2024- 06 - 30   |   بحث في الموقع  
logo ردّاً على استهداف كفركلا… إليكم ما أعلنه “حزب الله” في هذا البيان logo القصيفي شارك في اجتماع الاتحاد العام للصحافيين العرب في بغداد: لموقف عالي النبرة حيال مجازر العدو logo تطوير”مستشفى المنية الحكومي” في اجتماع في وزارة الصحة logo مخاوف من تسليمهم لـ"النظام": ما قصة اعتقال أطباء سوريين؟ logo بالصور: حادث سير مروّع في هذه المنطقه … وعدد الجرحى كبير logo بالصور - رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في لقاء شعبي في منزل رئيس بلدية البيرة يوسف وهبة (بعدسة الزميل جورج فغالي) logo "راقبها الجيش لفترة طويلة"... استهداف قائد كتيبة طولكرم! logo "خلافٌ حاد في إسرائيل"... انتقاداتٌ علنية بين سموتريتش وبن غفير!
العبسي في مؤتمر الانتشار للكاثوليك:كنيستنا غير منغلقة
2024-06-22 14:25:27


افتتح بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي مؤتمر الانتشار الأول للروم الملكيين الكاثوليك الذي تنظمه الجمعية الرومية الملكية العالمية بعنوان "معاً نعزز الوحدة الملكية" في مركز "لقاء" في الربوة بمشاركة رئيس الجمعية البروفسور يوسف بخاش وحضور النائب ميشال موسى ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري والوزير جورج كلاس ممثلا رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ومطارنة من لبنان ودول الاغتراب اضافة الى وزراء ونواب وحشد من المهتمين .
العبسي لتجاوز الحدود السياسية والجغرافية
والقى العبسي كلمة أكد فيها : "إنّ كنيستنا،على مثال الكنيسة الجامعة، كنيسة لا ترتبط بمكان واحد، بأرض واحدة، بشعب واحد، لأنّ المسيح هو هوّيتنا، فيه تتجاوز الكنيسة الحدود السياسيّة والجغرافيّة والثقافيّة والإثنيّة وغيرها. كنيستنا الملكيّة الأنطاكيّة، على رغم جراحاتها وآلامها، تتغذّى وتحیا من هذا التطلّع إلى تجاوز كلّ الحدود وكلّ محدوديّة لتصل إلى حيث يهبّ الروح الذي يجمعنا ويوحّدنا أينما كنّا في العالم، كما هو فاعل في هذا اليوم الآن وهنا. ففيما نشير إلى كنيسة أنطاكية كأمّ الكنائس، من المهمّ أن ندرك أنّ الكنيسة الملكيّة، في كل بلد من بلاد الانتشار، جزء لا يتجزّأ من التراث الأنطاكيّ حيث تكمن وحدتنا في انتمائنا إلى جسد المسيح الواحد وفي التزامنا قيم كنيستنا ومبادئَها. أنتم الآن تجسّدون هذه القيم والمبادئ فتذكّروا ضرورة العمل بجدّ للحفاظ على الروابط القويّة والفعّالة بين مختلف أعضاء جسدنا الواحد، لضمان بقاء صلتنا قويّة وحيويّة".
