع حرب مع حزب الله تعني مواجهة واسعة ونستعد لهذا السيناريو، وستكون حرباً لتقليص النفوذ الإيراني في المنطقة".
وأضاف المصدر: "قواتنا على الحدود مع لبنان أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل 7 تشرين الأول". وأشار إلى أن "تقديرات إسرائيلية أن الحرب ستشمل كل الجبهات الفاعلة ونحن نستعد لهذا، وتقديراتنا أن حزب الله ومليشيات إيرانية ستهاجمنا من سوريا أيضاً". وحذر لبنان قائلاً: "الحرب مع حزب الله ستكون مع الدولة اللبنانية، وسيدفع لبنان كبلد ثمناً فيها، وإذا دخلنا إلى جنوب لبنان فلن نخرج قبل التوصل إلى اتفاق، وإذا كانت الحكومة اللبنانية تريد أن تكون صاحبة السيادة على كل أراضيها عليها أن تعمل على تغيير الواقع في الجنوب".
وأضاف: "نحن نعرف أن حرب مع حزب الله ستنتهي باتفاق، وانه يمكن التوصل إلى اتفاق من دون حرب، لكن الاحتمال الأخير يصبح أضعف مع الوقت. أي اتفاق عليه أن يضمن إبعاد حزب الله عن الحدود "وتنظيف الحدود" من التواجد العسكري له". وفيما يتعلق بالتوصل لاتفاق مع لبنان قال المصدر: "لا يهم ما هو الاتفاق الذي يتم التوصل إليه في لبنان، فالأهم هو القوة الضامنة والمشرفة على تطبيق هذا الاتفاق".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top