2024- 07 - 01   |   بحث في الموقع  
logo هل ربح حزب الله الجامعة العربية أم "غلبها"؟ logo "التفت على العزلة"... نفوذ ايران الإقليمي يتوسع! logo لبنانيون علقوا على الحدود السورية... والبيسري يطمئن! logo حنكش: نريد إثباتًا بأن مزارع شبعا لبنانية logo قرارُ الجامعة العربية بشأن حزب الله يطرح التساؤلات! logo "ليسوا مكسر عصا"... نقابة المحررين تدين التعرض لأسعد بشارة! logo "فوضى دستورية"... أيوب: سوف نتعرف على فرنسا جديدة logo "ترمب افترس بايدن"... عزيز: قدرة اميركا على الضغط محدودة
"المسيحيّة الأموية...يوحنا الدمشقي كمثال سياقي لتشكل الهوية مطلع الإسلام"
2024-06-22 14:25:28

صدر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر كتاب "المسيحية الأموية" لنجيب جورج عوض – بروفسور اللاهوت المسيحي في كلية هارتفورد للدراسات الدينية – ويتناول حياة المسيحيين والمسلمين واندماجهم في حضارة جامعة ألا وهي الحضارة الأموية، ويُبرز فكرة التعايش بينهما بعيداً من صراع الأديان. وبرأيه، عندما يتطرق الباحثون في الحقبة الحديثة للقرن السابع الميلادي، لدراسة الإمبراطورية الأموية الإسلامية، التي يقع قلبها في سوريا-فلسطين، أو لدراسة المسيحية في العصور القديمة المتأخرة وفي أثناء الفترة البيزنطية الوسطى، يتوقفون عند كتابات يوحنا الدمشقي وإرثه اللاهوتي عن الإسلام كدراسة حالة، وذلك كونه أحد أهم اللاهوتيين والمفكرين المسيحيين الأمويين الذين جاؤوا من دمشق وخدموا في بلاط الخليفة الأموي.هذا الكتاب ليس سرداً تاريخياً عن حياة يوحنا الدمشقي، وإنما هو دراسة عن حياة المسيحيين المشرقيين في العصر الأموي (661-750)، وبحسب المؤلف، في إحدى مقابلاته، ينظر الكتاب في الدين واللاهوت في سياق ثقافي عام. فهو يرى أن الدين في الحضارة العربية الإسلامية لم ينفصل عن السياق الثقافي، ولم يُعامل على أنه خطاباً أيديولوجياً عقائدياً أو فقهياً، بل كان الشأن الديني جزءاً لا يتجزأ من المعرفة الثقافية عند الناس بمختلف مذاهبهم وطوائفهم. فالكتاب هو عملية تشكّل الهوية التي شهدها مسيحيو سوريا وفلسطين في مطلع الإسلام.كتاب "المسيحيّة الأموية: يوحنا الدمشقي كمثال سياقي لتشكل الهوية مطلع الإسلام" في 432 صفحة، بترجمة عبيدة عامر. وصار متوافراً في مكتبتي الشبكة العربية في بيروت واسطنبول.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top