2024- 06 - 27   |   بحث في الموقع  
logo رشقة صاروخية من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل.. هذا ما حصل قبل قليل logo “أقوياء زيادة عن اللزوم”… الشيخ قاسم: التهديدات تحفزنا logo "مضيعة للمال"... مطالباتٌ لبايدن بإغلاق الرصيف البحري في غزة logo صواريخٌ من لبنان توقع إصابة خطيرة في صفد! (فيديو) logo دول عظمى تدعو الى مغادرة لبنان بشكل عاجل... أسباب "طارئة" وراء القرار وخبر "خطير" من اسرائيل! logo "أقوياء زيادة عن اللزوم"... قاسم: التهديدات تحفزنا logo رسالة ٌمن لودريان إلى جنبلاط! logo آخر المستجدات في جنوب لبنان.. هذا ما يحصل الآن هناك
خطة سموتريتش:قضم الضفة ومنع ضمها لدولة فلسطينية
2024-06-21 23:25:31


كشف تسجيل صوتي مسرب عن خطة يعدها وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش وتهدف الى منع الضفة الغربية المحتلة من أن تصبح جزءاً من دولة فلسطينية مستقلة.
وقدمت منظمة "السلام الآن" الإسرائيلية التي كان لها ممثل في أثناء كلمة لسموتريتش أمام مجموعة من المستوطنين في 9 حزيران/يونيو، التسجيل الصوتي لشبكة "سي إن إن".
وقال سموتريتش، وهو رئيس حزب "الصهيونية الدينية" المتطرف، إن السبيل لمنع قيام دولة فلسطينية والذي من شأنه أن يعرض دولة إسرائيل للخطر، هو تطوير المستوطنات اليهودية.
وتابع أن "حكومة بنيامين نتنياهو منخرطة في خطة سرية لتغيير الطريقة التي تحكم بها الضفة الغربية، لتعزيز سيطرة إسرائيل عليها بشكل لا رجعة فيه، بدون اتهامها بضمها رسمياً".
وشدد سموتريتش في خطابه، على أن الهدف الرئيسي لهذه الخطة هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءاً من الدولة الفلسطينية. وأضاف "أقول لكم إنه أمر درامي للغاية، مثل هذه التغييرات تشبه تغيير الحمض النووي للنظام".
وأضاف "لقد أنشأنا نظاماً مدنياً منفصلاً، لكن الحكومة سمحت في الوقت نفسه لوزارة الدفاع بأن تظل منخرطة في العملية حتى يبدو للعالم أن الجيش لا يزال في قلب الحكم في الضفة الغربية، وبهذه الطريقة سيكون من السهل ابتلاع الضفة دون أن يتهمنا أحد بأننا نقوم بضمها".
تعزيز سلطات
وأكد مكتب سموتريتش الجمعة، إجراء الخطاب. وفي بيان صحافي في وقت سابق من هذا الشهر، قال مكتب سموتريتش إنه سيشارك في حدث حول الاستيطان اليهودي- بهدف "منع دولة إرهابية في قلب دولة إسرائيل".
ونُقل عن سموتريتش قوله آنذاك: "بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر، أصبح هناك إجماع في المجتمع الإسرائيلي. المسار هو تطوير المستوطنات، ونحن نركز على القيام بعمليات هيكلية واسعة النطاق، من شأنها أن تؤدي إلى قيام دولة إسرائيل بتطوير المستوطنات بطريقة منظمة".
وتحدث الوزير في التسجيل الصوتي، عن سلطات التخطيط الواسعة للوزير والإدارة، واحتمال تطوير أنظمة النقل الجماعي والطرق في الضفة الغربية، على مدى السنوات القليلة المقبلة لتشجيع الاستيطان هناك.
وقال سموتريتش: "هذه ثورة: هكذا تجلب مليون شخص إلى (يهودا والسامرة)"، مستخدماً المصطلح الذي يصف به العديد من الإسرائيليين الضفة الغربية.
ويعارض سموتريتش إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، ويدعو لتوسيع المستوطنات اليهودية. وفي خطابه الذي استغرق نصف ساعة، قال إنه تمكن من "إقناع نتنياهو بإنشاء إدارة مدنية في الضفة الغربية". وأضاف "سأقول كلمة طيبة عنه، لأنه سيُقال عنه إنه بمجرد أن فهم الحدث، كان معنا تماماً".
وفي حين يعارض سموتريتش بشكل علني التخلي عن السيطرة على الضفة الغربية فإن الموقف الرسمي للحكومة الإسرائيلية هو أن وضع الضفة لا يزال مفتوحا للمفاوضات بين القادة الفلسطينيين والإسرائيليين.
نقل صلاحيات
والخميس، قال تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية إن الجيش الإسرائيلي نقل صلاحيات قانونية كبيرة في الضفة الغربية إلى موظفي الخدمة المدنية المؤيدين للمستوطنين والعاملين لدى الوزير اليميني المتطرف سموتريتش.
وقالت الصحيفة إن سموتريتش وحلفاءه طالما تمسكوا بأن السيطرة على الإدارة المدنية أو أجزاء كبيرة منها تشكّل وسيلة لتوسيع السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، و"هدفهم النهائي هو السيطرة المباشرة من قبل الحكومة المركزية ووزاراتها".
وأضافت الصحيفة في تقرير، أن هذا التطور "يقلل احتمال فرض ضوابط قانونية على توسيع المستوطنات وتطويرها". وتابعت أن السياسيين الإسرائيليين سعوا منذ فترة طويلة إلى إيجاد طرق للاستيلاء بشكل دائم على الضفة الغربية أو ضمها منذ احتلالها عام 1967.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top