2024- 09 - 28   |   بحث في الموقع  
logo المواجهات مستمرة.. “الحزب” يهاجم مستعمرتين إسرائيليتَين logo بيان هام من “حزب الله”.. هذا ما أعلنه! logo القصف على شبعا مستمرّ.. إليكم المستجدات logo الجيش الإسرائيلي يأمر سكان شبعا بإخلاء منازلهم logo شقيق وزير العدل في ذمّة الله logo متطوعون يجمعون المساعدات ويعدون الطعام لنازحي الضاحية logo أرفع قائد عسكري في حزب الله... معلومات عن "علي كركي" logo بقذائف المدفعية والصليات الصاروخية... سلسلة عمليات لحزب الله
ماذا ينتظر الإيرانيون من مرشحهم للرئاسة؟
2024-06-21 21:55:31


تنقسم آراء الإيرانيين في بازار طهران بشأن جدوى التصويت في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 28 حزيران/يونيو، وتنطلق غالبيتها من سؤال واحد: "هل سيتغير شيء؟".
ويؤكد الخباز تقي دودانجيه (57 عاماً) في مقابلة مع وكالة فرانس برس على مشارف هذه السوق الكبيرة، أن "التصويت هو واجبي الديني والمدني. سأقوم به حتى آخر يوم في حياتي".على عكسه، تبدي فاريبا تصميماً على عدم الإدلاء بصوتها. وتقول المرأة البالغة 30 عاماً والتي تملك متجراً عبر الإنترنت، إنها لم تصوت ولن تفعل ذلك، معتبرة أنه "أياً كان الرئيس، لن يغير ذلك شيئاً في حياتنا".من جهتها، تعتقد كيشفار وهي أم تبلغ 53 عاماً، أن "الشباب هم الأكثر تضرراً جراء الصعوبات الاقتصادية"، على الرغم من أن "الرئيس رئيسي بذل الكثير من الجهود" لتحسين الوضع.وتقول جاوزي وهي ربة منزل تبلغ 61 عاماً، إنها تفكر في الإدلاء بصوتها. لكنها اعربت عن أسفها لأن المرشحين الستة يأتون من "الخلفية نفسها..ويقدمون وعوداً لن تتحقق".ورغم أن مصطفى بور محمّدي هو المرشح الوحيد من رجال الدين خلال الانتخابات الحالية، إلا أنه لا يظهر ضمن لائحة المرشحين المفضلين لدى الناخبين.ووفق استطلاع للرأي أجراه معهد "ISPA" نشر الخميس، تضم هذه اللائحة المحافظ المتشدد سعيد جليلي الذي سبق أن تولى أمانة المجلس الأعلى للأمن القومي وقاد التفاوض مع القوى الكبرى بشأن الملف النووي، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ومرشح التيار الإصلاحي مسعود بزشكيان الذي كان نائباً عن مدينة تبريز ووزيراً سابقاً للصحة.وبالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والاجتماعية، تشغل التوترات الجيوسياسية بين إيران والغرب ومسألة ارتداء الحجاب، حيزاً مهماً من اهتمامات الناخبين.وتقول فاريبا إنه مع اقتراب الانتخابات تستهدف الشرطة النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب في الأماكن العامة "بشكل أقل"، مضيفة أنه "بمجرد انتهاء التصويت سيصبح الوضع" متوتراً من جديد.بالنسبة الى جاوزي التي ترتدي الحجاب وكذلك بناتها، فإن هذه "مسألة شخصية" لا يجوز للدولة "التدخل فيها".ورداً على سؤال بهذا الشأن، اتخذ معظم المرشحين موقفاً حذراً، معلنين معارضتهم لشرطة الأخلاق ولاستخدام العنف ضد النساء غير المحجبات.من جهته، يأمل حميد حبيبي التاجر في البازار أن يركز الرئيس المقبل على رفع العقوبات الدولية الصارمة وخصوصاً الأميركية، فهي "تلحق ضرراً شديداً بالناس"، داعياً إلى استئناف العلاقات مع الولايات المتحدة والدول الأوروبية.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top