الكنيسة في البلاد العربيّة
أضاف العبسي "كانت كنيستنا الملكيّة تتأقلم مع الثقافات واللغات والعادات التي مرّت عليها. على هذا النحو أخذت بنقل تراثها إلى اللغة العربيّة عندما صارت هذه اللغة لغة شعبها بعد مجيء العرب إلى بلادنا وبادرت إلى نقل وطبع كتبها ومنها كتبُ الصلاة باللغة العربيّة. وهوذا نحن الملكيّون منتشرون في المشرق العربيّ منذ أجيال والأرض أرضنا فيها نشأت المسيحيّة وفيها جذورنا. نحن مقتنعون أنّ وجودنا هنا هو بإرادة الله لنكون خميرة في هذا الأرض الخيّرة والتي تحمل الكثير من الجراح". مؤكداً أن "الحفاظ على جذور المسيحية وحيويّتها مسؤولية مشتركة يجدر بنا أن نتحمّلها كلّنا وأن نسهم كلّنا في ازدهار تراثنا المسيحي. وما حدث في المشرق من أمر التأقّلم حدث كذلك في بلاد الاغتراب حيث تبنّت كنيستنا في صلواتها اللغات المحلّيّة وانثقفت في حضارة أهلها ونقلت كتبها إلى لهجاتها وكيّفت موسيقاها. وهذه الظاهرة كانت الأولى بين الكنائس الشرقيّة. وهذا أمر طبيعيّ إذا ما نظرنا في طبيعة كنيستنا منذ نشأتها، كنيسة غير منغلقة وغير متقوقعة، منفتحة على الغير".
في بلاد الانتشار واعتبر العبسي " أنّ العديد من أبناء كنيستنا كانوا وما زالوا روّاد فكر وعمل لهم إسهامات عظيمة في خدمة الخير العامّ وحضورٌ في الحياة العامّة. كان الملكيّون دائمًا وما زالوا، بفضل انفتاحهم وليونتهم، في المغتربات كما في أوطانهم، منتبهين لمجتمعاتهم وفاعلين نشطين فيها بشكل ملحوظ، فشملت اهتماماتهم ونشاطاتهم القطاعات الماليّة والاقتصادية. لقد أسّسوا وأداروا العديد من المؤسّسات التجاريّة والصناعيّة التي لم تسهم فقط في تحقيق الازدهار الاقتصادي في بلاد الانتشار، بل وفّرت أيضًا فرص عمل للكثيرين وأسهمت في تحسين مستوى المعيشة في مجتمعاتهم. ولم تتوقّف مشاركتهم عند هذا الحدّ بل امتدّت إلى المجالات التعليميّة والصحيّة وشملت أيضًا الأنشطة الاجتماعيّة، الخيريّة والإنسانيّة، وحتّى السياسيّة، مؤكّدين ومثبّتين حضورهم في الحياة العامّة".،
ودعا "إلى الصلاة والتفكير كيف يمكننا تفعيل دور كنيستنا المسكونيّ، في العلاقة مع إخوتنا الأرثوذكس. والعمل على تجاوز الحواجز التي تفصل بيننا وعلى السعي إلى لقاء الآخر، وخاصّة المختلف عنّا".
بخاش: الحروب سبب الهجرةوأشار بخاش في كلمته إلى أننا "نلتقي اليوم تحت جناح صاحب الغبطة يوسف العبسي وبرعايته لنستعرض سويا التحديات التي تهدد وجودنا كمسيحيين عموما وملكيين خصوصا في ظل توترات سياسية وحروب مدمرة تعصف بالمنطقة التي طالما كانت عبر التاريخ مهد المسيحية. تلك الحروب الممتدة منذ قرون ، والتي شكلت واحدة من الاسباب الرئيسية للهجرة من المشرق العربي والانتشار في اصقاع الارض ، ونحن نشهد اليوم واحدا من ابشع وجوه هذه الحرب".مشددا على وجوب "التركيز لعدم تحويل الهجرة المؤقتة لشبابنا الى هجرة دائمة عبر الانتقال الى بلاد الانتشار" .
يشار إلى أنه عقدت اربع ورش عمل بمشاركة مطارنة ومتخصصين في مجال الاغتراب والانتشار بحثت في التحديات التي يواجهها الانتشار اللبناني عموما والكاثوليكي تحديداً، وفي محاولة للخروج بتوصيات علمية قابلة للتنفيذ ورسم خريطة طريق لاستخلاص الحلول العملية والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتشكيل قاعدة بيانات تخدم المصلحة المسيحية اللبنانية والوطنية.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top